2010-08-08

الإعلام السوري ...كرة على قدم

باغت رئيس اتحاد كرة القدم السوري أحد الزملاء الإعلاميين بمحاضرة عصماء (زاحفة)، كانت ثرية بالعبر والفوائد، وذلك منذ أيام قلائل.
تلك المحاضرة لم تكن عن حاضر كرة القدم (المفكوشة) السورية، ولا عن مستقبل المنتخب الوطني الذي يفوق غموضه غموض مستقبل المعارضة السورية نفسها (إن وجدا)، وإنما عن تمظهرات دور الإعلام السوري في المجتمع المحلي. لا أقل.

والمحاضرة الإعلامية التثقيفية إياها لم تأت مثل العادة (مهربة) على أسرة مرفوعة وأكواب موضوعة في مركز فخم في ضواحي العاصمة الأردنية عمان، ولا (مشموسة) بضيافة آذاريين طابور خامس في العاصمة الدبلوماسية بيروت، ولا (ضربة معلم) في إحدى الدول الاسكندنافية على أجنحة اللوفتهانزا، إنما من قلب دمشق، العاصمة السابقة للثقافة العربية الأسبق (وهذا موضوع آخر) وعلى الأثير المباشر لـ شام FM، إحدى الإذاعات المحلية الخاصة.
إذ فجأة، تغير الحديث الدائري –وليس الكروي- الذي كان رئيس الاتحاد أحمد الجبان مستفيضا فيه، ومستغرقا في تفاصيله البذيئة أحيانا عن الفساد، ليتحول بقدرة قادر إلى منيفستو (إعلاموجي) انبرى محدثنا فيه لموقع المحاضر المفوه، صابا جام إرشاداته الحرة المباشرة على جمهور الإذاعة، والزميل شبه المفلوج في شام سبور من ذلك الصباح الرائق.
والذنب الذي استحق عليه مذيع البرنامج كل تلك الأستذة والتدريس والتقريع، لم يكن سوى استفسار طرحه على المسؤول الرياضي الرفيع حول ما يدور في الكواليس من أحاديث تتهم بالفساد الفاحش أعضاء في الاتحاد المذكور وصولا لشخص أحمد الجبان نفسه.
وهي روايات ووقائع وسجالات مضى عليها حين من الدهر في التداول العام والخاص، متغذية على الربع مليار ليرة سورية التي يرقد عليها الاتحاد بمؤخرته الوثيرة. وطبعا بعيدا بما يكفي عن المعسكرات التدريبية الجوالة للهيئة المركزية للرقابة والتفتيش، وإن من باب (مرحبا)، أو(شو في مافي).

على أن الجبان بدا متجاوبا في البداية مع استيضاحات زميلنا، بل سرعان ما انساق كعادته (إعلاميا) إلى رد الصاع صاعين لـ(المفترين) عليه، وبـ(الأدبـ)ـيات ذاتها، التي لم يكن مذيع البرنامج سوى ناقل أمين لها عن ألسنة أصحابها.

لدرجة أن رمى الجبان نائبه (سابقا) العقيد تاج الدين فارس مصدر بعض تلك (المزاعم) بأكثر مما يتهمه به من فساد، واستطرد في ذلك على سجيته، إلى ان وصل إلى فقرة مثيرة للاهتمام، ادعى فيها أن فارس استخدام حتى سيارات الجيش لأغراضه الشخصية (الفاسدة)، ثم... وخلال لحظات، تغيرت خطة اللعب عند الجبان، وانقلبت بوصلته، وراح يتوجه باللوم إلى مستضيفه الإعلامي على الطرف الآخر من الهاتف، وعلى الهواء مباشرة، بدعوى جديدة بدلت مجرى الحوار في الحلقة.

ومادة الحديث البديلة لم تكن سوى كيف أن الإعلاميين السوريين باتوا يركزون على الفساد في تناولاتهم الصحفية بشكل مبالغ فيه، ويسعون لـ"تكريس السلبيات"، والتغاضي عن الانجازات، والمكاسب، والتقدم، والمناحي (الفرحة)، والملاحظات التي (تشرح القلب) في واقعنا السوري الباش الضاحك، المستبشر.
وبعد نقد مرير وحاد شفى فيه بعض غليله من هؤلاء الصحفيين السوريين الكافكاويين، التفت الجبان بصوته النزق وراح يكيل الصفات والنعوت للمواقع الالكترونية السورية التي لا تمارس –وفق نظريته في الميديالوجي- دورها كما يجب.

فهي "فاضية"، ومليئة بـ"الترهات"، ومجرد ناقل مشبوه لـ"الاشاعات"، وممارس محترف لـ"الكذب".
ونسي الجبان في غمرة توتره الدرامي كل تلك التصريحات التي سبق وأن مررها هو نفسه لهذه المواقع (بنات الحرام) في أوقات سابقة، ردا على غرمائه ومنتقديه الكثر. إذ كانت هذه المنابر في حينه ولابد في منتهى الـ(دح), والمهنية، والموضوعية، طالما أنها كانت توصل وجهة نظره هو، وتسوق لـ(صدقه) و(حقائقه) و(أمانته) هو.

