2014-04-19

يوميات بيروت: ثورة في لبنان.. "بدك تطوّل بالك أستاز" Revolution in Lebanon...Take it Easy dude, He Said






الزحام، ورائحة العرق الممزوج بالمطاط المحترق، والعيون المُسهَدةُ التي ترمي بشرر، هي أجمل ما يمكن لزائر بيروت هذه الأيام أن يمتّع بها ما بقي له من حواس أعطبتها المدينة في أماكن أخرى.

أترجل من "السرفيس" الذي أطفأ السائق محركه. أمامنا سدّ مستحكم من العربات الأخرى المتكدسة في شارع زَرعَ في نهايته "الدرك" محرساً طارئاً. بوابة لتاريخ "مُعجّل مُكرر" (كما تختصرها اللغة القانونية الملتوية هنا). تاريخ يعيد نفسه كلّ مرّة، بإتقان المرّة الأولى.

الخطوات التالية تقودني على الرصيف لأتجاوز بخفةِ السحرِ الزحامَ المتفاقم لحظة بعد لحظة. يبزغ مشهد الاعتصام بضوضائه الأليفة من خلف خطوط "حفظ النظام" و"الأمن العام" و"الجيش" وعناصر "التحري" باللباس المدني.

قلوب المسؤولين سوداء كهذا الدخان الذي يتصاعد. أين خبز أولادنا يا من قتلتم آبائنا؟ هل أنهيتم اقتسام كعكة مناصبكم، وتشحذون سكاكينكم الآن لالتهام ما تبقى من عشاءنا الأخير؟
هكذا أقرأ الشعارات على اليافطات المرفوعة فوق الرؤوس المنتفضة.

 هيئة التنسيق النقابية (وليت هيئة التنسيق السورية لديها مثل هذه القدرة على الحشد والتحرك) ليست كائناً أخضر، نحيلاً، جاحظ العينين، سقط علينا ذات عصر ذهبي من طبق طائر، فخلخل العيش المشترك الرغيد، لجمع سكاني ينام أفراده العُشاق على كرنفال من القبل الفرنسية كل ليلة.

والعمّال المياومون، ليسوا قُطّاع طرق من العصور الوسطى، مشوهي الوجوه، يتلطون في الغابات المعتمة ليلاً؛ ليصلبوا عابري السبيل الآمنين، نهاراً.

ومتطوعو الدفاع المدني، ليسوا حفنة لصوص متنكرين بزي الشرطة، يخلعون الأبواب، ويدخلون البيوت لنهب مدخرات قاطنيها الذين أهدر حيواتهم العتهُ السياسي المستشري في الأرجاء لعقود.

ستدور الكاميرات كعادتها بالـ"زوم آوت" فوق أرتال هياكل السيارات المستسلمة لمحطاتها الإجباريّة غير المتوقعة، على مشارف "الداون تاون"، و"كورنيش النهر"، و"الجميزة"، وساحتي "الشهداء" و"رياض الصلح". ولجالسٍ بسيجاره أمام شاشة الـ 40 إنش الـ"هاي ديفينشن" أن يلعن، ما طاب له اللعن، ذلك الشلل الذي يسببه هؤلاء الرعاع.

 ولكن شلل ماذا؟

وكأنّ دوران الدم كان مكتملاً في أعضاء الجسد "الوطني" قبل لحظات التظاهر تلك. وكأنّ نبض قلب البلد الوادع مستقرٌ على ترنيمة حياة طبيعية، وجاء اليوم من يغرز فيه فيروساً خبيثاً يحيل إيقاعَه الهادئ إلى هدير وخفقان مضطرب، كما لو أنّ مساً شيطانياً أصابه. بالقطع لا.

فتلك "الثوابت" الجامعة، و"المبادئ" الراسخة التي يَنْظـُم فيها الساسة اللبنانيون خطبهم "البروباغاندية" (مرة بالكرافات وأخرى بالعمائم والقلانس) لم تعد هي ما يشدّ الناس إلى بعضهم بعضاً. بل يتضّح يوماً بعد يوم أنّها ـ كما كانت دائماً ـ مجرّد شعوذة منمّقة غايتها أن توهم الناس أن لبنان معهم بخير. (أين تُرانا سمعنا شبيهاً لهذا الإعلان من قبل؟)

بيد أنّ من يعاند المتظاهرين في مطالبهم البديهية ليسوا عبدة السلطة المدمنين من أمراء الحرب، وسماسرة المال العام فحسب؛ بل وينأى بنفسه عنهم اليوم ذلك النوع من الناشطين المكرّسين، الذين تفاقمت خيباتهم من مشاريعهم التي لا ينزل في ساحة التضامن معها كل مرة سوى بقية أقران فقاعتهم الرقيقة، ليوم أو يومين. قبل أن يتبخروا جميعاً في المقاهي والحانات ومدارج المطارات، مهددين (مَنْ؟) بالسفر والارتحال إلى بلاد تصفق لـ"نضالهم"، وتمنحهم "المواطنة"، و"التغيير"، و"الجوائز".

شهور طويلة من الوجع الشعبي ولا ترى "بوستراً" إعلانياً واحداً، أو شريط "فيديو آرت"، أو "غرافيتي" ناجزاً عن هذه المسيرة (غير البيضاء) الهادرة من العمال، والموظفين، وشغيلة السخرة الذين لا يُنظر إليهم عادة إلا كمادة خام (وحطب) لأحابيل السجال الطائفي والعشائري والإثني، ورسائل الـ"دكتوراه" في علم الاجتماع، والعلوم السياسية، والفقه الشرعي.

شهور طويلة من الصراخ المضني لهذه الجموع المطالبة بحق تقرير مصيرها المخطوف؛ ولا تجد بينهم سوى بضعة أصدقاء لبنانيين "ناشطين"، من أصل كتيبة تواصل انشغالها بالتنقل بين مكاتب المنظمات غير الحكومية الأجنبية، و"ووركشوبات" بناء المجتمع المدني (أين؟)، و"إيفنتات" إطلاق المشاريع والأفلام (التي تتحدث عن هموم الشعب بالطبع)، في سبيل الوصول إلى الناس.
نعم الناس. أولئك الواقفون أنفسهم عند الناصية منذ ساعات، يتلقفون الوعود الكاذبة والهراوات.

والتاريخ يعيد نفسه أيضاً وأيضاً. هل سينفث ثعبان السياسة سمّه في وجوه القادة النقابيين فيعميهم عن متابعة مسيرتهم؟
هل سيُستدرج منظمو الحراك المطلبي إلى المحاصصات الفئوية البخسة، ويضيعوا البوصلة التي منحهم الشعب (بألف ولام العهد) إيّاها؟

لم يعد ذلك مهمّاً. نعم لا يهم. لقد فعلها الناس مرة، وسيفعلونها ثانية، وثالثة، ورابعة. سواء مع هؤلاء الذين وضعوهم في مقدمة صفوفهم، أم بغيرهم.
لقد صنع المقهورون ذكرى زحفهم. ذكرى ثورتهم.
"بَدّك تطول بالك استاز" مازحني أحد العمال المياومين وهو يخفي حجراً في معطفه.
ومن الذكريات ما لم نعشه بعد.

سأفوّت على نفسي ـ ثانية ـ دعوة أصدقاء لبنانيين أحبهم يهيئون لاعتصام من أجل سوريا.
أنا، سأنزل اليوم إلى شارع بيروتي، من أجل لبنان.

فلا تعطوني سلّة غذائية هذه المرة، أو بطانيّة إسفنجية. لا، ولا تعرضوا عليّ خيمة، وكيس ملابس مستعملة.
فأنا هنا أشم رائحة أهلي وأصدقائي.
وليوم واحد، لن أكون مجرد لاجئ.


نشرت  في العربي الجديد

2014-04-12

شعر طائش للموت السوري







الهواء الذي تشهقه دمشق في الأشهر الأخيرة، بعد أن دفع النظام المعارك إلى جبهات أخرى؛ تتنسّمه براعم صغيرة، لا يدخّر نسغ الحياة فرصة كي يندفع فيها بخضرته الطرية موازياً أسنة الحراب الناتئة.

"ثلاثاء شعر" أحد تلك الأعشاب البازغة التي تحاول إن داسها "بسطار" عسكري طارئ في "باب توما"؛ أن تنبت قريباً من ساحة "الشهبندر"، أو تمدّ أوراقها الغضة ثانية وراء أسوار السفارة الفرنسية في "العفيف". أيام قليلة، ويمرّ عام على إطلاق هذا الملتقى الأدبي الذي واكبه تأسيس دار "سرجون" للنشر، التي سارعت بدورها إلى إصدار "كريستال طائش" (2013)، باكورة مجموعاتها الشعرية الموعودة، وأول حصيلة لنشاطها الثقافي الأسبوعي، كتابة ونقدا،ً مع شباب عشريني يناور بحواسه لالتقاط ما يفوت باقي القناصين قنصه.

أحمد ودعة، ومعاذ زمريق، وجوزف حداد، وأحمد علاء الدين، وأحمد سبيناتي، خمسة أمزجة في الكتابة السورية الجديدة بعد "الثورة"، أو "الأزمة" ربما، أو "الحرب الأهلية" باللغة الأممية، ولكن بالقطع بعد أن بات دوام الحال الآفل مُحالاً، سياسياً وثقافياً.

