2010-08-14

المدونون السوريون ..ولنا استقلال



   
يمكن للمرء إفراد المطولات في أي بلد للحديث عن الاستقلال الوطني، ودحر الاستعمار، ونيل السيادة، ... كذا، ولكن حبذا لوكان بالمستطاع حقا التغني بهاتيك السيادة على كل الصعد، لا السياسي العسكري منها فحسب. هذا إن كتب لهذين الأخيرين التمام في هذا العصر الزئبق.


والصحافة السورية والعمل الإعلامي السوري قد يكونا أحد أبرز تلك التداعيات غير الناجزة نحو الاستقلالية.
ولا يتطلب الحديث عن هذه الخلاصة \ المقدمة السورية مطالعة الأرشيف القومي في المكتبات الوطنية، ولا حيازة درجة أكاديمية رفيعة في التاريخ أو الإعلام؛ بقدر ما قد يتأتى ربما من مجرد (صفنة) عابرة بين إشارتي مرور في بعض المواصلات العامة، أمام إحدى لوحات العرض الإعلانية الضخمة المنتصبة على جانب طريق رئيسي في العاصمة المكتظة.
فالإعلان الإعلامي –أو العكس- الذي باغت السوريين منذ ما يقارب السنوات الثلاث مبشرا إياهم بـ"أول صحيفة سورية يومية مستقلة منذ أربعين عاما" فقأ العيون حقا.
في ذلك الوقت، كنا على أعتاب الاحتفال كسوريين باليوبيل الماسي لاستقلالنا عما اعتقدنا أنه آخر احتلال مباشر لأراضينا، كما يوصف عادة في كتبنا القديمة عن تاريخنا الحديث.
(قبل أن يوافينا في الأثناء "الاجتياح" الإسرائيلي، أو يستقرّ "السلخ" التركي، أو يتقدس اسم "التقسيم" القطري).

الإعلان الفضيحة، لم يحاول حينها، ولن يحاول قريبا على ما يبدو، أن يفسر لنا تلك المفارقة البليغة، الكامنة في سؤال كيف أن استقلالنا ناجز منذ ستين عاما، لكن صحافتنا لم تكن كذلك لأربعة عقود من مجمل تلك المدة. وما مدى تأثير هذه على ذاك.
بل حتى أولئك الذين أطلقوا المنفيستو الصحفي (الإستقلالجي) إياه لم يطل بهم المقام طويلا قبل أن ينجروا هم محتلين للرأي الآخر، ضامن استدامة أي تحرر أو استقلالية مزعومة. وذلك عبر نفيهم سوريين من طينتهم إلى معسكر (العدو)، بنشرهم ترهات وسفاسف* تنال من وطنية كتـّاب سوريين آخرين صادف أنهم لا يرتدون ذات النظارة، عند المنعطف ذاته، ومنذ وقت ليس ببعيد عن مناسبة الجلاء الأخيرة ذاتها.

يمكن حقا لسرد تاريخي شيق عن أوائل الصحيف السورية المستقلة، أو لإحصاء أكاديمي عن عدد المطبوعات المحررة في العاصمة دمشق ذات ديموقراطية أو تكاد، أن يكون في صلب المناسبة، لكن أحد الأخبار الواردة كان كفيلا بتعديل مجرى الحديث كما يقال.
ففي هذا العام قرر بعض السوريين، الافتراضيين حتى الآن، مقاربة المناسبة بطريقتهم، محررين جزء آخر من (سورياهم) لم يسبق له أن كان ضمن المخططات الأصيلة للثوار الأجداد في مستهل القرن المنصرم.

جزء لم يدخل كتب الجغرافيا ولم يخرج من خرائط بيكو وسايكس، ولم يحتله الصليبيون أو العثمانيون ولا الفرس والروم من قبلهم. لا يريد الأكراد أو التركمان أو الأثورويون الانفراد بجزء منه، ولا يستطيع العرب الاستبداد بجله. وبالطبع لم يفتحه المسلمون أيضا قبل أن يخسروه لاحقا. وهو –على غناه- إلى اليوم لايزال خارج البيان الوزاري والتقديرات الرسمية لمديريات النفط والثقافة والثروة السمكية.

المحررون الجدد ليسوا سوى ثلة تكبر فتصغر لتعود فتكبر من المدونين السوريين، الذين ركزوا علم بلادهم خفيفا لامعا منذ بضعة أيام كـ(image.jpg)، على مساحة لا تحد من الفضاء السيبيري المفتوح، معلنين إطلاق "ويكي سورية" على موقع "ويكيبيديا"، رافعين الأنخاب إثر قيام الحكومة السورية مؤخرا بسحب وصايتها، وإزالة حجبها عن الصفحة العربية من تلك الموسوعة الشهيرة.
وجاء في "البيان" الصادر عن المحتفلين (لازالت شهيتنا مفتوحة للبيانات على ما يبدو):

"سورية، الويكيبيديا، 17 نيسان، كلماتٌ قد تبدو غريبة عن بعضها للوهلة الأولى، إلا أن هنالك ما يجمعها معاً".

هل في ما سبق ما ينضح بعض الدماء في عروق حياء أولئك الذين زعموا استقلالا إعلاميا منذ قرابة الثلاث سنوات. وهل يفكر ولو واحد منهم ** -فيما لو قيض له القيام بذاك الفعل- العدول عن ذلك الادعاء النكتة، وإعادة (تحرير) النص إياه من جديد، علما أن الوقت لم يفت بعد لذلك؟
في عصر تنحو المفردات والملفوظات فيه بشكل مطرد ومتسارع لأن تكتسي لبوسا (معنويا) جديدا كل يوم، وتميل فيه المصطلحات إلى أن يكون لها حياة (مستقلة) ومتطورة، بمعزل عن تأخر بعض مستخدميها وتخلفهم، أقول في عصر كهذا قد يكون للاستقلال تمظهراته وتجلياته التي قد يفوتنا تضمينها خطاباتنا الاحتفالية البليغة عاما بعد عام.

ووفق ما هو ظاهر اليوم، فإن الاستقلال ليس حديث ذكريات فحسب. أقله بالنسبة لبعض المفترضين سوريين. وإذا صح ذلك الفرض فعلى المرء أن يصيخ السمع قليلا لـ(مدونات) حال أولئك القوم, والتي ما تنفك تردد بعناد أن الاستقلال لا زال ..."...جاري التحميل...".
______________

* أدانت محكمة بداية الجزاء الأولى بدمشق مؤخرا صحفية "الوطن" السورية الخاصة بعد نشرها بيانا يزعم أن كتابا سوريين وعربا باتوا سفراء للاحتلال الإسرائيلي إبان العدوان على غزة لمجرد مخالفتهم وجهة نظر حركة حماس تجاه الجرائم الاسرائيلية.
** من الضروري التنويه هنا إلى أن كثيرا من الصحفيين السوريين المتعاقدين مع صحيفة الوطن كانت لهم آراء نقدية مخالفة لملاك الجريدة في هذه القضية، ولو أن إدارة تحرير الصحيفة أفردت لهم مساحة (استقلالية) ليعبروا عن آرائهم، لكانت رأت منهم ما يفاجئها، ولا يفاجئنا.


2009

يحدثونك عن مسودة النشر الالكتروني السوري ..وفاة رئيس التحرير

قريبا.. الصحفيون السوريون مراسلون معتمدون من وراء القضبان

 


على طريق عدرا... تدمر... بغداد !


بخفة لا تخفى مغازيها و باعتقالات وقائيّة رشيقة؛ امتصّت الأجهزة المختصّة ظهر السبت الاعتصام الافتراضيّ الذي تنادى له أركان الإعلان الدمشقيّ السنويّ للتغيير الوطني, فحضرت طاقيّة الإخفاء الأمنيّة بعناصرها المتوثبة من مختلف الأصول والفروع , و بأعداد كانت لتفوق بأشواط ودون كثير عناء كلَّ ما اعتزم منظمو الاعتصام اعتصاره من أنصارهم و محازبيهم و صلوات جماهيرهم أمام بوابة قصر العدل في العاصمة .

من جديد لم يبد أنّ إعلان دمشق خرج - إن كان لديه الحصافة والقدرة العملية على ذلك أصلا - من هذه الحالة الإعلانية التي ورّط بها نفسه منذ العنوان, وبدت في ساعته وتاريخه تآخيا "معاراضاتيا" لا يقل "طوارئاتيا" عن حالة الطوارئ نفسها التي يكافح أعضاؤه ضدها, التي تولّدت بدورها عن تبصير طارئ إضافي آخر يفيد أن علامات ساعة النظام قد اكتملت.و حينها - و كان بالكاد أنهى المؤتمرون تهنئة أنفسهم بهذا الإعلان المرصوص - وجدوا أنفسهم مضطّرين إلى العودة مباشرة إلى طاولاتهم ليصدروا بيانات أخرى رديفة, يطالبون فيها من حولهم - كلّ من حولهم - بإبداء الإعجاب والافتتان غير المشروطين بلبوس الديموقراطية القشيب الذي حيك لهم بمسلّة غيرهم, و الذي على منوال القصة الشهيرة حيث "من لا يراه ليس بحكيم" . 


قبول مانشيتي بالآخر, يهربون فيه من أنفسهم قبل غيرهم , ليس أقلّه - ولكن ربما أشهره و أوقحه - من العناقات "البراغما-وديّة" المباغتة بين الآبق المخالف عبد الحليم خدام في قصره الحريري في باريس؛ و بين حليفهم المضارب صدر الدين البيانوني, الخليفة على حزب ما انفك يحاول وضع رأسه بين الرؤوس الوضعيّة المدينيّة ؛ في نفس الوقت الذي يفلش فيه ذيله الطاووسي الطائفي في مكان آخر من اللاوعي المنبري للدوغما المستباحة.بضعة أمتار معدنية مربعة من الحر الكامد و الهواء الثقيل, داخل "بوكس" الاحتجاز ذاك, و ما يقل قليلا عن الأربعين الأولين في الإعلان (وربما الآخرين) ؛ كانت كافية لتنعش بعض الاجتماعيات, و مبادرات صلة الرحم الرافضي بين المحتجزين, حيث الاطمئنان المتبادل على الأولاد و المواقف و المقاعد و عمليات (القلب) الأخيرة والسكر في الدم والعلقم في الفم . 

حتى أنّ الأزمة المروريّة المستفحلة في شوارع دمشق المكتظة, و البنية التحتية الإسفلتية المخترقة التي كانت سببا في إطالة رحلتنا بعض الشيء؛ بدت للحظة من اللحظات أكثر إلحاحا من سؤال : "إلى أين يذهبون بنا ...أو متى سيطلقوننا ؟ " , خاصة مع سائق الهوب هوب ذي الميول السادية الكامنة والذي أُسلم قيادة مركبتنا الغرّاء. جَمعة بدت كمؤتمر قمّة معارضاتي إجباري, مرتجل , ما كان ليلتئم تحت أيّ ظرف آخر على غالب الظن - ليس بحال من الأحوال بمثل هاتيك السرعة و الفاعلية الميدانية - لولا هذه ال(لا) رعاية الأمنية الحكومية المباشرة, والتي تجمع و توحد بين الحين والآخر بين هذا و ذاك , كما يجمع و يوحد الوباء المرضى .فكل ما كان ينقص على صعيد الإخراج المشهدي المعتاد في مثل هذه الحالات ؛ هو فنجان القهوة التاريخي عالي الجهوزيّة , والذي يظهر أنّ أيّا من الفروع الأمنية لم يكن بذلك الحماس لعرضه على أحد من الموقوفين , على جلال خطلهم و معارضاتهم و أجنداتهم , ما ظهر منها و ما بطن , مكتفين _ أي الأمنيّون_ بالحضور الملوّن ل(سيفيات) الديجتال التي أخذها عناصرهم بكاميرات الفيديو المنزلي للمشاغبين على البحبوحة الأمنية في البلد .

 44 سنة أخرى على حالة الطوارئ , بانتظار أحد ما , أي أحد , أن يدرك و لو فجأة أنّ ما نحن بحاجة له حقيقة ليس معارضة النظام ؛ بل معارضة المنظومة بأكملها. و حتى ذلك الحين تبقى هناك إشارة لعلها لا تكون عصيّة على التناول و التدبر من قبل القرّاء الأعزاء على الصفين , بغضّ النّظر إن كانت مبيتّة و مقصودة أم هي جاءت عفو الخاطر النبوءاتيّ المتجذّر في هذه المنطقة من العالم , و التي تتلخص في الاتّجاه الذي سلكته المركبة التي احتجز فيها المعتقلون , حيث الدرب المؤدي إلى عدرا المحتملة دائما , و من ورائها تدمر العبر, ومن ثمّ . بغداد .... النُذر في الأفق .

2007

2010-08-08

القاهرة تكتب، وبيروت تنشر، وبغداد تقرأ، ..ودمشق تراقب




لسبب أو لآخر غاب بند الرقابة على المطبوعات والكتب في سورية عن أعمال "مؤتمر الثقافة العربية وأزمة القراءة" الذي عقد في دمشق منذ بعض الوقت.