لا بل إن التناقض يصل مع المغتاظ من هذا الإعلام بالذات درجة أنه يتعامى عن اعترف ضمني له في إحدى مقابلاته السابقة بأنه يعتد بهذا الإعلام وشركاه، ويعتبره مؤشرا يقيس عليه قبل اتخاذ قرارته، التي كان منها "إراحة" مدرب المنتخب الوطني وقبول استقالته بعد "ضغط الناس في الإنترنت والإيميلات والرسائل الواردة"، وقال بالحرف " كنت أدخل الإنترنت وفوجئت بما كان يكتب وبالضغط الحاصل".

ربما اعتقد السيد الجبان أن بإمكانه أن يدلي بدلوه في التخطيط لإعلام سوري (أنظف) من باب يتجاوز حق الإدلاء بالرأي؛ إلى الإملاءات المجانية الجديرة بالرثاء. ولعله وجد نفسه (كفو) لهذه المهمة بعد تجربته الإعلامية الأخيرة، حيث قيل إنه رمى حذاءه على أحد أعضاء الاتحاد في اجتماع رسمي، أسوة بمنتظر الزيدي صاحب المذهب الإعلامي الفذ في هذا المجال.
في مقاربة جديرة بالاهتمام بين كرة القدم اختصاصه الأساس، وإعلام القدم (الأخرى)، هاجسه المستجد. في ظل اجتهاد (صرماياتي- كندرجي) أقدم عهدا من مسؤول محلي آخر، ونقيب فناني سورية الأسبق.

وبما أن الجبان عاد وأنكر مروره بهذه التجربة الصحفية، وقال إنه اكتفى في رده على العضو إياه في تلك الموقعة المشهودة بـ"الشتائم" فقط* نافيا استخدام أي أدوات صحفية أخرى كحذاءه، فمن حقنا عليه إذا أن نسأله أن يظهر من الآن فصاعدا بعض التواضع المعرفي بخصوص "دور الإعلام في المجتمع"، وأن يصمت صمت الحكماء عن التأصيل فيه. ربما متلهيا بما لديه من كوارث في الاتحاد العتيد.

ولا يعنينا هنا بالذات زواريب كل تلك الجعجعة والأخذ والرد -حد الإسفاف أحيانا- بين الجبان وفارس والسرحان والزعيبة والعمري وشركاهم من (اللعيبة) بأعصاب جماهير كرتنا، بيد أن التهجم على الإعلاميين بهذه الإطلاقية الساذجة تفاديا للإجابة على الأسئلة الحقيقية هو أمر لا يجب أن يمر مرور الكرام.

إذ لا مبرر لهذه النرفزة الشعواء على الإعلاميين السوريين الذين يأتونه بأسئلتهم وتشككاتهم، حتى وإن حملت بعض التكذيب له. فقد سبق لمن هو أعلى مرتبة منه كرويا أن اتهمه بالكذب جهارا نهارا وعلى رؤوس (الفضائيات) ** من دون أن يخرج الجبان حينها عن حدود اللياقات المعهودة.
وقد يكون رئيس الاتحاد السوري لكرة القدم على دراية بحكم منصبه بدهاليز الاتحاد كدرايته ربما بحال سوق الهال، باعتباره من تجار الجملة المعروفين فيه، إنما عليه أن يرسم لنفسه من حين لآخر بعض الحدود، كيلا يخلط (سوء الهال) بـ(صحفيي السوء) الذين يكرههم.

وأن يقنع من الإعلام (الإيجابي) الذي يبشر به، ببعض الإحالات الفاقعة على أقلام ومحايات زملاء آخرين في الصحف الرسمية والتلفزيون الحكومي، وبما لابأس بميزانيته من نظيره الخاص.
وإن كان من الصعب إيجاد تقاطعات (إعلامية) نظرية ذات مغزى يمكن البناء عليها مع الدكتور الجبان، فلا يبقى لنا إلا ان نلوذ بالقاسم المشترك الأعظم الذي يجمعنا به. وأن نطلب إليه ما سبق له وأن طلبه من صديق له منذ 20 عاما، وهو "عدم معاملة الناس وكأنهم أصحاب أعمار 10 سنوات"، باعتبار الإعلاميين (ناس) أيضا.

على أنه يجدر التنويه في النهاية بأداء مقدم برنامج شام سبور ذلك اليوم، والذي صدّ (ركلات) رئيس اتحاد الكرة (جزاء) سؤاله بصبر وجلد، وأحال في النهاية مستمعيه إلى الانتخابات التي باتت قريبة في الاتحاد المذكور.
انتخابات يا زميل؟ ...كمان ملعوبة.

_____________________

*حتى صحيفة الثورة اضطرت لوصف ما حدث بـ"المشادة اكلامية"، فإذا كانت الثورة قالت "مشادة" فما الذي تراه جرى إذا؟
**اتهمه رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم محمد بن همام العبدالله بالكذب مرة، عندما قال ابن همام إنه لن يصدق رئيس الاتحاد السوري الدكتور أحمد الجبان عندما يقول له أن صوت سورية كان له، مؤكدا أن الصوت السوري سقط من قائمة المناصرين له في انتخابات تنفيذية الفيفا التي ستقام في الثامن من أيار القادم. وذلك في حوار مع قناة دبي الرياضية.

ليست هناك تعليقات: