2010-10-21

29/10 يوم عالمي للتضامن مع ضحايا جرائم الشرف






في هذا اليوم الحزين، 29/10/2009، قررت محكمة سورية أن قاتلا لشقيقته هو بطل لأنه ادعى أنه قتلها باسم "الشرف"! مئات النساء السوريات يقتلن كل عام تحت هذه الذريعة على مرأى ومسمع وتأييد من الحكومة السورية!

آلاف يقتلن سنويا في سورية والأردن والعراق وفلسطين ومصر والسعودية والجزائر والمغرب وليبيا وغيرها.. على مرأى ومسمع وتأييد من حكومات دول لا تلتزم بأهم مبرر لوجودها: منع التذابح بين مواطنيها!

عشرات الآلاف يقتلن سنويا على مدار الكرة الأرضية تحت مسمى "جرائم الشرف"، الاسم الذي يعبر جيدا عن الانحطاط البشري في هذه الجرائم، على مرأى ومسمع من العالم أجمع.. الذي يقدم "إدانات" نادرا ما ترقى إلى مستوى الفعل على الأرض!

حان الوقت في القرن الواحد والعشرين لكي تنتهي هذه الجريمة القذرة. حان الوقت لكي لا يكون هناك أي مجال للتهاون مع "قتلة الشرف" عبر منحهم عقوبات رادعة تطال كل من حرض أو وافق أو صمت على ارتكاب الجريمة!

لذلك، نعلن هذا اليوم، التاسع والعشرين من شهر تشرين الأول من كل عام، يوما عالميا للتضامن مع ضحايا "جرائم الشرف"، يوما لكي نتذكر أن هذه الجريمة لن تصير تاريخا أسود ما لم نقم جميعا بمواجهتها دون كلل ولا ملل، دون تساهل ودون أعذار.

وندعو الأمم المتحدة، وجميع المنظمات المعنية بحقوق الإنسان متضمنة حقوق المرأة، وجميع الأحزاب والقوى التي تدعي أنها تعمل من أجل المجتمع، كليا أو جزئيا، كما جميع وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة والمرئية، إلى تبني هذا اليوم لجعله شوكة في حلق مؤيدي القتل الحرام، لجعله سلاحا فعالا في مواجهة جرائم القتل المسماة "جرائم الشرف".

*- هذا الإعلان ليس ملكا لأحد، ويمكن لمن يتبناه أن يعيد نشره بالشكل والطريقة التي يراها مناسبة.

2010-10-10

الثقافة السورية بين الواقعية الغيبية والفانطاستيكية العلمانية (2)



Syrian Ministry of Culture: like Secularism.. don`t like Secularism




9-
كثيرا ما كان يحلو لوزير الثقافة السوري السابق رياض نعسان آغا فرض تصوراته الأدبية الخاصة على غيره، من قبيل تصريحات منشورة له يعلن فيها عن هواه النقدي المتمثل بأن "ما يحتاجه الأدب هو الإيحاء وليس التصريح"، وهو ينظر بذات العين إلى أسلوب الكتابة المفترض به تناول الدين أو السياسة. *(14)

وربما من هذا المنطلق خرج علينا في تصريح - فتوى - آخر له قائلا أن يجب ألا "نقيم الدنيا من أجل موضوع الحجاب في الثقافة العربية"، لأنه موضوع "فـُرض منذ زمن طويل"!!

وإذ يفخر نعسان آغا بأعضاء قيادته الثقافية الذين أتى بهم والملتزمين صراطه المستقيم، نسمع اليوم عن مدرس يرفض تدريس "بريخت" لأنه يهودي وكافر، وآخر يفلتر نصا أدبيا مترجما، من المؤخرات والأحضان، حرصا على الأخلاق العامة وحياء شبيبتنا الطلاب القاصرين، وهذا ليس في محراب كلية الشريعة، أو بطريركية الروم، أو معهد الفتح، أو مجمع أبو النور، وإنما في قاعات "المعهد العالي للفنون المسرحية".

في تساوق لافت مع استمرار انتشار تخوينات المخالفين في الرأي في رقعة أخرى من البساط الثقافي السوري غير الأحمدي هذه الأيام، مثل تفوهات رئيس "اتحاد الكتاب العرب" في سوريا حسين جمعة ضد "بوكر" العربية، وجائزة "نجيب محفوظ" اللتين تشرف عليهما وفقا له "جهات صهيونية"*(15) حيث يلمس المرء استمراء واستدامة ثقافيين لـ"التخوين"، و"التعميل" اللذين سبق لعضو آخر في الاتحاد المذكور -حسن حميد- ومحررين "مقاومين" في صحيفة "الوطن" شبه الرسمية أن كان لهم قصب السبق في بعث هذ العادة المسفـّة
والقميئة من قبرها النتن. *(16)


10-
ما سبق كان بعضا من ملامح البيئة الثقافية التي فاخر السيد الوزير السابق بها مرارا وتكرارا، والتي وصلت وفقا له إلى "ذروتها"، حيث "العالم كله يهنئنا على الدور الثقافي الضخم"، على اعتبار أننا "الآن نعيش حراكاً ثقافياً غير مسبوق"،..كذا. *(17)
ثقافة كهذه هو ما يجعله ممكنا إعادة نشر "تحقيقات" صحفية ثقافية عمرها أكثر من 3 سنوات على أنها جديدة راهنة، في إحدى المطبوعات المحلية الخاصة العائدة من التوقف، دون أن ينتبه أحد أو يلحظ أي فرق أو تطور - تخلف - ما.
وهي الثقافة ذاتها التي تقوي من شوكة رقابات مخزية، كتلك التي تعرقل توزيع صحف محلية خاصة بذريعة حماية البشرة الدينية الحساسة لبعضهم من مواد "مسيئة"، رغم أن المواد ذاتها مصرح بتداولها من قبل رقابات أخرى، لا بل وتنشرها صحف حكومية تلتزم الصراط. *(18)

ولكن هل كان السيد الوزير السابق يدري حقا بحال ثقافة البلد؟ أليس هو من اعترف في وقت من الأوقات كانت فيه دمشق عاصمة الثقافة المتوجة -كما أشيع عنها- بأنه ووزارته العتيدة لا يعلمان شيئاً عن دورهما فيها، وأنه شخصيا غير دار بما يدور في أروقتها والكواليس؟
هل كان السيد نعسان آغا يصغي حقا أو يلقي أي بال لتصريحات تأتي ممن هو أعلى شأنا منه في صالح العلمانية في البلد، وربما من وزراء مثله أيضا، أم أنه كان أكثر انشغالا برفع الدعاوى على منتقديه-الراغب بعضهم بالمصالحة بالمناسبة- وباللقاءات الصحفية التي يمكنه من خلالها الترويج لانجازاته الافتراضية وعلى رأسها ذلك الشيئ الأثير، بل الأثيري المدعو "حوار". ودائما لحساب تصريحات لا يفخر كثيرون من زملاءه سوريين وعربا بتردادها اليوم، من قبيل "لم يجلب لنا الحداثيون غير الإلحاد". *(19)
كان الوزير السابق ليحسن صنعا حقا لو أنه أخذ التنوع الحضاري السوري بعين الاعتبار، ووسع "ترسانته" الدفاعية الثقافية شيئا ما. إذ لم يعد كافيا اليوم الركون اليقيني النهائي إلى مقولات من نمط "الولايات المتحدة تقود العالم عبر قواعدها العسكرية بينما دمشق قادت رسالتها الحضارية"، والتي يعرفها –الرسالة- بأنها "والرسالة معروفة بكل العالم، وهي رسالة القرآن الكريم وهذه ميزة مهمة". *(20)


11-
أليس مؤسفا أن يتحمس سيادته ويظـّهر توقه الشديد لإقامة مآدب الحوار، نظريا على الأقل، ولا يكون المدعوون الأوّل سوى جماعة "الإخوان المسلمين". وهو من قال بالفم الملآن حينها "أتمنى أن يكون لي شرف المساهمة في حوار مع الإخوان"، وهو "حماس" لـ"شرف" لم نعهده في دعوات أخرى له. *(21)

هل من الممكن أن تكون هذه هي حصيلة حوار "أكثر من ‏500‏ شخصية أدبية وإبداعية في الوطن العربي‏" أيام عمله الإعلامي، بحسب ما يقول عن نفسه، متناسيا أن وزارة الثقافة اليوم ليست كالتلفزيون السوري في بداياته، عندما كان سيادته مسؤولا عن قناة واحدة يتيمة، لا مناص للسوري منها، من العلم إلى العلم.


12-
ولعلنا بعد مطالعة كل تلك الشواهد أقرب الآن للاقتناع بحجة الوزراة في إلغاء "مؤتمر العلمانية" في دمشق. نعم، ثمة خلل في أجهزة الصوت العلماني التابعة لوزراة الثقافة السورية بكل تأكيد.

بل لعل المشكلة نابعة من التباس لدى السيد نعسان آغا في الفرق بين كونه وزيرا مسلما للثقافة -وهو مالا ينازعه فيه أحد- وبين كونه وزيرا لثقافة مسلمين بعينهم. وهو أمر لا يمكن أن يستقيم في بلد مثل سورية، والتي أحصى أحد الباحثين فيها ما يزيد عن 40 ثقافة محلية أصيلة، و"أصولية" بالمعنى الإيجابي الذي يحلو للسيد الوزير تعريف الأصولية به.

ولا مكان هنا، لادعاءات إطلاقية لا ضابط لها، ولا عقال. إذ وبعد سفسطة مكرورة حول فتح العين أو كسرها علمانيا، وربط أحدهما ثانية بالإلحاد، يختتم السيد الوزير إحدى مقالاته بالقول: "... وبين الفلسفات التي رفضت حضور الدين حتى في النفوس، فانهارت تلك الفلسفات القمعية، وبقي ما في النفوس راسخاً وسيبقى". *(22)

وإن صح قول الوزير "الذين يطالبون بأن توزع عشرة ملايين نسخة من رواية ناجحة مع الخبز فهذا «فنطاستك» فيه الكثير من التوهّم"، فهل يكون من "التوهم" أيضا والـ"فنطاستيكية" أن نحلم بسرافيس وتكاسي خالية من جحيم الوعـّاظ الأغرار ورؤوس ثعابينهم وأجنحة ذبابهم الشافي؟ ومن هؤلاء وأشياخهم من سبق له أن سجد ثلاثا شكرا لربه على هزائمنا "العربية"، ومنهم الآخر من يرفض اليوم أداء التحية للعلم الوطني. *(23)


13-
لا يطمح أحد في سورية اليوم، ولا يمني نفسه العلمانية الأمارة بالسوء، بتبشير "علمانوي" لاسلكي من نموذج ما يصلنا اليوم عبر احتكارات شركات الهواتف النقالة، والتي اكتشفت على ما يبدو منجما "مباركا" جديدا للذهب، من قبيل إعلان "إحصل على دعاء الرزق الخاص باسمك، أرسل إسمك إلى 1866". ولا نتوقع أن تصبح -وحال الثقافة على ما هو عليه- أي من "إم تي إن" أو"سيرياتل" "سبونسر" للثقافة العلمانية في البلد.

لكن حيفا وظلما كبيرا سيلحق بالسوريين إن تمكن أشخاص مثل البوطي وحبش والنابلسي وسالم ومن هو من طينتهم -بطريقة أو بأخرى- من تسلم دفة الحياة الثقافية الوطنية في سوريا. *(24)

كيف لا، وهذا الأخير –سالم- لم يتورع عن تخصيص كتب دينية دعوية إسلامية كجائزة لإحدى مسابقات الأطفال الثقافية، حتى عندما كان الفائزون أطفالا لآباء غير مسلمين. علما أن دار النشر التي يديرها لا تهتم من قريب أو بعيد بالملل والثقافات السورية الأخرى، ولا يعنيها من التنوع الثقافي الروحي في البلاد إلا "روحها" والسلام.


14-
وكما أن "برامج الحياة في سورية" لن تتوقف لحين صدور أحكام بحق مثقفين في السجون، حيث "الآن يتحدّث بعض الذي يكره أمتنا العربية عن نقص الحرية في التعبير"، علاوة على أن "المثقف ليس معصوما، العصمة للنبي وحده" وفق تعبيرين للسيد الوزير السابق، فإن برامج الحياة نفسها لن تتوقف أيضا وإن طال عمر السيد نعسان آغا داخل قميص الوزير أو مناصب أخرى مع سياسته الثقافية الراهنة. على أمل ألا تتحول وزارة الثقافة إلى "معتقل" للمثقفين المخالفين رأي الوزير ومسلماته. *(25) أو يضطر هؤلاء إلى كتابة وصاياهم وهم أحياء *(26)

لم يكن خبرا (عاطلا) أن نسمع ان رياض نعسان آغا قد تخفف من أعباء منصبه الحكومي الأخير، كي يعود إلى أوراق المنصب الذي عينه فيه الله كما قال "عينني الله سبحانه وتعالى كاتباً منذ أن بدأتُ أخربشُ على صفحات ورقة بيضاء".

نعم، إن الوزير السابق، مجرد وزير واحد، لحقيبة واحدة، صادف أنها تحمل اسم "ثقافة"، لكنه أيضا يتحمل مسؤولية ما كان يجري في عهده وهو القائل "لا أصدر قرارا خلاف رأيي إطلاقا".

ونعم، إن مقالا كهذا قد لا يكفي مردوده المادي كاتب سطوره أو غيره من الصحفيين لشراء فردة حذاء واحدة، لكن هذا ليس مسوغا لنا لترك –كما فعل الوزير- نقد الاعوجاج والانحراف الذي نراه كل يوم. *(27) إنه مما يثلج الصدر أن يكون فعلا "فساد وزارة الثقافة دون العشرة آلاف ليرة سورية"، *(28) لكن من قال أن معيار الفساد في الثقافة مقصور على المالي المحض؟

جلّ ما نرومه في يومنا السوري الثقافي الطويل هذا، هو أن نتيح الفرصة أمام طلابنا السوريين في أحد المعاهد الرسمية ليتمكنوا من الإجابة بوعي وصدق عن سؤال وجهته لهم مؤخرا وزراة التعليم العالي، زميلة وزارة الثقافة في الحكومة ذاتها، وذلك ضمن الموسم الامتحاني الجارف -وليس في اختبار قبول جامعي خارجي مثلا- حول ما يعرفونه عن "الديموقراطية" و"العلمانية"، ولئن كان من المتوقع أن تتعذر أو تتعثر إجابات الطلبة بشكل دقيق وواف عن كلا المصطلحين معا، فدعوا لهم ان يجيبو بصدق عن أحدهما على الأقل، وهذا أضعف إيمان الثقافة، ولا يضعف في شيء من ثقافة الإيمان.


الثقافة السورية بين الواقعية الغيبية والفانطاستيكية العلمانية (1)

...................................
هوامش

*(14)- يتفق معه رئيس اتحاد الكتَّاب العرب في سوريا حسين جمعة، والذي أعطى رأيه بجائزة "نجيب محفوظ" التي تمنحها الجامعة الأميركية في القاهرة، والتي تدرس ضمن مناهجها رواية "الخبز الحافي" للروائي المغربي الراحل "محمد شكري"، وقد وصف جمعة الرواية بأنها "منحرفة" و"شاذة". ناهيك عن نعته بعض الكاتبات السوريات بأنهن سرن "على الطريق ذاته"، وذلك "أملاً في الشهرة والمال" على حد زعمه.

 *(15)- سبق للمذكور اتهام الكاتب المسرحي السوري الراحل سعد الله ونوس بأنه سارق!

 *(16)- راجع ما كتب الأول في بعض الصحفيين السوريين، وما نشرت الثانية في بعض الكتـّاب السوريين.

 *(17)- جريدة "البعث".

 *(18)- راجع "صحيفة سورية تتهم مديرية الإعلام المحلي بتعمد تأخير توزيعها ومنع أعدادها" – كلنا شركاء

 *(19)- هامش سابق، راجع "ارتجالات مزمنة في راهن الثقافة السورية".

 *(20)- تصريح صحفي لوزير الثقافة السوري رياض نعسان آغا.

*(21)- وهو المعجب ببعض آراء شيخ قناة "الجزيرة" يوسف القرضاوي. راجع كتابات الوزير في صحافة الخليج.

*(22)- مجلة "المعرفة". علما أن قضايا الإيمان والكفر والإلحاد وما إلى ذلك، ليست من شأن الوزير ووزارته، ولا يوجد لها بحسب علمنا اعتمادات من رئاسة مجلس الوزراء لينفق السيد الوزير جل وقته الحكومي وهو يناقشها.

*(23)- راجع ما قيل عن الشيخ الشعراوي في هذا السياق، وخبرا نقلته "بي بي سي" مؤخرا من الجزائر.

*(24)- رغم حق هؤلاء المحفوظ في إبداء آرائهم المحافظة وممارسة عقائدهم.

*(25)- راجع مقابلة مع وزير الثقافة السوري رياض نعسان آغا في "كلنا شركاء".

 *(26)- راجع وصية الروائي السوري حنا مينة.

 *(27)- . يقول السيد نعسان آغا :"فغادرت المسرح وأتيت إلى النقد فاكتشفت أنني قادر على أن أكون ناقداً كبيراً وهذا ما شهد لي به أصدقائي بالسبعينيات لكنني اكتشفت أن الأجر الذي أتقاضاه من الجريدة على المقال الذي يكلفني شهر عمل لا يكفي لشراء فردة حذاء فتركته".

*(28)- تصريحات صحفية لوزير الثقافة السوري السابق رياض نعسان آغا.


2010-10-07

الثقافة السورية بين الواقعية الغيبية والفانطاستيكية العلمانية (1)

 Syrian Culture: Secularism In Hijab   






1-
لم يفاجئ قرار إلغاء الدورة الثانية من مؤتمر "العلمانية في المشرق العربي" كثيرين على ما يبدو، بعد أن سحبت وزارة الثقافة السورية بإدارتها القديمة في اللحظات الأخيرة موافقتها الرسمية والخطية بذريعة ركيكة هي "وجود خلل في أجهزة الصوت" لدى رئاسة جامعة دمشق، قبل أن تضطر الوزارة لاحقا للإفصاح عن السبب الحقيقي –بحسب عادتها الشهيرة بالاحتفاظ بأسباب أخرى سرية لقراراتها التعسفية- وهو أن موضوع العلمانية بالذات بات من محرمات الحوارات المفتوحة على الملأ، من باب الحرص على السكون الفكري، وصفاء بال بعض أصحاب العمائم التي تطمح "لفـّاتها" إلى الازدياد يوما بعد يوم. *(1)

 إذن، "ميجر فيلير" في أجهزة الصوت، و"سيستم خربان"، رغم باع الوزارة الطويل في التطبيل والتزمير *(2) الذي شرعنه الوزير السابق رياض نعسان آغا، لإقامة الليالي الملاح كرمى لعيون بعض محدثي النعمة في البلد، وإن على أطلال منزل رئيس وزراء سوريا الأسبق مثلا، قبل أن ينكفئ متراجعا عن قراره إثر الحملة التي شنت على ارتجاله الجديد حينها، وهو الساعي لإبراز "الأفراح" السطحية هذه، فرارا من مطارح أقل بهجة وأنسا كانت تحت إدارته، بحسب تعليق مدير آخر في وزارته وصف الساحة الثقافية المحلية بأنها "خاوية". *(3)

 2-
وتجد هذه الانتكاسة مؤشرا آخر لها في الرد المرير لرئيس اتحاد "بعض" الناشرين السوريين عدنان سالم *(4) على منتقدي تمدد بسطات الكتب الأصولية في ما سمي معرض "ربيع الكتاب" نيسان الماضي.

فرغم كل الفصاحة اللغوية –بفتح اللام- والسجع الباهت مدحا بنفسه ومعرضه؛ لم يتجرأ سالم -وشخص آخر تحته في الاتحاد المذكور- على أن ينكر الاتهام الأساس الذي وجه له، وهو قيام جماعة "المكتب التنفيذي" في الاتحاد إياه بتشكيل كوماندوس مطاوعة محلي في أحد معارض الكتاب الرسمية في سوريا، واقتحامهم أجنحة ناشرين آخرين ليصادروا منها كتبا "لا أخلاقية" بحسب تعريفهم القاصر لـ"الأخلاق"، ومخاطبتهم إدارة المكتبة الوطنية، التابعة لوزارة الثقافة، كي تعينهم على "إماطة أذى" مخالفيهم في الرأي والاتجاه.

 وهنا يجد المرء –آسفا- تقاطعات من نوع ما بين تطاولات "اتحاد الناشرين"، وإقرار وزير الثقافة السابق بأنه لا ينشر الكتب التي لا تدافع عن الإسلام ورؤيته هو للعيش المشترك، إذ يقول في إحدى مقابلاته "وقرارنا في نشر الكتب ينسجم مع هذه الرسالة، فإن جاء كتاب ضدها . لا ننشره باسمنا وإن نشر، فإننا نحاور صاحبه". *(5)
ما يثير سؤالا كبيرا عن صاحب القرار في قصر استراتيجات النشر الرسمية على هذا المستوى غير المقبول من الاعتبارات.

