2010-08-08

الصحافة الالكترونية السورية كما لا أجرؤ على شرحها لابنتي

1-
طفلتي العزيزة


2-
على العكس من التحليلات المستفيضة التي كثرت مؤخرا في سبيل الرد على مسودة قانون النشر الالكتروني في سوريا، فإن بعضهم قد يفاجئ من أن أكبر مشكلة حقيقة واجهت "الصحافة الالكترونية" لدينا يا بابا، ليست فيما يشار إليه عادة من مصائب وكوارث كلاسيكية، وإنما تتمثل في واقع الأمر بإضافة تاء التأنيث إلى المقابل العربي في ترجمةelectronic journalism فأصبح عليها أي "الصحافة الالكترونية" أن تعاني مشكلتين هما بطبيعة الحال أزليتين في بلادنا: الأولى سياسية، والثانية جندرية، وهي الأنكى بلا شك، كما ستكتشفين قريبا بنفسك يابابا، بعد إقرار مسودة قانون الأحوال الشخصية الالكترونية.
3-
ورغم ما يشيعه مخبرو أصدقاء رفاق أعضاء مكاتب منظمات حقوق الإنسان والتعبير في مقهى "الروضة" و"الفيس بوك" و"مهرجان الجاز" والمنابر المشبوهة الأخرى، فإن الصحفي الالكتروني السوري، يا بابا، ممسك تماما بزمام أموره، فهو مثلا يملك عادة دفاعا عن نفسه الحق في أن يرفع كل الدعاوى القضائية على من يشاء، ومن باب المساواة حصرا يا بابا، فإن "من يشاء" له الحق في رد تلك الدعاوى جميعها، وتضمين الجمهور النفقات والاستدعاءات وفركات الأذن والقلم والأعضاء الالكترونية الأخرى.


4-
مرة واحدة وإلى الأبد، يا بابا، تأكد لقراء الصحافة الإلكترونية السورية أن الصحفيين الالكترونيين السوريين اختاروا الصحافة الالكترونية السورية خيارا صحفيا الكترونيا سوريا استراتيجيا لارجعة عنه، ولم تعد تغريهم، يا بابا، مفاتن أبواب وشبابيك التعبير الالكترونية وغير الالكترونية، السورية وغير السورية، الاستراتيجية وغير الاستراتيجية الأخرى.
فالصحفي الالكتروني السوري، يا بابا، قانع حتى نخاع معالج لابتوبه بمجرد أن يكون لديه الحق في أن يعبر بالوسائل الالكترونية السلمية عن رأيه في مقال أو خبر الكتروني سلمي، وذلك على أمل أن يكون لديه في المدى المنظور سلسلته المكسيكية الخاصة من مواد الرأي والتحليل والتجميع، وذلك على أمل أن يصبح لديه يوما ما موقع الكتروني سوري سلمي خاص به، مميز رائد وغير محجوب، مع طقم محررين ومعلقين مجاني من خريجـ(ـات) قسم الإعلام السوري.
والصحفي الالكتروني السوري، يا بابا، لا يعيش أبدا بعد ذلك على أمل أن يصبح لديه بمجهوداته ومدخراته الفردية السبونسرية المسؤولة مطبوعة ورقية -لا الكترونية، دورية شهرية، منوعة، بعد سفريات عمان واستوكهولم وواشنطون دي سي ودي حا، بملفات يعاد نشرها كل 3 سنوات، مع رئيس تحرير شامل، وبدون استكتابات.
ولا يعيش أبدا بعد ذلك، يا بابا، على أمل أن يصير عنده جريدة سياسية يومية وبخمس ليرات، ومستقلة، وللأربعين سنة القادمة، مدعومة بـ(تساؤلات) مؤسستي الإعلان والتوزيع على المطبوعات المنافسة، وبدعم كتيبة من الشركات القابضة المساهمة وفق قانون الاستعثار (الاستعلام والاستثمار) رقم 10 وتعديلاته و(عدلاتو)، وفلل بالصبورة، وشركة اتصالات.
ولا يعيش أبدا بعد ذلك، يا بابا، على أمل أن يتمكن من إنشاء جمعية أهلية، مدنية، غير حكومية، مدعومة رسميا، وع الكتالوج، ولو في كراج مدير مكتب سيارة وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل.
ولا يعيش أبدا بعد ذلك، يا بابا، على أمل أن يتطور ويصير عنده منظمة حقوقية سورية منشقة، مسجلة في أحد بلدان الفوضى الخلاقة، فيها واحد تاني غيرو، وواحد تاني غيرو، وسكرتيرة مطلقة.
ولا يعيش أبدا بعد ذلك، يا بابا، على أمل أن يصبح لديه على "منبر الجزيرة موبايل" تيار سياسي شفهي عائلي وحدوي (من الوحدات)، غير مرخص، وخالي الاجتماعات والبرامج، مع ميزة "دقللي بغنيلك".
ولا يعيش أبدا بعد ذلك، يا بابا، على أمل أن يصير عنده في وقت قياسي تجمع حزبي معارض ملون، بنشرة إيميلات سبام مفيرسة، وانتخابات بالتزكية، وحق الفيتو لصهرو، مع استقواء بالخارج وجناح في السلطة.
ولا يعيش أبدا بعد ذلك، يا بابا، على أمل أن يصبح ممثلا شعبيا استثنائيا للجماهير الإعلامية، ووزيرا على رأس منصبه لعدة ولايات كبيسة ومتلاحقة، وبنسب تصويت و"لايكات" على الفيسبوك توازي معدلات التضخم في البلاد، وعرض البنية "التحتية" المتوسعة للمتفرجين الأصليين.
وكل ذلك، يا بابا، ليس أبدا..
على أمل أن يأتي إليه ذات يوم في الرابعة إلا ربع صباحا من يقرع بابه، ويسحبه من تخته، ويــ(...)ـخ عليه وعلى أمل.. وعلى بابا.



يحدثونك عن مسودة النشر الالكتروني السوري ..أصحاب مواقع لا رؤساء تحرير

يحدثونك عن مسودة النشر الالكتروني السوري ..وفاة رئيس التحرير

 

 

هناك تعليقان (2):

أنس قطيش يقول...

مقالة مميزة خالد، تحياتي لك.

غير معرف يقول...

Web Tastes Freedom Inside Syria, and It’s Bitter

http://www.nytimes.com/2010/09/30/world/middleeast/30syria.html?_r=2&scp=2&sq=syria&st=cse