يأتلف خماسي الشعر في المجموعة المشتركة بعفوية مفهومة على مقارعة اليومي الكارثي الذي يفرض نفسه وقذائفه، وكلٌّ بطريقته. لكن النوسان بين التفعيلة وقصيدة النثر والاتكاء على التراثي بين التجارب التي يضعها كُتّابُها أمامنا؛ يكاد يحسم تأرجحه ميلٌ جامحٌ لا يمكن إغفاله إلى السرد والاستطراد لديهم جميعاً.

سرد لاهث في المسافة البعيدة، التي تفصلهم في قصائدهم عن الأنثى المتوارية وراء دخان الاحتراب المستعر، والتي إن أطلّت أحياناً بحضورها المشتهى، عادت أطيافها سراباً عصياً، كما يستحضرها لنا جوزيف حداد في "قلّة آدمية ليس إلا" "ما ذنبي/ إن كان كلما تراءى لي نهد/ منتفخ قليلاً/ حفزني بصعوبة لاجتياز "الأوتوسترادات" لألحقه/ ومن ثمّ أُشيد منه آبدة في خيالي لأنتشي قليلاً/ ناسياً الوصايا العشر بأكملها/ ما ذنبي إن كان قلبي كعكة إسفنجية فاسدة/ وأصابعي عشر سجائر مبللة بالدمع/ ودماغي كرة جوز بني، في أوسطها/ نُزُل فاخر للسوس والبكتيريا".

والسرد الآخر ـ إن لم يكن الأول ـ الذي تنساق قصائد المجموعة وراءه ليس سوى شبح الموت الذي يخرج عن كونه هاجساً ليصبح حالة تتلبس المجاز كما الإفصاح. ويتجلى ذلك في عدد من عناوين قصائد المجموعة: "سأقبّلك قبل أن تنهي الحرب"، "في البدء كان الموت"، "أنعي لكم"، "انتحاري بجسد منسوف"، "أبجدية الموت". ويضيف عليها أحمد ودعة قصيدته "بورتريه للموت" التي يقول فيها: "رأيت صور أناس/ رُسمت بمهارة وإتقان/ فاكتشفت أنّ الموت/ يملك موهبة/ غير قطف الأرواح...!/ فهو يرسم "بورتريه" للأبرياء/ ويحتفظ به على هيئة اعتذار...!/ سُلبت ما جئت لأجله/ وأنهكني الخوف المتصبب من أصابعي/ حطّمت أقفاله الصدئة/ وتهت في أزقة مذكراته/ لأجد ألبوم صور/ يروي ماضيه../ لكن الشيء الغريب/ أنه كان وحيداً في هذا المكان".

أمّا الحزن واليأس، فهما ظلان حميمان للموت الرابض ينهكان أحمد سبيناتي "حتّى الذوبان". يقول في "سيناريو حزين لليلة حزينة": "يصدر الحكم بالحزن حتى الذوبان/ على أقلام الرصاص... والممحاة/ بتهمة التحفظ على الذكريات/ الحزن يملأ حنجرتي يرتعش في دمي/ يختبئ خلف دريئة عمياء/ يسمع أوجاعنا ويحزن/ يشارك بالبكاء... ويجهش/ ..../ يدخل الحمام/ ويتبول بنشوة مفرطة/ ثم يجلس حزيناً".

بيد أنّ عدم امتلاك أصحاب النصوص ناصية لغتهم حتّى الآن؛ جرّهم إلى الوقوع أحياناً في الإنشائية، والصور المتداولة المطروقة. ومع ذلك فإنّ العين لا تخطئ الالتماعات التي تعيد الإمساك بالقارئ إذ يتفلت بعض النص منه. يقول، معاذ زمريق، في "مقتنيات كاتب فاشل": "لديّ ما يكفيني من الجرأة/ كي أصيح: أيّها الجندي/ تعال كي تقطفني/ ألا تريد تذوّق ما سيجود به جسدي/ من دمار شهي..؟/ تعال.. لا تتردد/ لديّ إخوة كثيرون/ نحن وجبة دموية كاملة الدسم..!".

من جهته ينسج أحمد علاء الدين أجواءه الخاصّة بنثرية عالية تتجاوز ما لدى زملائه، متلاعباً بعلامات الترقيم. بل إنّه يترك انطباعاً لدى قارئه أنّه يتعمّد الشطح أحياناً ومداورة "الخاتمة". حتّى وإن بدا السياق التعبيري بصوره ومعانيه أقرب إلى الاكتمال بصيغة أقلّ انفلاشاً. يقول في "إبحار الخلاص": "بادياً من آخر البحر وجسمي أُبّهة التعب/ جئتكم والباقيات من عمر قصير. قرون ويل-/ صبايا الثلج يرتحلن، والسنين اللافحات مرآة للعمق./ وأنا أمدّ الشوقّ للشاطئ المغطى بشرايين موتى متصلبة./ جماجم مرصوصة تحت السماء/ والأكباد تشدّ الموج المجرّح بأظافر الشرر-تنهش أطراف قلوبٍ/ لم تزل فيها أمارات الحبّ الأخير/ لعينيّ يلوح منظر الوجوه اللئيمة/ لأبناء رايتي".

هو إلى الآن تجريب للكتابة أكثر منه تجريباً في الكتابة نفسها، ولا يشذّ هذا القول عن تعريف الشاعر، زيد قطريب، نفسه للملتقى الذي أنتج هذه الأعمال بأنّه "نواة ورشة عمل إبداعية تهتم بالشعر"، من دون أي ادعاءات. لكنّ ما يحسب لهذه الثلة من المتأدبين الشباب نفضهم الغبار عن خيار المقاومة الثقافية، ومبادرتهم إلى استرجاع مساحة عامّة قد يعجز نظراؤهم عن مقاربتها في مدن سورية أخرى أكثر اكتواء بنار القمع والمنع. وإن لم تأت ثمارهم الأولى يانعة كما نشتهي ونحب؛ فلا ضير في ذلك:

"كلما قلت لها: أحبّيني/ تقول: إن أحببتك اليوم/ فماذا أفعل غداً..؟!!"


2014-04-07

عودة "غرامشي" السوري إلى صباه ... Syrian "Gramsci" is Back





كأي صياد سمك في سيريلانكا، فوجئ المثقّفون السوريون بالرجفة العظيمة التي هزّت البلاد من جنوبها في آذار/ مارس 2011. وكما التقط مذياع الصياد الشارد موجة الأثير التي سحبه إليها موج الماء المتلاطم ليسمع اسم سوريا للمرة الأولى؛ وقعت بالصدفة أقلام ورِيَش وعدسات المثقّفين المحليين على صرخة "الشعب"، عارية للمرة الأولى. صرخةٌ كان قد أتلفها المجاز في عروضهم، وأنهكتها التورية والاستعارة في كتاباتهم، وأوشكنا بعد أربعين عاماً أن نقتنع بأنّ "الحرية" لا تُلفظ إلا همْساً، وأنّ هذه البحّة المزمنة في حناجرنا هي طبع "بيولوجي" كألوان العيون وطول الأصابع.

 فإنْ كان إسقاط النظام الديكتاتوري في سوريا يحتاج، بعد ثلاث سنوات، إلى عسكرة وتسليح ومناطق حظر جويّ؛ فإنّ الأقدام الحافية الأولى التي تدافعت في درعا لم تواجه عناءً يُذكر في إسقاط أقنعة المثقّفين السوريين المكرسين في البلاد وخارجها.

ومع أنّ الكثرة الكاثرة من هؤلاء المثقّفين ما زالت على استنكافها عن إجراء أي مراجعة جديّة للشيء الذي كانت تدعوه "فعلها الثقافي" على مَرّ السنوات الماضية ومُرّها؛ إلا أنّ الهزّة التي زلزلت مسلّمات فكرية كان مثقفون يركنون إليها أو يتلطون وراءها، انعكست مَيلاً واضحاً لدى عديد منهم إلى العودة نحو الجذور "الميدانية" للتجريد الذي احترفوه فأسرفوا فيه. وذلك بحثاً عن "حبل سُري" مقطوع بين المثقّف ومحيطه الذي من المفترض أنّه يُنظّر له، في حين أنّه كان لسنوات ينظّر عليه.

ولا يخفى أنّ الخلفيّات "اليسارية" و"القومية" لمثقّفين سوريين ملتحقين بقطار الثورة قد يسّرت عليهم بعض الشيء التقاط تذكرة الإياب تلك. فنفضوا الغبار في رؤوسهم عن جوهر المقولات "النضالية" التي كانوا يرددونها استظهاراً من قبيل "الإرادة الشعبية"، و"الطبقات المحرومة"، و"الفئات المهمشة".

ولم يعد نادراً أن نرى مُخرجاً مسرحياً يدق المسامير في منصة اعتصام في بلدته، أو رساماً مشقق الكفّ من نقل أكياس البرغل والطحين، أو عازفاً موسيقياً خبيراً بالأصناف الطبية لأكياس الدم ومسالك تهريب إبر الكزاز. وهو مشهدٌ كان يجدد دائماً نسغ الحياة في الشرايين النازفة لأيّام التظاهر الدامية.

غير أنّ هزة أخرى ستأتي سريعاً لتنغص على كثير من المثقّفين هذه النشوة "الغرامشية" المتمثلة بعودة العضو المبتور إلى الجسد الناهض. فهذا التناغم الـ"طوباوي" الذي بدا لوهلة أنّه في طريقه إلى لمّ شمل "الجماهير" مع "طبقتها المفكرة"؛ سيفسده ـ من وجهة نظر المثقّفين بالطبع ـ "كورال" الرصاص الهادر، بعد نشاز "الله أكبر" الذي كان من الممكن "تكتيكياً" بنظرهم احتواؤه أو معادلته في الإعلام.

وهي مفاجأة أخرى، تأتي في التحليل البارد كنتيجة منطقية للوقت الطويل ـ الأشهر الستة إلى الثمانية الأولى ـ الذي استغرقه المثقّفون السوريون في إعادة ارتداء قميص "المثقّف العضوي" الفضفاض أصلاً، ومحاولة "الالتحام" ثانية مع الجموع المنتفضة.
غافلين عن أنّهم كانوا طوال تلك الفترة مجرّد مجموعة مضطربة تجري لاهثة وراء الحشود السائرة، بعيداً عن غرف عمليات توجيه الحراك.تلك الغرف كانت تنتج ـ بمعزل عنهم مرة أخرى ـ آليات زحفها، وتقترح من عنديّاتها ـ ولنقل ترتجل ـ الحلول لما تواجهه من تحديات خطيرة على الأرض، وعلى رأسها إصرار النظام على فرض شرطه العسكري "التوراتي"، وإطلاق يد غوله الأمني اغتصاباً، وتقتيلاً، وتدميراً، استجلاباً منه لردة فعل غريزية، ليس أقلّها غريزة البقاء، وهو ما نجح فيه نهاية.

فكان لاجتماع "العسكرة" مع تنسيقيات "التأسلم" في ردة فعل الناس على الأرض وقع الصاعقة على كثير من الرؤوس المثقّفة الحالمة. ما خلق فصاماً جديداً في خطاب المثقّفين السوريين تجاه "شعبهم/جمهورهم".

خطابٌ كانت أقلامهم بالكاد قد خطّت أحرفه "الرومانسية" الأولى، والتي ستستحيل لاحقاً لدى جماعة منهم إلى معلقات تقريعيّة مقذعة، ومحض إنشائية. ولدى جماعة أخرى ـ لم تضغط زناد بندقية صيد يوماً ـ إلى تمجيد أعمى للسلاح، من دون أن تتنازل بالطبع عن "هواجسها" العلمانية التي ستظل ملتبسة في نظر مَنْ من المفترض أنّها تدعمهم "روحياً" في "كفاحهم المسلح".
في حين سينأى فصيل مثقّف آخر بنفسه عن كل هذه المعمعة، لينكص القهقرى إمّا إلى عدميّته الأصيلة السابقة على الثورة، أو إلى صفوف مثقفي السلطة القمعية، والذين انتظموا على متاريسهم في خنادق "المعركة".

وبهذا المعنى، ستغدو السيرة المؤسفة ـ حتّى الآن ـ لأحد "المثقّفين العضويين" السوريين مضرباً للمثل والعبرة لمدة طويلة ولا بدّ. فبعد أكثر من سنتين من النضال "المثقّف" في العاصمة، والعاصمة لا تعصم؛ يضطره الظرف الأمني القاهر إلى الفرار إلى بلدته ومسقط رأسه في الشرق، والتي، بحسب النظرية الغرامشية، كان من المفترض بها أن تكون أكثر أماناً بالنسبة إليه تحديداً، لكنّه لن يتمكن من الصمود فيها لأكثر من عشرين يوماً.

وللمرء أن يتخيل تلك الفجيعة المؤلمة لنا جميعاً.نعم. كان الأحرى بنصف المليون فلاح الذين نكبهم الجفاف المتواصل منذ 2005 ـ على أقرب تقدير ـ وهجّرهم من أراضيهم في شمال وشرق البلاد؛ أن يفتحوا جلابيبهم طوعاً لرصاص النظام الذي ألجأهم إلى غور الأردن على حدود فلسطين المحتلة بحثاً عن عمل.
وكان الأحرى بهم قبل ذلك، وهم المتروكون بلا مدارس أو كهرباء أو خدمات زراعية حتّى، أن يهتفوا "فولتير.. سبينوزا.. دريدا" عوضاً عن "مالنا غيرك يا الله". ومَن يعلم، ربما كانت "الثورة السورية" حينها ستكون أليَق بروايات وأشعار ما قبل النوم التي كان مثقفونا على أهبة الاستعداد لتسطيرها، بدلاً من هذا الأحمر الوحشي الذي يفترس وثير كراسي مؤتمراتهم بلا هوادة.



 

يا "تكنوقراط" العالم اتحدوا Technocrats Of The World Unite





يدخل بلحيته الرماديّة المشذبة، وعطره المدروس تحت ياقة بيضاء. يفتح الـ"الباور بوينت" مباشرة على شاشة "الديجتال" 42 إنش، ويجلس بانتظار اكتمال وصول الحضور. صديقي الجديد القادم من "كفرنبل" والذي سيفقد ذراعه إن لم يستطع تأمين حجز المستشفى في طرابلس اليوم؛ ينظر إليه ويهمس لي:" شكلو الأستاز فهمان".

 إنّه "الخبير".

بعد استفحال انتفاضة التِقانة بين ظهرانينا؛ أصبحت السلطةُ للمعرفةِ ومنتسبيها من فنيين وتقنيين وخبراء. آمين.

لكن أن يقتنع المرء بأنّ هؤلاء القوم ينحتون في صخر الملمات الداهمة بلا أهداف سياسية؛ أمر يصعب ابتلاعه. يتّخذ "التنكنوقراطي" المعاصر، ومثاله سوري هنا، من فرقعة "بالونات" الأيدولوجيات المتطايرة يمنة ويسرة هواية محببة إليه. وعندما يدخلُ بلداً "ما" يعيش ثورة شعبية؛ يصبح المرادف التقني لها مفردة "أزمة" أو "اضطراب"، مقارنة بعقود استقرار الديكتاتورية المحلية، والتي كان يمكن لها -برأيه- مع شيء من "الإصلاح" والشركات القابضة أن "تتغير" إلى ديكتاتو-قراطية عابرة للقارات.

إمعاناً في الابتعاد عن السياسة، ونموذجها البائس ذلك المثقف السوري العتيق الذي أضاف مؤخراً "ميكافيللي" إلى قائمة أصدقائه على "فيسبوك".

الحديث عن إعادة الإعمار -بهذه السطحية- فيما لا تزال أسقف البيوت تتهاوى تحت أطنان القذائف المرسلة؛ لا نقول إنه يزيد من وحشية "النظام" ويخدّر عيون الضحايا الدامعة فحسب؛ بل ويهمل الأسس الاجتماعية والثقافية والسياسية، والاقتصادية -بطبيعة الحال- التي يتوجب أن يُعاد هذا الإعمار على أساسها -وهي مسألة عقائديّة- كيلا ننجرّ إلى جمع قشٍ نبني به ذات العش المثقوب ثانية.

لكنّ الحاصل هنا هو أنّ النخبة الخبيرة تدور في هذا الربيع كالنحل الطنّان برعاية "ديموقراطية" المانحين و"أمن" البلد المضيف، مسخّرةً ورشات العمل و"الووركشوبز" لإنتاج جيل من سائقي التاكسي المستعدين لتلقف أي عابر وإيصاله إلى أي مضافة شعبية متواضعة في هذا الوطن المحرر المحتل.

وعليه فقد صار عندنا اليوم قناصٌ "تكنوقراط" يسند بندقيته الـ"شتاير" إلى كتفه ويزرع رصاصة تماماً في "البصلة السيسائيّة" للهدف الذي يتحرك أمامه أولاً من أحد المعسكرين على الجبهة.

ومسؤول إغاثة "تكنوقراط" لا يستخدم حساب منظمته الإنسانية مرتين مع ذات العشيقة، أو ذات الممول.

وناطور "تكنوقراط" يغلق هاتفه الجوّال مباشرة بعد انقطاع كهرباء المصعد في برج قيد الإنشاء، وحده الطابقُ الحادي عشر مأهولٌ فيه.

وصحافية "تكنوقراط" تقول إنّها قادمة من الداخل لتوها، وتُعَرّض بتمييع الثورة إعلاميّاً في بلجيكا، قبل أن تحزم جوائزها وتعود إلى منزلها التركي في "غازي عنتاب".

إذا كنت في بيروت، سيرن هاتفك اليوم وتصلك الرسالة النصيّة التالية: "3 أيام من التسوق بدون (TVA) في كل فروعنا". فإذا حثّك الشخص الجالس بجانبك على اغتنام الفرصة دون التوقف عند الطريقة المخزية التي تعامل فيها تلك الشركة موظفيها؛ فاعلم إذاً أنّه هو الآخر ...

..."خبير".



رياض الكتب وجحيمها






فجأةً، يسارع مثقف عربي مكرّس إلى التخفّف من مكياج رزانته الثقيل، ويلم خصلات شعره الطويلة داخل قناع صوفي داكن، ويخرج من أدراجه السفلية ـ حيث ترقد أفكاره التي ستغيّر العالم ـ قفازاً أسود بنهايات مطاطية سميكة تساعده على إخفاء بصماته الثقافية المميّزة، داسّاً في جيبه كيساً من الكتان يحمل شارة آخر مؤتمر دُعي إليه منذ عقد على الأقل، قبل أن يضع جوّاله في وضعية "صامت"، منتظراً غياب الشمس.