 3-
ومن "اتحاد الناشرين" إلى اجتهاد بحثي تاريخي آخر، استنبطه دون كثير عناء على ما يبدو -كحال مفارقات بعض الاكتشافات العظيمة- الشيخ البرلماني محمد حبش، والذي دعا في 17 نيسان، عيد الاستقلال الأخير إلى ضم عدد من "الصحابة" وقادة الجيوش المسلمين الذين عاشوا قبل بضعة عشر قرنا إلى قائمة أبطال "الجلاء السوري".

 وإذ يستعرض حبش الاحتلالات المجوسية والنصرانية والوثنية (فرساًً، وروماً، وسواهم)، نراه يقفز على قدم واحدة في صحيفة "تشرين" الحكومية -التي ندفع من جيوبنا أجر استكتابه وغيره فيها- فوق احتلال "الخلافة" العثمانية، باعتبار أن حبش لا يجرؤ على الحديث –وإن المعتدل بحسب وصف تياره- عن الإخوة الأتراك هذه الأيام.
وذلك في انسجام "استقلالي" ملفت مع وصف السيد وزير الثقافة في مكان آخر حملات التبشير والتوسع الإسلامي ذاتها بـ"جيوش التحرير". *(6)

4-
ويبدو وزير الثقافة السابق أكثر تركيزا – رغم أنه معروف بمواهبه الارتجالية المثيرة للإعجاب حقا- عندما يصل في إحدى المرات إلى مناطق معينة في حديثه، مثل "سارع مفكرونا إلى التغريب، وقدموا الحداثة لنا تقديما باهتا ورديئا"، متهما "رسل الحداثة" عندنا بأنهم نافحوا من أجل "إفهامنا أن القرآن الكريم جزء من التراث"، مستخلصا أن المطلوب منه –ودائما على لسان رواد الحداثة- هو ببساطة ... أن يلحد!

فلئن كان فهم وزير ثقافتنا للحداثة –وهو حر في رأيه- على هذا المنوال، فهل نعتب مؤخرا على الشيخ سعيد البوطي وهو يستنزل بفتوى متشنجة غضب السموات على أحد المسلسلات التي لم يشاهدها، أو وهو يطالعنا في صحيفة "الحياة" السعودية -بعد أن رفع عنها حظر وزارة الإعلام- مهاجما فكر طه حسين و"ظلاميته"؟*(7)

5-
ولا يقف الهجوم الإسلاموي المحلي على تنويرية مؤلفين أو مؤلفات عند حد "المعارضة" الكلامية، أو رشق التعاويذ على العدادت الالكترونية المستوردة من الصين، بل ينطلق لاويا عنق العلم "العدو- الصديق"، لنكحل الأنظار قريبا ربما بكتاب تنظر في شأنه اليوم "الرقابة" السورية، لمؤلف سوري أيضا يتحدث وبالعلم عن "ثبات الأرض ودوران الشمس حولها". *(8)

ومفحم "كوبرنيكوس" هذا، هو كابتن طيار سوري متقاعد، يقول بعضهم إن الله فتح عليه ما فتح، وألقى في روعه ما ألقى، في حين يقول آخرون إنه ليس سوى مجرد تلميذ "حفـّيظ" في أحد كتاتيب الشيخ السعودي ابن باز، الذي سبق له تكفير من يقول بدوران الأرض حول الشمس.

وكل هذا في الوقت الذي تسحب فيه وزارة الثقافة من الأسواق كتابا من نشرها تزعم أنه يهين
السوريين *(9) وتلغي اشتراك "دار الجمل" وتنبش رفوف "دار الساقي" وتصادر كتابا للمفكر السوري جورج طرابيشي *(10)، وهي ممارسات لا يبدو أن أحدا يشعر على الإطلاق بأي إهانة من أي نوع وهو يشهد فصولها المؤسفة، داخل بيئة سورية ثقافية باتت موئلا لتفريخ ورعاية أمثال مواهب الكابتن إياه.