غير أن ذلك لم يمنع المؤتمرين * وجمهورهم حتى من التطرق للمسألة بالنقد المموه أحيانا، والمباشر القاسي أحايين أخرى، باعتبار "الرقابة" سببا من أسباب كثيرة أدت في مآلاتها المخزية إلى تدهور حال القراءة والقرّاء من قبل في بلادنا.

بل إن بعض تجارب نوادي القراءة التي جاء أصحابها الشباب للحديث عنها في ختام الجلسات، صعقت عددا من المثقفين الموجودين في المكتبة الوطنية سواء الجالسين منهم بين الحضور أو ممن كان على المنبر محاضرا.

إذ ينحو هؤلاء الشباب السوري في جمعاتهم الثقافية الجديدة إلى الاحتفاء بالكتاب الأجنبي شراء ومطالعة ونقاشا، بعد أن عدموا كتبا عربية جديرة بمثل هذه العناية على ما اشتكوا، وبعض من هذه "العدمية" والافتقاد للعنوان المنشود عائد في جزء منه كبر أو صغر بحسب الشبيبة أنفسهم إلى التعنت الرقابي المزمن الذي تنتهجه السلطات المحلية المختصة وغير ذات الاختصاص ضد الكتاب.

وعلى الرغم من أنه مقابل العين الرسمية المفتوحة منزوعة الأجفان والرموش والمسلطة على الصفحات والأسطر والأفكار، فإن العين الرسمية الأخرى لا تتوقف عن ذرف الدموع بوقاحة فجة على المنابر رثاء لحال الثقافة "العربية" و"كتابها المتردي".

فالدقائق التاريخية الست التي "يتهم" العربي بأنه يسلخها من وقته المعاشي الثمين كل سنة ليقرأ فيها بضعة أسطر من كتاب ينازعه عليه 12ألف "مواطن" عربي بحسب الأرقام الإحصائية المؤسية، لم تقنع حتى الآن الجهات الرقابية السورية -التي تحاشت حضور المؤتمر رسميا- بترشيد جهودها الهدامة على هذا الصعيد.

لا بل إن الإسفاف في هذا المجال وصل حدا صادرت فيه وزارة الثقافة السورية منذ أشهر كتابا صادرا عن الهيئة العامة السورية للكتاب، أي أن الوزارة الحصيفة منعت عمليا تداول مؤلف من منشوراتها هي نفسها.

لينضم كتاب "سورية في رحلات روسية خلال القرن التاسع عشر" إلى القوائم السوداء للمؤلفات السورية المصادرة والممنوعة أو الخاضعة للأمزجة الصفراء حظرا وسماحا مثل "المترجم الخائن" لفواز حداد, و"مديح الكراهية" لخالد خليفة، و"الفقد" للؤي حسين، و"برهان العسل" لسلوى النعيمي، و"وردة في صليب الحاضر" لجاد كريم الجباعي، و"شهادة أتان" لمحمد الحاج صالح، و"غوائل الأرمن" لنورا أريسيان, و"خيانات اللغة والصمت" لفرج بيرقدار, ..وسواها. **

على أن حالة المصادرة والمنع الحكومية الداخلية بين وزارة الثقافة وهيئة الكتاب ليست نكتة سمجة عابرة، ولا بدعة لا تتكرر، فها هو وزير الإعلام السوري السابق يطالب من "رياضه" في السعودية سفيرا لبلاده بمنع كتاب توزعه وزارة السياحة لدينا في دمشق، بدل أن يكتفي بإرسال مادة نقدية عن الكتاب تبرز وجهة نظره فحسب.

إذ وجد الرقيب محمد مهدي دخل الله من أرض "المطاوعة" و"الحسبة" أن كتاب "سورية اليوم" الذي توزعه "السياحة" مسيء لـ"صورة سورية المشرقة" كما يراها هو.

بيد أن الوزير الحالي على كرسي الإعلام لم يكن بحال من الأحوال أقل حرصا من خلفه على "صورة" البلد و"إخراجها"، إذ منع منذ أكثر من شهر عددا لمجلة "الآداب" البيروتية تناول باحث سوري في مادة له فيها بالتحليل عددا من المؤلفات الروائية السورية الموجودة في المكتبات المحلية.

وللحقيقية، فإن هذه الممارسات الرجعية واستسهال الحجب والمنع والقص، تلقى مساندة لا تقل رجعية وتخلفا من قبل شريحة معينة في البلد، نطق باسمها منذ بعض الوقت "ملاك" بعض مطابع العاصمة دمشق، الذين "عارضوا" طباعة كتيب يحوي لوحات تشكيلية للفنان السوري أسعد عرابي بذريعة تصويره رسوما عارية، تتنافى و"مكارم الأخلاق" التي نصبوا أنفسهم حماة الديار لها.