 لم يتمكن أي ناشط في الربيع العربي حتى الآن من بث فيديو المشهد السابق على "يوتيوب"، لكن هذه هي بالضبط التحضيرات التي يستقبل بها معظمنا أنباء ثبوت رؤية هلال معرض الكتاب في إحدى عواصمنا القومية. فقد باتت هذه المعارض توفّر دورات تدريبية مفتوحة لتمكين مَن يسمى بـ"المواطن العربي" من فنون اللصوصيّة والاحتيال. فرص "رسمية" عزّ أن تجد لها نظيراً في أماكن أخرى على هذا الكوكب القارئ.

فبغير هذه الطريقة كيف هو السبيل إلى الحصول على نسخة من كتاب "نقد الخطاب الديني" لنصر حامد أبو زيد، أو معرفة أسماء "أولاد حارتنا" لنجيب محفوظ، أو السير على "درب الآلام" السوري لعزمي بشارة، أو حتى تذوّق "الخبز الحافي" لمحمد شكري يومَ جوع؟

فوفقاً لدوائر الحسبة والتحسّب في جزيرة العرب ـ وزارة الثقافة والإعلام وكذا ـ حرّمت إدارة معرض الكتاب في الرياض، على سبيل المثال، هذا العام وحده مشاركة أكثر من 350 دار نشر عربية. وهو رقم يفوق عدد الدور المشاركة في معرض الكتاب العربي في بيروت، ويقارب نصف عدد الناشرين الحلال في معرض القاهرة.

هذا كلّه ولم نقارب بعد "ميلودراما" الثقوب الغائرة في جيب القارئ العربي، الذي يستغفر راتبه كلّما مسّت يده بالخطأ مخطوطاً يحمل في زاوية "باراكوده" ـ التي تشبه قضبان الزنازين ـ أصفاراً تزوغ منها الأبصار، أو انخفاض معدل السعرات الحرارية المطبوعة للفرد في منطقتنا، أو المعدل الأكثر انخفاضاً منه والخاص بنسب القراءة للفرد ذاته وللمنطقة نفسها.

يدخل المثقف، يقف عند زاوية الجناح، يحكّ أذنه مرتين، يمسّد طرف شاربه الأيسر مرة، ثم يدسّ عشرين دولاراً تحت طبق "البرغر" الساخن على الطاولة. يقف الناشر، يستشرف منحنيات الممر النظيف بطرف عينه، يكرّج فيروز حبات سبحته، يرمي بطبق "البرغر" في القمامة طاوياً ورقة العشرين في باطن كفه. ثم يدفع الطرد الملفوف بجريدة الأمس سنتيمترين إلى الأمام وهو يتثائب.يأخذ المثقف نفساً عميقاً، ثم يسحب الطرد من تحت رزمة الفواتير الفارغة إلى داخل جيب خاص وواسع في معطفه البني بحركة واحدة، ويمضي.يجلس الناشر، يفرقع أصابعه، ويخرج طبق الـ"هوت دوغ " ويضعه على الطاولة أمامه، فيما يصدح صوت إمام مسجد المعرض شجيّاً في صلاة العشاء:"إقرأ باسم ربك الذي خلق".



المثقفون السوريون و"الكتاب الأزرق" Syrian intellectuals and the "Blue Book"






ظلّ "كتاب الوجوه" (Facebook) السوري بلا ملامح في سنوات الحجب السلطوي الطويلة، إلى أن جرّ الشباب الثائرُ مثقفيه في  الأعوام الثلاثة الأخيرة إلى صفحاته الممتدة بلا فهرس ولا مقدّمة، وكما يبدو، بلا خاتمة.

يصل هؤلاء المثقفون أخيراً، قادمين من استنكاف "وجودي"، وشتائميّة "ابستمولوجية"، تجاه جيل ظنّوا به عبر أدوات تواصله الافتراضية، التسيب، والاستقالة من الشأن العام. واسمين إياه حينها بالانغماس بالـ"جيمز"، والـ"سايبر سكس"، قبل أن يمسي لهم، بين عشيّة "الشعب يريد" وضحاها، الحسابات والصفحات ذوات العدد، في عين الفضاء المائع والمسفّ الذي كانوا ينتبذون دونه مكاناً "جيوبوليتيكياً" قصيا.

فقد منحت ما اصطلح على تسميتها بـ"شبكات الاتصال الاجتماعي" شيوخ الثقافة، وشبه السياسة، عندنا إكسير حياة موازية.

ومَن غيرُ "الفيس بوك" كان سيعينهم على "كوبي بيست" مخطوطات سيرهم النضاليّة المريرة (بلَبُوسٍ "ديجيتالي"  قشيب) والزج، من ثم، بتلك "السيفيات" في السباق المستعر لإثبات الوجود ميدانياً و"تنسيقه"، أمام جيل ألقى ألواح القراءة "الكلاسيكيّة" وكسرها منذ أمد، حسب الاستطلاعات والأرقام.

إنما، من دون أن تُضطر قامة من قامات مثقفينا (اليائسين قبلاً أو المنشقين بعداً) إلى تقديم انحناءة استعاديّة، أو مراجعة ناقدة، تقيهم، وقد كتب لهم عمر افتراضي جديد، الانزلاق في تكرار كوارث ما اجترحوه في تقمصهم الأول، في سبيلِ تغييرٍ لم تكتمل على أيديهم أركانه آنئذ.

وتجَاوُزُ المراجعةِ، والنقدِ الذاتيّ، و"فلترةِ" مسير "الحراك الأول" الناقصِ، إن صحت تسميته بذلك، سرعان ما شجّع الجيل التالي على "استنساخ" النماذج القديمة، المريضة، ذاتها.

فظهر لدينا كثير من أشباه ذلك المثقف السلطوي "المنشق"، القادر على تحديث "بوستات" بضعة أيام توقيف تعسفي، لتمسي مجلدات "ستاتوساتية" من أدب السجون، بين قوسين.

وهو الذي (على النقيض ممن أورثه عادة تضخيم السير الذاتية) لم يحدث أن خدش أحاسيسه المشذّبة، ولو على "واتس أب"، مخلب مساعد حانق في "أمن الدولة". أيام كان يستمرىء النفخ في الأشرعة الأسديّة، ومراكب الإصلاح على اليبس، و"الطوفان" القادم مجرد فيلم خيال علمي مسرف لـ"عمر أميرلاي".

على خطى مثقف سوري آخر، عتيق إلا من ميوله "الغرامشية" المحدثة، والذي خطّ مرة على "جداره" خبراً عاجلاً يستصرخ فيه مريديه "الافتراضيين" أن يفزعوا إليه بعد أن عجز عن ولوج بريده الالكتروني "الثوري". لتتوالى عليه "تعليقات" بالجملة، غاب عمن يسطرها له أن الرجل يسأل "موضوعيا" عن كيفية استعادة ذلك "الحساب" لا أكثر. لأنّ أحداً لم يعتقد فيه ذلك الجهل الفاضح بمبادئ تقنيات ما هو مفترض أن يكون "عضوياً" فيه، وإلا لاعتبرت "لايكاتهم" استهانة بمأساته.

لقد مضى على الثورة حينٌ من الدهر لم يسبق لكثير من آل الثقافة والتسيس المكرسين في سوريا أن أتحفنا خلاله بتحليل أو نقد "ديالكتيكي"، أو  قياس "أصولي"، للثورات والانتفاضات الأسبق في غير بلد عربي، أو غير عربي. 
ليستحق عليه "الإضافة" إلى "شات رووم" المقربين المنظمين، أو ينال به شرف "التحميل" على أكتاف المنتفضين المرتجلين. رؤيةٌ تحليليةٌ كنا لنستضيء بها، فتضيء لنا، أقلّه، عتمة الـ"داي أفتر" (اليوم التالي) الذي تجتهد في فقهه وكالات المخابرات الأمريكية والروسية والإيرانية اليوم.

وبدا التلعثم والتأتأة الفكريان للرموز العتيقة للمعارضة والمثاقفة واضحين للعيان منذ اللحظات الأولى. ليقفز هؤلاء القوم فجأة ودفعة واحدة أمامنا على السطر "أون لاين" كربابنة، وأحبار، عارفين لا بحال كل ما كان جرى ويجري اليوم؛ بل وبما ستؤول إليه الأمور حتماً مستقبلا. زادهم في هذا ضوضاء إنشائية بديعة "التدوين"، وأرتال من إشارات التعجب والاستفهام، وسيل لا ينقطع من الوعيد الـ"نوستراداموسي" بسوء عاقبة جماعية على الـ"التايم لاين" الخاص بالحراك الشعبي. والذي كان ينظمه شباب ضمن "غروبات" مغلقة دونهم، بل و"مشفرة" أحيانا. لا سبيل لهم إليها، بحكم الفجوة التقنية الكبيرة التي كانوا على الضفة الجرداء منها.

وأقلّ ما يقال عن طائفة "العقل القديم" هذه، أنها ولجت باب "المشاع الإبداعي" لـ"ميكانيزمات" التواصل المعاصر بالرأس الخطأ. وبعد الكتاب الأحمر، والكتاب الأخضر، ظنّ هؤلاء (بعد أن أصبحنا أخيراً "أصدقاء") أنّهم وقعوا في النهاية على اللون المنشود، فكان الكتاب الأزرق: "الفيسبوك". المروج المجّاني "الرقمي"، لرُقمهم المثاقلة إلى الأرض، عجزاً، أو تقية، أمام "النظام" الفالت.