على أن المثال السابق ذلك ليس حالة "بحثية-إمبريقية" معزولة على ما يبدو، إذ كان ثمة "عالم" سوري آخر رابض لنا في أحد زوايا "مركز ثقافي عربي" في قلب العاصمة دمشق.

ومن دون الدخول في سفسطة تبعية المراكز الثقافية التي بلغ عددها نصف الألف أو يكاد، يسأل المرء السيد نعسان آغا كيف عميت ألحاظ وزارته عن تلك المحاضرة التي ادعى صاحبها "الأكاديمي" الحصيف فيها أن "التمتمة"، و"الرقية"، و"تحريك اللسان" على رؤوس الفراريج قبل سلخها "يطهرها" من انفلونزا الطيور؟ لا أقل، وذلك في مثال آخر على نوع "التدجين" الثقافي الذي نجد أنفسنا على أعتابه اليوم، وبرعاية حكومية.

هل هذا هو ما يقتطع المواطن السوري من لقمته ويدفعه للوزارة -محلية كانت أم ثقافية- كي يحظى أمثال هؤلاء بمنبر وكروت دعوة وإضاءة ويافطات إعلانية و"بروجيكتور" ومدير جلسة وعدة صوت رسمية -غير معطلة كعدة رئاسة الجامعة- لتقديم عرض "بور بوينت" لمثل هذه الشعوذات المخزية؟ هل هذه هي "الخدمات الاجتماعية" للمراكز التي بشرنا بها الوزير السابق مرارا وتكرارا.

نعم، ثمة موجة جديدة – قديمة من شيوخ الحسبة تنتعش هذه الأيام في المشهد الثقافي السوري، لدرجة أن عطنها "الطاهر" طال مفتي سوريا نفسه، والذي لم ينج من محكمة تفتيشها، ولجنة الاستتابة فيها، المؤلفة من أولئك الراديكاليين الذين يحبون وصف أنفسهم بالعلماء والدكاترة. *(11)

6-
وإلا كيف نفسر أن تمنع وزارة الثقافة السورية في عهد الوزير السابق عرض أحد الأفلام التي سبق لوزارة الثقافة نفسها في التسعينات بأن سمحت به؟
ليس هذا فحسب، بل أن يتطاول أحد معاوني الوزير ويهدد القيمين على الحدث الثقافي بالسجن إن هم عرضوا ذلك الفيلم. *(12)

وسواء كانت حجة المنع هي وجود مشاهد عري بزعم الوزارة، ونفيها المستتر لاحقا، أو لأسباب أخرى في درج الوزير ومعاونه إياه؛ فإنهم مدينون لنا اليوم وكل يوم بتقديم المبررات التي لا تدخل في باب "التقيـّة" والتي يكسرون بموجبها موافقة نائب الرئيس نجاح العطار على الفيلم ذاته. لنتمكن على الأقل من مقارنة الرؤى الثقافية التي تسيـّر الوزارة اليوم، مع تلك التي تسيـّر الثقافة -اليوم أيضا- من منصب أرفع من ذلك المعاون وسيده.

علما أنها ليست المرة الأولى التي يتدخل فيها مقص وزارة الثقافة في فيلم سينمائي بذرائع أخلاقية موهومة. فقد بررت الوزارة لنفسها تشويه فيلم افتتاح مهرجان دمشق السينمائي 2007، بعد قرار اعتباطي مشابه في حينه، يفيد بأن المشاهد التي جرى اقتطاعها "إباحية"، مع أن الوزارة نفسها "حفيت" وقتها لجلب الفيلم الروماني المشار إليه -أربعة أشهر وثلاثة أسابيع ويومان- بعد نيله سعفة مهرجان "كان"، لتتباهى بعرضه الأول في الشرق الأوسط "القديم".

وكل هذا في الوقت الذي كان يصر فيه السيد نعسان آغا على أنه يقدر "الإبداع" حق قدره، لا بل يشكو لإحدى الجرائد الرسمية "قلـّة النوم"، كونه لا يجد وقتا كافيا لممارسة "دور المبدع" إياه. ومدشنا في الوقت عينه بمواكبة المكتب الصحفي المطبـّل المزمـّر *(13) أحدث صالة عرض سينمائية في سورية.