ولا يبدو أن البيئة المعادية للقراءة في سورية تقف عند هذا الحد، فبعد التسلط الثقافي الرسمي بين وزارة ثقافة وإعلام، واتحاد كتاب، وشيوخ أوقاف علنيين وسريين، يأتي اتحاد الناشرين السوريين "الأهلي" المحدث ليصب زيته العطن على نار محرقة الكتب هذه.

إذ سبق لناشرين سوريين أن اشتكوا في معرض الكتاب في دمشق الذي أقيم العام الفائت من تدخل "الاتحاد" المذكور للتحريض على منع بعض الكتب، لا بل وسحبها عن الرفوف بعد بدء المعرض. تغولا ربما من قبل التيار المسيطر على "النقابة المهنية" إياها، والذي يبرز في هيئة دور نشر يمينية محافظة تعنى بالترويج للكتب الدينية، ولا تكاد منشوراتها تحوي عملا أدبيا أو فنيا واحدا.

بيد أن ما يزيد حقا من وجع كل هذا التقهقر والانكفاء "الكتابي" محليا، هو "قراءة" أنباء نشرت مؤخرا من قبيل:
"قررت اللجنة الوزارية لشؤون التشريع في دولة الاحتلال الإسرائيلي دعم مشروع قانون جديد يسمح باستيراد كتب مترجمة، بما في ذلك إلى اللغة العربية، ترجمت في دول تُعتبر وفقاً للقانون الإسرائيلي (دولاً معادية) بينها سورية ولبنان، شرط ألا تتضمن الكتب المستوردة (مضامين تتسم بالتحريض أو تنكر الهولوكوست أو تشجع على الإرهاب)". !!

نعم، سقط اسم دمشق من المثل الدارج الذي سارت به عربان المثقفين والناشرين في منطقتنا منذ حين، والقائل بأن "القاهرة تكتب، وبيروت تنشر، وبغداد تقرأ". وعلى الرغم من وجود من يتهكم اليوم على المقولة السابقة ناعيا بأنه لا القاهرة لازالت تكتب ولا بيروت عادت تنشر ولا بغداد تجد وقتا للقراءة، فإنه من المخجل بكل الأحوال أن تصر دمشق وهي في القلب من تلك المدن بالمراقبة فحسب، ما بالك بالأنكى، الرقابة.
_________


* بينهم اثنان على الأقل لديهم إصدارات منعت مؤخرا من دخول البلاد.