نعم، عجزت المعارضة البائدة إلا عن إعادة استيلاد مريضة لتلفيقاتها القديمة، المضبوطة قواعدياً، نحواً وإملاء، مقابل لغة "الشارع" المتفلتة ببلاغة من سيور "التقليد". حيث فاقت "أرابيش" المحادثات عبر "سكايب" و"فايبر" بإفصاحها الثوري كل ذلك الهراء الموزون خليلياً، والذي لطالما تمترس وراءه مثقفون لم يفارقوا خطاب السلطة القمعية ذاته، فانساقوا مبكراً من دون جدل يغني وراء طروحات الأمن، والسلفيّة، والعسكرة. وعجزوا عن اجتراح لغة سياقية مختلفة، ولزموا التكرار الفج أحيانا، أو التأويلات الباطنية أحايين أخرى؛ التي تصب في النهاية غير بعيد عما يسوّقه النظام عن ذاته، باعتباره المخلّص من ربقة الطائفية، وهو الطائفي بامتياز، أو الحارس للاستقرار والأمن، وهو اللص والمجرم.

يذكر بعضنا جيدا تلك الاستدعاءات الموتورة إلى فرع مخابرات "الخطيب" في قلب دمشق خلال الأيام الثلاثة الأولى من شباط/ فبراير 2011. حين سُئلنا إن كنا نحن من يقف وراء تلك "الايفنتات" ليوم غضب سوري، أسوة بالمصري، في الخامس من ذلك الشهر.

ورغم قوائم "الأتندينغ" الطويلة على "الصفحات"، و"السبامات" الغزيرة التي غزت صناديق البريد الالكترونية، والتي قادها مغتربون، بالمعنى الأعمق للكلمة (من ثلاجات "استوكهولم" وطاولات شاي "لندن") لم يخرج يومها أحد إلى الشارع. وكان قرار الناس الـ"أوفلاين" على الأرض هو "إيغنور" على مساحة أزيد من 185 ألف كيلو متر مربع.

فصفحة "الثورة السورية ضد بشار الأسد 2011" ليست مَن أطلق شرارة الانتفاضة، ولا حتى أول نكتة فيها. بل وجع فيّاض من ملح ودم فجرّ سلوانا لأظافر أطفال لم يعد مهماً اليوم (بعد أن اجتثت الأراوح من الصدور) إن كانت قد اقتلعت من تلك الأصابع الطرية حقاً أم لا.

وجعٌ، تواصل مواره بـ"الله أكبر" ومن دونها، بعد قطع خطوط الكهرباء، والهاتف، والانترنت، والهواء، ليركب الـ"لايف ستريمينغ" للحشود المتدفقة لاحقا من ركب، ويعبث بوسطاه وسبابته بأسلاك الـ"الويرلس" الطويلة في الداخل المحتل، من عبث. متوهماً في الحراك دمية تستكين للتحريك بالـ"ريموت كونترول".

بعد فشل الجيل الأسبق في إرساء حياة مجتمعية مدنية سورية واقعية، لجأ شبابنا إلى المديني "الافتراضي".
واليوم، بعد أن فاضت الحواس بالتغيير الملموس (إيجاباً وسلباً، يرتد فعل مثقفي معارضاتنا إلى المتوهم "السايبيري"، حيث "يهيْبَرُ" التعليق، وتتطاول الحواشي و"الشاتات" لتغطي على النص، بدل أن "تغطيه".

وكما ينبذ سوريون اليوم رموز سلطة الأمر الواقع الاستبدادية من وجدانهم السياسي والاجتماعي، خلّف سوريون كثر أيضاً من قبل وراء ظهورهم الشاردَ من مثقفيهم ومعارضيهم، ممن أمست مسايرتهم عبئاً قاتلاً على القافلة. وذلك منذ التجأ "العامة" إلى الصحون اللاقطة في تسعينيات القرن المنصرم، ناشدين "فرجة" أخرى، بعيداً عن إلغائية السلطة، ولغو المعارضة.

غير أن عدداً لا يستهان به من هؤلاء المثقفين يعود اليوم لمحاولة "تفعيل" حسابه، غير "المعرّف" أصلاً لدى قطاع واسع من "جمهوره/ شعبه". مقتنصاً هذه المرة فرصة "تقنيّة" في الإعلام الاجتماعي الذي لم يكن له أي يد نضالية وإن في رفع الحجب عنه قبيل الثورة.

إعلام اجتماعي مبذول حتى لمن لا يملك منهم شخصيّة "حقيقيّة". أو لأولئك من مدمني التنكر "الأيديولوجي". لينطبق عليهم (بكل متاعهم الثقافي الرصين) ما سبق ونعتوا به شباب الجيل الذي تلاهم بأنهم:

"متهورون، مباشرون، ومهتمون بالتواصل... حتى وإن لم يكن لديهم شيء مهم يقولونه"!



اكذب ولن تصدّق أحداً بعد اليوم






سامورا غوشي ("بيتهوفن" الياباني)، المنكوب مؤخراً بافتضاح كذبه "السيمفوني"، ليس سوى طالب فاشل في إحدى زوايا المدينة الجامعية مترامية الأطراف، والتي تخرّج في كل لحظة أفواجاً من الموسيقيين والرسامين والكتّاب والراقصين والأكاديميين، ممن يتقنون حرفة الكذب بنموذجه "الطوباوي" الأمثل.

دعونا لا نقف عند غوشي الوقفة التي بُهت لها كثير من مثقفينا الشهر الفارط. فلدينا في مراكز البحوث والدراسات، العربية منها والإفرنجية، أكثر مما يسد الرمق فيما يتعلق بمسألة الانتحال أو "Pseudologia Fantastica" وشقيقتها "Mythomania" أي الكذب، إذ أننا ما زلنا قريبي عهد بما درجت عليه تلك المنابر "الأكاديمية" لعقود من الترويج لفكرة أنّه نتيجة للديكتاتوريات المستحكمة في بلداننا، وبسبب الفقر والعوز المستشريين في طبقاتنا "الكالحة"؛ واستتباعاً لمخاوف "الأسلمة" و"السلفنة"، وانكفاء شباب العرب نحو الجنس "السايبيري" وطوابير تأشيرات الهجرة، ناهيك عن قرب احتفال "أولاد عمومتنا" النوويين بأول مائوية استعمارية على أرض فلسطين؛ فإنّ شيئاً ما في منطقتنا لن يتغير. وما حصل هو أنّه للأسباب آنفة الذكر بالضبط تغيّر كل شيء.

ثم ماذا عن فلول الكتبة الكذبة الذين تزدهر صحائفهم (المتربصة بالعدو طبعاً) على حساب غابات الأمازون؟ زادهم في هذا ليس سوى قول من قال: "من السهل على الناس تصديق كذبة سمعوها في الماضي، على أن يصدّقوا حقيقة يسمعونها للمرة الأولى".

ذلك أنّ الكذب الإعلامي لا يستفحل إلا عندما يبدأ الشعب بالظهور كإرادة اجتماعية في مسار العملية التاريخية، إذ لا ضرورة لتضليل المضطهدين عندما يكونون غارقين حتّى آذانهم في بؤس الواقع. والاقتباس السابق للفيلسوف البرازيلي باولو ريجلوس فريري، الذي توفي أواخر القرن المنصرم بعد أن صبغ لحيته البياض وهو ينادي ـ من واد آخر ـ بتحرير التعليم من الأكاذيب الرصينة الموثّقة "علمياً" و"تاريخياً".

فمنذ أيام تعليمك الأولى ـ كمثقف في "الكُتّاب" ـ تدخل المدرسة وتشاهد الكذبة "التربوية" الأولى محبّرة بحجم جدارية للأب القائد. ليدركك اللباس العسكري المدرسي سريعاً على سبيل إعدادك لمعركة مصيرية لا نيّة أصلا،ً لمن ألبسك تلك البزة، في اجتراحها ولو لفظياً. لتعلم بعد سنوات أنك أنت من أُردي ـ لا عدوك ـ لحظة ارتدائك إيّاها.

وكل هذا ولم تفتح بعد صفحة واحدة في دفترك الصغير الذي ستتسع سطوره تباعاً وبالإكراه الاستظهاري لمجلدات من النفاق القومي، والتقية الماركسية، والحتمية التاريخية المذهبية، واستشرافية التراث ومستقبليته.

الكذب هنا بوصفه آلة من آلات القهر، وسلاحاً من أسلحة الدمار "الثقافي" الشامل الذي يذوّب ـ كالكيماوي ـ مَلَكَةَ النقد وفطرته لحساب مسلمات مفبركة، أو فبركات تُلصق بالمسلمات فيصير نقضها وكأنّه نقض للبديهية نفسها.

تـَكاذبُ الإكليريوس على غاليلو وكوبرنيكوس لم يوقف دوران الأرض لا في رأسَي الفلكيَيْن ولا في عينَي تلسكوبيهما المصوبين نحو "الصدق" السارح في أعماق المجرّة؛ بل أوقف سيلان المادة العصبية لعقود في أدمغة الملايين الذين ظنوا بهذين المناضلين الشعوذة والهرطقة، قبل أن يصبح التجديف القديم ـ لاحقاً ـ مادة أصيلة لكل إيمان بالمستقبل.