.................................
هوامش

*(1)- كان من المفترض أن يشارك في المؤتمر الذي حمل عنوان "الدولة العلمانية ومسألة الدين" مفكرون من سوريا وتونس والعراق وفلسطين وتركيا والدنمارك وإيرلندا. وحاول المؤتمر الملغى مناقشة التجربة العلمانية التركية كنموذج، و"هل الدولة الدينية مطلب شعبي، والدولة العلمانية إلزام نخبوي؟"، و"مدى قبول الشعوب والمجتمعات المسلمة للمعيش العلماني"، و"حول إمكانية قيام علمانية إسلامية".

*(2)- بحسب تعليق أحد مدراء الآثار والمتاحف في الوزارة نفسها.

*(3)- تعليق لأحد معاوني الوزير أمام الصحافة في افتتاح مهرجان ثقافي محلي في دمشق.

*(4)- كان سالم زعم أن من لقاء صحفيا أجري معه لم يعطه الفرصة كاملة للرد، مع أن المذكور منح 20 دقيقة أصر خلالها على ترديد كليشيهات ببغائية مدائحية، وتفوهات لا تضيف شيئا للمادة الصحفية، متهربا من الإجابة على الأسئلة المتعلقة بالانشقاق في الاتحاد، وتهم الترويج للكتاب الإسلامي، وتقويض العلمانية في سوريا، وعدم شرعية المكتب التنفيذي وأهليته. راجع "خلافات الناشرين السوريين"-"كلنا شركاء".

*(5)-جريدة "بلدنا". فهل نعتب بعد اليوم مثلا على ممارسات أخرى من قبل شريحة معينة في البلد، نطق باسمها منذ بعض الوقت "ملاك" بعض مطابع العاصمة دمشق، الذين "عارضوا" طباعة كتيب يحوي لوحات تشكيلية للفنان السوري أسعد عرابي بذريعة تصويره رسوما عارية، تتنافى و"مكارم الأخلاق" التي نصبوا أنفسهم حماة الديار لها.

*(6)- مجلة "سوريانا". وسبق لحبش أن صام عن الإدلاء بتصريحات ذات طابع سياسي، إثر فضيحة إنكاره أنه تحدث عن محطات تجسس إيرانية في سوريا. وقد واجهت قناة "العربية" السعودية في حينها شيخنا بتسجيل له، تكذيبا لحبش في نفيه أنه قال ما قال.

*(7)- راجع مقال "ارتجالات مزمنة في راهن الثقافة السورية".

*(8)- هذه ليست على الإطلاق دعوة لمنع الكتاب، بل من الجيد أن يرى الناس الكتاب ليلمسوا إلى أي مدى يمكن لهؤلاء القوم أن يصلوا في دعاويهم و"علومهم"، مع الدعم الحكومي لهم في بعض المفاصل.

*(9)- انضم كتاب "سورية في رحلات روسية خلال القرن التاسع عشر" إلى القوائم السوداء للمؤلفات السورية الممنوعة، رغم أنه من منشورات وزارة الثقافة نفسها.
كما سبق أن منعت وزارة الإعلام السورية تداول كتاب "فلينزع الحجاب" للكاتبة الإيرانية شهداروت جافان، رغم حصوله على الموافقات الرسمية المطلوبة سوريا. وحرض وزير إعلام سابق على منع كتاب آخر من منشورات وزارة السياحة.
راجع "القاهرة تكتب، وبيروت تنشر، وبغداد تقرأ.. ودمشق تراقب"- "كلنا شركاء".

*(10)- راجع "بعد دار الجمل، إدارة معرض الكتاب تلغي اشتراك دار أطلس وتفتش جناح دار الساقي"-"كلنا شركاء".

*(11)- بدأت القصة إثر اجتماع مفتي سوريا إلى وفد طلاب أميريكيين بإشراف بروفيسور وحاخام يهودي أمريكي مناصر للسلام، ونسب إلى المفتي ما مفاده "لو أنّ النبي محمد أمرني بالكفر بالمسيح أو بموسى لكفرت بمحمد"، و"لو أنه –أي محمد- أمرني بالقتل بغير حقّ لقلت له أنت لست نبيا".

*(12)- راجع "وزارة الثقافة تمنع عرض فيلم جديد، وتهدد مثقفين بالسجن" –"كلنا شركاء".

*(13)- تصريح للمعاون السابق لوزير الإعلام. راجع "قوانين الإعلام تشبه قوانين معامل البصل والكونسروة" - "كلنا شركاء"