** فيما يلي قائمة "لأخذ العلم" بعدد من الكتب الممنوعة من التداول في سورية:

"بن لادن والعقل العربي" شاكر النابلسي، "ليلة الفلق" فتحي بن سلامة، "أحوال المرأة في الإسلام" منصور فهمي، "فترة التكوين في حياة الصادق الأمين" خليل عبد الكريم، "الجسد المخلوع بين هز البطن وهز البدن" ابراهيم محمود, "حراس الهواء" روزا ياسين حسن، "صديقنا الملك" جيل بيرو, "آيات شيطانية" سلمان رشدي، "جغرافية الملذات" ابراهيم محمود، "الروض العاطر في نزهة الخاطر" النفزاوي، "الإسلام السياسي" محمد سعيد العشماوي، "النصوص المحرمة" أبو نواس، "زبيبة والملك" صدام حسين، "العصيان المسلح أو قتال أهل البغي في دولة الإسلام" أحمد بن تيمية، "هرطقات" جورج طرابيشي, "الثورة الوهابية" عبد الله القصيمي، "الإسم العربي الجريح" عبد الكبير الخطيبي، "رواد مبدعون" شمعون بلاص، "آخر أيام إسرائيل" باري شاميش، "وداع العروبة" حازم صاغية، "هذا الجسر العتيق" كمال ديب، "أميركا إسرائيل والعرب" شارل مالك، "تأملات في شقاء العرب" سمير قصير، "دولة حزب الله" وضاح شرارة، "بلاد المهانة والخوف" محمد أبي سمرة، "أمة في شقاق" جونثان راندل، "مغامرات المغايرة" أحمد بيضون، "أمراء الحرب وتجار الهيكل" كمال ديب، "دنيا الدين والدولة" دلال البزري، "القاتل إن حكى" نصري الصايغ، "الدين والدهماء والدم" صقر أبو فخر، "القسوة والصمت" كنعان مكية، "مسلمون وأحرار" إرشاد منجي، "الغنوصية في الإسلام" هاينس هالم، "سلسلة الأئمة" 11 كتابا دار الهادي، "عسكر على مين" سمير القصير، "الحياة الجنسية في المجتمع العثماني" سيما أردوغان، "مأزق الفرد في الشرق الوسط" حازم صاغية، "يد ملأى بالنجوم"رفيق شامي، "عيد العشاق" سامر أبو هواش، "حمار وثلاث جمهوريات" كريم كطافة، "تاريخ القرآن" تيودور نولدكه، "الشخصية المحمدية" معروف الرصافي، "القوقعة" مصطفى خليفة، "فهم الدين البهائي" ويندي مؤمن، "الرجل الأسطورة" إيغور تيموفييف، "الجهاد" جمال البنا، "بيان من أجل الديموقراطية" برهان غليون، "أوراق في الريح" أدونيس، "طفلة الكوليرا" ماري رشو، "الإسلام دين وأمة" جمال البنا، "مشهد عابر" فواز حداد، "أسامة، السبيل إلى الإرهاب" جوناثان راندل، "عين المرآة" ليانة بدر، "تلك الرائحة" صنع الله ابراهيم، "الحب الممنوع" براين ويتاكر، "صناعة قائد صناعة شعب" زهير الجزائري، "البحث عن يسوع" كمال الصليبي، "الجنس في العالم العربي" جون غانيون وسمير خلف"، "حرب الألف سنة حتى آخر مسيحي" جوناثان راندل، "بعث العراق" حازم صاغية، "الأقليات والمواطنة في العالم العربي" كراسات الأوان، "عميان عن التاريخ" بيتر فين ورينيه فلدنغل، "الكتاب الأسود" نهاد الغادري، "أصداء الإبادة الأرمنية" نورا أريسيان، "وداعا يا ماردين" هنرييت عبودي، "الاختيار الديموقراطي في سورية" لؤي حسين وبرهان غليون, "في الجواب عن الأسئلة النصيرية" صدر الدين الشيرازي، "الأسئلة المخفية" شتيفان فايندر، "لئلا يعود هارون الرشيد" عبد الله القصيمي، "قدر المسيحيين العرب وخيارهم" ألبير منصور، "وراثة سورية" فلاينت ليفريت، "في ظلال القرآن" سيد قطب، "نيجاتيف" روزا ياسين حسن، "سقط الأزرق من السماء" منذر حلوم، "سلسلة كراسات ماركسية – 8 أجزاء" سلامة كيلة، "أنا هي أنت" الهام منصور، "سياسة الله" نديم محسن، "يوميات يهودي في دمشق" ابراهيم الجبين، "عواصم من خطأ" يحيى جابر، "من تاريخ الالحاد في الإسلام" عبد الرحمن بدوي، "صورة العرب في الأدب الفارسي الحديث" جويا بلندل سعد، "نزهة الألباب فيما ليس في كتاب" التيفاشي، "العرب ظاهرة صوتية" عبد الله القصيمي، "الصراع على الشرق الوسط" باتريك سيل، "تعريب الكتائب اللبنانية" حازم صاغية، "حديقة الحواس" عبده وازن، "القبيلة الضائعة" ابراهيم محمود، "جمهورية الخوف" كنعان مكية، "ديوان أبي حكيمة" راشد بن اسحق الكاتب، "درة التاج من شعر ابن الحجاج" ابن الحجاج البغدادي، "عاشق لعار التاريخ" عبد الله القصيمي، "شنغهاي بيبي" وي هيوي، "شلومو الكردي وأنا والزمن" سمير نقاش، "خرائط مدن محروقة" إياس حسن، "الجنس عند العرب - 5 أجزاء" ...


بالمناسبة ..

لا تزعم هذه القائمة غير النقدية الإحاطة حاليا بجميع العناوين والكتب الممنوعة في سورية، ولا بأس أبدا من المشاركة بالعناوين الأخرى التي غابت في هذه العجالة.

بعض هذه الكتب منع في فترات متفرقة وأفرج عنه لاحقا والعكس بالعكس، وبعضها الآخر لازال أسير مزاجية الرقيب اللحظية.

القائمة تحتمل التصديق وتأسف له، وتحتمل التكذيب وتسعد به، ناهيك عن التصويب والإضافة من قبل الأطراف المعنية والرسمية وغير المعنية وغير رسمية.