والكذب يستبطن العنف ضرورة، رمزياً بحسب بورديو، أو ناعماً باجتهاد ألتوسير، إلى أن ينتهي بنا المقام متفرجين على نهاياتنا بأيدي وأرجل قبائل موظفي العلاقات العامة وعشائر الخبراء المشهود لهم من طبقة "الزبد" السياسي الطافية.

لكن دعونا لا ننسى أن الكذب في النهاية بحاجة إلى اثنين لتقوم قائمته: كذوب شارد، وصدّيق وارد.
يأخذ بيدنا إلى عينة من الكذب "المثقف" الذي تواضعنا على الفخر به، ما يقوله ابن سلام الجمحي البصري في لحظة مكاشفة (لعل لحيته ورأسه ابيضّا بسببها وله سبع وعشرون سنة): "وكان قوم قلّت وقائعهم وأشعارهم وأرادوا أن يلحقوا بمن له الوقائع والأشعار، فقالوا على ألسنة شعرائهم، ثم كانت الرواة من بعد، فزادوا في الأشعار".

وتبقى المأساة الملهاة أنّ "عقاب الكاذب ليس بأنّ أحداً لن يصدقه مستقبلاً، بل بأنّه هو من سيفقد القدرة على تصديق أي شيء بعد اليوم". صدق برنارد شو. هذا أو فلنُقنع المحاصرين في مخيم اليرموك بأنّ لهم في "البسكويت" حصة. 



الأزهر: ومن بعدي "الطوفان"

 
 
 
 
يُحسد الأزهر على بحبوحة الوقت التي يجد نفسه يرفل فيها، في حين يشتكي الآخرون من ضيق هذا الوقت الذي يجب خلاله معالجة الكثير من الإشكاليات السياسية والاقتصادية والثقافية، والتي يستعر النقاش حولها دفعة واحدة في غرفة المخاض الكبير المفتوحة الجدران في المنطقة.
 
فشغلنا الشاغل اليوم بحسب أولويات "الإكليروس" غير المطوب في القاهرة، يجب أن يتمحور حول الأخبار العاجلة التي تردنا منذ 7000 آلاف عام على ـ أقلّ تقدير ـ لنلوب في سفسطات منع وحظر ومصادرة فيلم ما، هو "نوح" في قصتنا هذه.
 
ففي ردٍ على اعتراض عدد من المثقفين والناشطين المدنيين المصريين على منع الأزهر عرض الفيلم في دور السينما المصرية؛ أصدرت هيئة كبار العلماء في المؤسسة الدينية المذكورة أمس بياناً عادت وأكدّت فيه على أنّه من غير الجائز "تجسيد الأنبياء والرسل في الأعمال الفنية"، باعتبار أنّ هذه الأعمال تسعى لتمثيل الواقع، بينما "حياة الأنبياء وسيرهم فيها من الوحي والإعجاز والصلات بالسماء ما يستحيل تجسيده وتمثيله"، بحسب تعبير البيان.
 
 ويجادل كثير من المثقفين والحقوقيين المصريين بأنّ صلاحيات الأزهر تنحصر في إبداء الرأي فقط، في حين أنّ قرار المنع ـ إن صدر ـ فرقابة المصنفات الفنيّة وحدها هي الجهة المعنية بذلك.
 
 أما على المقلب الآخر، فيتشبث الأزهر في تسويغ دوره الرقابي على الأعمال الإبداعية بـ"المادة 7" من الدستور المصري الحالي، والتي يُنيط نصها بشيوخه متابعة "القضايا الدينية والشؤون الإسلامية". وعليه فإنّ فيلم "نوح" وغيره من الأعمال السينمائية التي تتناول "قصص الأنبياء" لا بدّ أن يبتّ في أمرها الأزهر "سواء قالت الرقابة نعم أو لا" كما حسم أحد أولئك المشايخ.
  
بندول الحلال والحرام

وخرجت أول فتوى معروفة من الأزهر بتحريم "تصوير الرسل والأنبياء ورجال الصحابة" عام 1926 إبّان شروع شركة تركية في انتاج فيلم "محمد رسول الله"، حيث صدرت تحذيرات من رأس السلطة في ذلك الوقت (الملك فؤاد) لبطل الفيلم المتوقع يوسف وهبي بعدم المضي قدماً في العمل، ما أدّى إلى توقف المشروع. ليعود الأزهر بعد 86 عاماً ويعترض على فيلم يتناول ذات الموضوع باسم "الرسول" أخرجه ولعب دور البطولة فيه الإيراني مجيد مجيدي في العام 2012.
 
وعلى النقيض من تلك الحادثة؛ جرى في مصر عام 1956 إعادة إنتاج وعرض فيلم "الوصايا العشر" للمخرج الأميركي سيسيل ديميل (الإنتاج الأول كان صامتاً لذات المخرج عام 1923) والذي روى لجمهوره على مدى أربع ساعات "قصة موسى" كما وردت في "سفر الخروج". لكن هذه المرة بتسهيلات من حكومة جمال عبد الناصر، ومن دون أن ينبس مشايخ الأزهر ببنت شفة.
 
أمّا اعتراض الأزهر لاحقاً على فيلم "آلام المسيح" لميل غيبسون في 2004، فتُناقضه سابقة فقهية-فنية للأزهر نفسه إثر "المباركة" التي نفحها شيخه محمد مصطفى الرفاعي لفيلم كاد يحمل الاسم ذاته وهو "حياة المسيح وآلامه" للمخرج محمد عبد الجواد، وذلك في العام 1938. ومثّل فيه أحمد علاّم شخص "المسيح"، فيما ذهب دور "السيدة العذراء" لعزيزة حلمي، ودور "مريم المجدلية" لسميحة أيوب. أمّا نص الحوار فقد راجعه في ذلك الوقت عميد كلية الآداب في الجامعة المصرية طه حسين.
 
إذن هو تاريخ من الفتاوى المتناقضة المبنيّة على الرجم بالغيب. إذ كيف يجرؤ أحد على إصدار حكم من أي نوع على شيء لم يره، بل يرفض رؤيته؟
 
تناقضاتٌ يتجنب مشايخ الأزهر الحديث عنها، لما قد تكشفه من مزاجية في طبعهم، إن لم نقل حركتهم النوّاسة بين "البراغماتية" المحضة، و"الانتهازية" المدروسة. ودائماً وفق الرياح السياسية التي تهب في الشراع فيُفرد وينتفخ، أو تعانده فيُعقد ويُطْوى كي لا يغرق المركب.
 
عشرة قرون إلى أين؟

من غير المرجح أن يصدر في وقت قريب بيان ـ ذو مغزى هذه المرة ـ عن مشيخة الأزهر نقرأ فيه مثلاً تبنياً كاملاً للحقوق المدنية للمصريين كـ"مواطنين" متساوين بغض النظر عن عرقهم أو دينهم أو جنسهم، كخطوة تقدميّة يمكن التأسيس عليها لبناء دولة جديدة سبق لشعبها أن انتفض مرتين على الهياكل القديمة البائدة فيها.
 
لكنّ ذلك "العشم" البعيد نسبياً لا يمنع من ضرورة المطالبة بانصراف المؤسسة التي جاوز عمرها 1044 عاماً إلى مواجهة آفة الطائفية التي بدأ أكثر من رأس يطلّ لها في الربوع المصرية، أو رفع الغطاء الديني عن الحركات السياسية التي تتلطى به.
لم يُعر أحد اهتماماً لاعتراض شيخ الأزهر عام 1977 على فيلم "الرسالة" للمخرج السوري مصطفى العقّاد بحجّة تجسيده "حمزة ابن عم النبي"، لدرجة أنّه لاحقاً وفي مسلسل سوري واحد تم تجسيد شخصيات "الخلفاء الأربعة" دفعة واحدة، ولم يلتفت غالب السوريين إلى هذا الجدل الهامشي، بل فضلوا الانشغال بما هو مهم؛ ثورتهم التي ما زالت مستمرة ضد الاستبداد.
 
الثورة ذاتها المستمرة في مصر اليوم، ضد الذين يستمرئون الاستمرار بالاستهانة بإرادة الناس، وقدرتهم على صنع حاضرهم ومستقبلهم بأيديهم، لا بعمائم تجّار الدين، ولا بنياشين طواغيت العسكر.
 
من "نسخة مطابقة" لعباس كيروستامي، إلى "وهبتك المتعة" لفرح شاعر، ومن "نوح" لدارين أرنوفسكي، إلى كل السينما من كل المخرجين، يستمر مقص الرقيب الرسمي والمرسوم في مسيرته المشينة تقطيعاً وحذفاً ومنعاً من طهران إلى بيروت، ومن القاهرة إلى الرياض. كما لو أنّ الحال هي الحال، أو أنّ شيئاً سياسياً-ثقافياً لم يتغير حولنا.
الأمر بأيدينا إن أردنا إثبات عكس ذلك.
 
 
 

"الصكّار".. صوت الأبجدية وسوط الجلاد

 
 
 
 
 
"لقد حوربنا في الخط العربي كما حوربنا في النفط". عبارة ظلّ محمد سعيد الصكّار (1934ــ 2014) يرددها حتى رحيله منفياً في باريس الأحد الماضي.
حربه تلك، في جغرافيا تاريخُها مشغول بخيوط الدم، لم تلفت الانتباه؛ رغم أن السلاح الذي استخدم فيها كان أيضاً من ضمن ما يشار إليه اليوم بـ"الأسلحة غير التقليدية"، إلى أن تلقفته يوماً الانتهازية السياسية ممثلة بالنظام العراقي في حينها والذي أراد "الاستثمار" في منجزه الثقافي، ما دفعه إلى حزم محبرته وأقلامه ليخطّ للرحيل لوحةً استغرقه الوصول إلى آخر ضربة ريشة فيها حوالي 35 عاماً.

"شيخ الخطاطين" و"شاعر الحرف" ذو المولد البغدادي والنشأة البصرية والمعاش الباريسي تنبّه باكراً إلى العبث الذي كان بعض المستشرقين المتهورين يزرعون بذوره في أصل من أصول ثقافتنا، وهي اللغة العربية. ومطيتهم إلى ذلك لم تكن سوى حروف هذه اللغة وأبجديتها نفسها.
فبعد اختراع الطباعة صار أحد هموم المستشرقين الوافدين هو تغيير الهيئة الأساسية لتكوين الخط العربي ليناسب "المطبعة"، الاختراع الثورة في حينه. فقد وضعتهم الحروف العربية التي تكتب متصلة أمام تحدٍ كبير بسبب تعدد "أشكال" الحرف الواحد عند الكتابة. لذلك بادروا إلى اعتماد تقنية الدمج بين الأحرف وجعل كل منها "وحدة" منفصلة. بحيث أن كلمة "حامد" مثلاً أصبحت "حا" فيها وحدة (حرفاً طباعياً) منفصلة عن "مد". فأمسى عدد الخانات في الطابعة العربية الأولى التي طبعت (في ألمانيا) كتاب "القانون في الطب" لابن سينا مثلاً، 1600 خانة مصبوبة بالرصاص. وهو رقم هائل مقارنةً بـ 29 حرفاً أبجدياً في العربية، والتي من المفترض أن يقابلها نظرياً حوالي 35 حرفاً طباعياً.

وبالتالي فإنّ نظرية الهولنديين والألمان والفرنسيين (لم يكن ثمة عرب يعملون معهم) جعلت من كلفة الطابعة العربية كابوساً مالياً بعد ان باتت تساوي عشرين ضعف كلفة نظيرتها اللاتينية. فكان الحل المقترح من قبل المستشرقين هو إمّا كتابة العربية بأحرف منفصلة، أو التحول إلى الحرف اللاتيني مباشرة. وهو ما كانت بعض البعثات التبشيرية الأوروبية في آسيا (القرن 18) تقوم به مع اللغات المحلية للشعوب التي تدخل بلادها.

وعى الصكّار هذه المعضلة، ومكث يحاول إيجاد حلٍ لها قرابة أربع سنوات وصل أكثر من مرة في نصفها تقريباً إلى طريق مسدود. إلى أن قرر تغيير منهج البحث في عمله، وبدأ بالتعامل مع الشكل المرسوم للحروف على أساس أنّه عبارة عن "وحدات بصريّة"، ليخرج على العالم لاحقاً بنظريّة "الأبجدية العربية المركّزة". وهو ما سجّله تباعاً كاختراع في أكثر من بلد. وهبط بفضل هذا الكشف عدد الوحدات الطباعية العربية الذي كان بالمئات إلى 22 وحدة بصرية، أي أقلّ حتّى من عدد حروف الهجاء العربية. وهو أمر يحدث للمرة الأولى في تاريخ اللغات في العالم. أي أن تكون الأشكال المكتوبة أقلّ عدداً من الأصوات اللغوية المنطوقة.

انهالت عروض استغلال الابتكار الفريد على رأس الصكّار من أصقاع كثيرة، لكنّه فضّل الاستجابة لطلب عرض جريدة "الثورة" العراقية الذي قدّمه له طارق عزيز (كان صحافياً فيها قبل أن يصبح وزيراً في خارجية صدام حسين). وتم تطبيق نظرية الصكّار لمدة ثلاث سنوات ونصف بنجاح.

وعندما صار أوان بدء التوسّع في تطبيق الاختراع وتصنيعه ـ وفق الاتفاق المبرم ـ فوجئ المثقف العراقي بـ"جمعية الخطاطين العراقيين" وقد أرسلت رسالة إلى الرئيس أحمد حسن البكر تتهم فيها الصكّار بأنّ عمله هو هدم للتراث، وتشويه للقرآن، وإساءة للثقافة العربية، وبأنّ الصكّار نفسه "ماسوني". وهي تِهَم كانت تصل عقوبتها في العراق آنذاك إلى الإعدام. ووصل المطاف بالنظام القائم أن طلب من الصكّار الانضمام لحزب البعث كشرط للانطلاق في المشروع. فكان أن فرّ من بغداد بعد مراقبة مخابراتية لصيقة.

حِبْرُ الصكّار مذّاك بات "أسوداً"، فأعجزه رسمُ "قوس قزح" كما صرّح مرة. لكنّه مع ذلك كان مولعاً بالبدايات: "أحبّ أوائل الأشياء. البناؤون وهم يضعون الطابوق على الطابوق، والأخشاب العذراء بأيدي النجارين". وهو ربما ما جعل من موته اليوم عملية "اختطاف" من مداميك كثيرة تُمَدّ للمستقبل، هنا وهناك، في طول المنطقة العربية وعرضها.

توفي محمد الصكّار مؤلفاً لحوالي 25 كتاب، بين شعر ("أمطار" 1962، و"برتقالة في سورة الماء" 1968) ورواية ("فصول محذوفة من رواية بتول" 2011) ونثر وبحث ودراسة ("الخط العربي للناشئة"). إضافة إلى ما يشبه سيرة ذاتية أصدرها تحت عنوان "أيام عبد الحق البغدادي" 1995.

وبين "العبث" الاستشراقي و"البعث" الاستبدادي، لم يجد بائع الخضار، والمحاسب، وصانع الميداليات، والمدرّس (في حلب ودمشق 1957) والصحفي ("اتحاد الشعب" و"ألف باء") والخطاط والرسام والشاعر والروائي واللاجئ العراقي سوى موظفة هجرة فرنسيّة تبتسم في وجهه وتقول له "إنه فخر لفرنسا أن تكون بيننا" ليحسّ كما قال بـ"كرامته" وقد عادت إليه. وهو الذي هاجر من بلاده حفاظاً على تلك الكرامة (رفض أي دعم مالي من الرئيس السوري شكري القوتلي). يقول في حوارية شعرية قصيرة بعنوان "رغبة":

- أتحب اللون البنيَّ،
أم اللونَ الأزرق؟
فالغرفة نفس الغرفةِ
والأسعار هي الأسعار.
- سيدتي:
لون الغِرْيَنِ في دجلة بنيٌّ
وأنا بنيُّ الأَحزان،
وكذاك الأسطح في باريس،
ولون الخبز الإفرنسي
وكل محيط الشعراء
سيدتي
هل يمكن أن أطلب لوناً أزرق؟
- يمكن!
- الله....
ما أرحب باريس!
 
 
 

2014-03-30

الجنسيّة: ثقافة البهلوان في سياسة الثقافة




بعد مناشدات عدد من مثقفي وفناني مصر، استجابت الرئاسة المصرية لطلب منح المخرج السينمائي محمد خان (71 عاماً) الجنسية المصرية، وهو المولود في القاهرة من أب باكستاني وأم مصرية من أصول إيطالية، فيما هو يحمل حالياً الجنسية البريطانية.
ويعدّ محمد حامد حسن خان من أبرز السينمائيين المتمصرنين الذين تركوا بصمات واضحة على السينما المحلية بإخراجه أكثر من 20 فيلماً، كان آخرها "فتاة المصنع" الذي فاز حديثاً بجائزة الاتحاد الدولي لنقاد السينما "فيبريسكي" للأفلام الروائية العربية في مهرجان دبي السينمائي الدولي العاشر، إضافة إلى نيل بطلته، ياسمين رئيس، جائزة أفضل ممثلة في المهرجان ذاته.

وللزعماء في منحها مذاهب


سبق لخان أن طلب الجنسية المصرية في عهد الرئيس المخلوع حسني مبارك، لكنّ الأخير ضنّ عليه بها آنئذٍ، كما فعل مع ابن الفنانة وردة الجزائرية، مفضّلاً توقيع أوامر إصدارها للموسيقي اللبناني سليم سحاب، ومواطنه الفنان الراحل وديع الصافي.
كما سبق وفشلت محاولات الشاعر محمود بيرم التونسي (ولد في الإسكندرية عام 1893)، في الحصول على الهوية المصرية إبّان الحكم الملكي السابق الذي كان شديد الانتقاد لسياساته. لكنّ الملك فاروق كان أكثر سخاءً مع الفنانَين السوري فريد الأطرش والفلسطيني عبد السلام النابلسي.

على أنّ جمال عبد الناصر الذي أنهى الحكم الملكي في مصر، نقض "فيتو" الملكية على بيرم التونسي فمنحه الجنسية نهاية الخمسينات، كما أعطاها للمطربة السورية فايزة أحمد. أمّا المطربة جانيت فغالي (صباح)، فقد كان وضعها أكثر تعقيداً. فبعدما منحها ناصر الأوراق المصرية، عاد وسحبها منها بمرسوم رئاسي بعد اعتذارها عن إحياء إحدى الحفلات التي كانت ترعاها الحكومة المصرية. وكان على "الشحرورة" أن تنتظر وصول أنور السادات إلى سدة الحكم كي يقوم بنقض قرار عبد الناصر ـ كما فعل على مستويات أخرى ـ ويعيد الجنسية إلى الفنانة اللبنانية.

والسياسيون خارج مصر لم يكونوا أقلّ مزاجية و"براغماتية" من داخلها. فقد أُسقطت الجنسية التونسية عن سهى عرفات، أرملة الزعيم الفلسطيني الراحل ياسر عرفات، بعد فترة قصيرة من حصولها عليها، وذلك إثر خلاف مع زوجة الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي. أمّا القذافي فكان أكثر تساهلاً. إذ أصدر قراراً بإعطاء الجنسية الليبية لملكة جمال الانترنت الأميركية، تيكا زيندك، أواخر العام 2002. وهو أمر مشابه ـ ربما ـ بالطريقة التي حَصّل فيها مغنيا الراي الجزائريان فضيل بيلوي (الشاب فوديل)، وخالد حاج إبراهيم (الشاب خالد) على الجنسية المغربية من العاهل المغربي محمد السادس الذي كانت تربطه معرفة شخصية بثانيهما مذ كان ولياً للعهد.

واتُّهم القذافي، عندما أبدى نيّته في فتح باب التجنيس أمام الأفارقة والطوارق وغيرهم، بأنه كان ينوي تغيير التركيبة السكانية للبلاد بغرض إعادة استيلاد مفهوم "الإنكشارية" (الجيش الجديد بالتركية) لحماية نظامه من تململ شعبه "الأصلي".

وهو الاتهام ذاته الذي يوجه إلى الديكتاتورية الحالية في سوريا في محاولاتها "تيسير" إعطاء الجنسية السورية لفئات يقول المعارضون إنها مقرّبة من "حزب الله" الذي يقاتل في سوريا إلى جانب النظام، في الوقت الذي يوصي مجلس وزرائها بسحب الجنسية من أي سوري يشارك في أعمال مناوئة للنظام. في المقابل، لا يدّخر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين جهداً في تجديد عرضه الجنسية الروسية على سوريين من طوائف وهويّات ثقافية دون أخرى بناءً على موقفه من حليفه بشار الأسد.

وفي الوقت الذي تُسحب فيه جنسيات مثقفين ونشطاء مناوئين للحكم في البحرين والإمارات، تُعرض الجنسيتان البحرينية والإماراتية على الفنانة الشعبية سارية السواس، والمطربة أصالة نصري السوريتان.

وأنا فلسطيني أيضاً


ولا يقلّ الرئيس الفلسطيني محمود عبّاس كرماً عن القذافي. إذ شهد كثيرون له بنشاطه في هذا المجال في السنوات الأخيرة، وخصوصاً مع الفنانين العرب الذين منحهم الجنسية الفلسطينية، وعلى رأسهم التونسي لطفي بوشناق، واللبنانيان راغب علامة وفضل شاكر، والأخير مطلوب اليوم لسلطات بلاده التي تهدده بعقوبات تصل حدّ الإعدام نتيجة "تورطه" مع مجموعات "تكفيرية" محسوبة على مناوئي نظام الأسد. على أننا ـ وربما على سبيل الموازنة الدبلوماسية ـ نجد أبا مازن في لقطة أخرى وهو يسلّم المخرج السوري نجدت أنزور جواز سفر فلسطيني، مع العلم أن الأخير لا يخفي تبنيه للحل الأمني الذي تنتهجه سلطات بلاده ضد "الانتفاضة" الشعبية هناك.

وهذا بالطبع لم يمنع "السلطة الفلسطينية"، الموازية لسلطة عباس، عن ممارسة الصلاحيات ذاتها، وإن عبر توجهات سياسية تعكس "الانقسام" المطوّب مع توأمها في رام الله. إذ تسارع حكومة حماس في غزة إلى منح الجنسية الفلسطينية نفسها لرئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، المصري ـ القطري يوسف القرضاوي، في رد لجميل الرئاسة المصرية ممثلة بالرئيس السابق المعزول محمد مرسي عندما جنّس العديد من الفلسطينيين الذين يقول مناهضوه إن غالبيتهم ينتمون إلى حماس إيّاها.

وبدوره، منح العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني الجنسية الأردنية للشاعر الفلسطيني محمود درويش الذي اختار عمّان لإقامته عام 1995، بعد بيروت وقبرص وباريس وتونس والقاهرة وموسكو ورام الله.

وكلّ ذلك فيما يناضل "الهنود الفلسطينيون الحمر" الأصليون لاسترجاع هوياتهم، فتدور المفاوضات حولهم، وتُبرم التسويات دونهم، مساومة على حقهم في حمل نسخ مشابهة لتلك الأوراق لا أكثر.

من يدفع للزمار

 بعض المثقفين يبادرون أحياناً لتغيير ألوان الأعلام على جوازات سفرهم، كما فعل الكاتب الإسلامي محمد حامد الأحمري الذي أزال علم السعودية عن أوراقه ومهرها بألوان العلم القطري، مجادلاً بالقول: "في النهاية هي أوراق سفر، لا تلغي هويتك، ولا من أنت".
لكنّ سؤال الهوية والثقافة ليسا السؤالين الأكثر إلحاحاً دائماً عندما يتعلق الأمر بالرغبة في منح جنسية أو طلبها أو استجدائها. فـ"الشيء الذي هو جيد في اليد، سيء في القلب" له دور أيضاً، ونعني هنا: المال.

فبينما يصطف الجزائريون والمغاربة ـ على وجه الخصوص ـ في طوابير طويلة سعياً للحصول على الجنسية الفرنسية، ومن خلالها، على فرص حياة أفضل، ها هو الممثل جيرار ديبارديو يلقي بيسراه جواز السفر الفرنسي في وجه رئيس بلاده فرانسوا هولاند، متلقفاً باليمنى من بوتين الأوراق الروسية، احتجاجاً على قرار الرئاسة الفرنسية زيادة الضرائب على الأغنياء.

والأغنياء ـ فرنسيون وعرباً ـ مدعوون دائماً إلى شراء الجنسيات، كما صرّحت المملكة المتحدة أخيراً. حيث عرضت خارجيتها الجنسية البريطانية للبيع لمَن يستطيع إلى الدفع سبيلاً، لأنّ آخرين مثل المواطن غير المثقف ـ بالمعنى النخبوي للكلمة ـ وغير الثري، "معمّر عراقي"، قد لا يحلمون بها قبل أن يجاوز عمرهم القرن (104 سنوات في حالة معمّر).

أمّا النسخة العربية عن القرار البريطاني فصدرت في مرسوم رئاسي لبناني السنة الماضية منحَ الجنسية اللبنانية لـ112 شخصاً أجنبياً كان بينهم أمراء من العائلة المالكة في الأردن.

من جهة أخرى، قد تشكل الجنسية الأجنبية بحد ذاتها مورداً لا بأس به للدخل، كما حدث مع "دكتور" جامعي سعودي زاد راتبه بمعدل الضعف ـ بالشهادة العلمية ذاتها التي وُظّف على أساسها ـ بمجرد أن استلم جواز سفره الفرنسي الأنيق.

أيّ هوية.. أيّ جنسية

 وفيما الجدل ما زال قائماً في ألمانيا حول نزع الجنسية الألمانية عن "جثة" الزعيم النازي أدولف هتلر (نمساوي الأصل)، والتي حصل عليها في عام 1932، أي قبل سنوات قليلة من بدئه حرباً دمرت نصف الكوكب، توافق الحكومة الإسبانية أخيراً على مشروع قانون لتسهيل تجنيس اليهود الذين طردوا من البلاد سنة 1492، والذي سيمكّن ما بين 100 ألف و3.5 ملايين شخص من الحصول على الجنسية الإسبانية مستقبلاً، وفق تقديرات الصحافة المحلية "الأندلسية"(طبعاً لا ذكر للعرب والمسلمين الذين وقع الطرد أساساً عليهم).

كما تعلن الحكومة التركية ـ بلا ندم ـ عن إعادة الجنسية التركية التي أُسقطت عن الشاعر التركي ناظم حكمت عام 1951 بتهمة الانتماء الى الماركسية، والتي سجن بسببها في تركيا مدة 15 عاماً، وذلك بعد 36 عاماً على وفاته.. كمواطن بولندي.

وبالعودة إلى مصر، يبدو لنا أنّ الأسباب الفنيّة والثقافية التي دفعت النظام العسكري الحالي في مصر إلى منح المخرج البريطاني ـ الباكستاني محمد خان الجنسية المصرية ـ لم تشفع إبداعياً للشاعر الفلسطيني تميم البرغوثي (والدته مصرية) للحصول على الوثيقة ذاتها. إذ ربما كان عليه أن يكتب شعراً أكثر، أو أن ينتظر ببساطة وصول "أوتوبيس" الديموقراطية من البعيد "الديماغوجي" الهادر، على أمل ألا يستغرق ذلك 104 أعوام أخرى.


                                                                                                                                                                                                            24 مارس 2014