2010-08-08

القاهرة تكتب، وبيروت تنشر، وبغداد تقرأ، ..ودمشق تراقب




لسبب أو لآخر غاب بند الرقابة على المطبوعات والكتب في سورية عن أعمال "مؤتمر الثقافة العربية وأزمة القراءة" الذي عقد في دمشق منذ بعض الوقت.

غير أن ذلك لم يمنع المؤتمرين * وجمهورهم حتى من التطرق للمسألة بالنقد المموه أحيانا، والمباشر القاسي أحايين أخرى، باعتبار "الرقابة" سببا من أسباب كثيرة أدت في مآلاتها المخزية إلى تدهور حال القراءة والقرّاء من قبل في بلادنا.

بل إن بعض تجارب نوادي القراءة التي جاء أصحابها الشباب للحديث عنها في ختام الجلسات، صعقت عددا من المثقفين الموجودين في المكتبة الوطنية سواء الجالسين منهم بين الحضور أو ممن كان على المنبر محاضرا.

إذ ينحو هؤلاء الشباب السوري في جمعاتهم الثقافية الجديدة إلى الاحتفاء بالكتاب الأجنبي شراء ومطالعة ونقاشا، بعد أن عدموا كتبا عربية جديرة بمثل هذه العناية على ما اشتكوا، وبعض من هذه "العدمية" والافتقاد للعنوان المنشود عائد في جزء منه كبر أو صغر بحسب الشبيبة أنفسهم إلى التعنت الرقابي المزمن الذي تنتهجه السلطات المحلية المختصة وغير ذات الاختصاص ضد الكتاب.

وعلى الرغم من أنه مقابل العين الرسمية المفتوحة منزوعة الأجفان والرموش والمسلطة على الصفحات والأسطر والأفكار، فإن العين الرسمية الأخرى لا تتوقف عن ذرف الدموع بوقاحة فجة على المنابر رثاء لحال الثقافة "العربية" و"كتابها المتردي".

فالدقائق التاريخية الست التي "يتهم" العربي بأنه يسلخها من وقته المعاشي الثمين كل سنة ليقرأ فيها بضعة أسطر من كتاب ينازعه عليه 12ألف "مواطن" عربي بحسب الأرقام الإحصائية المؤسية، لم تقنع حتى الآن الجهات الرقابية السورية -التي تحاشت حضور المؤتمر رسميا- بترشيد جهودها الهدامة على هذا الصعيد.

لا بل إن الإسفاف في هذا المجال وصل حدا صادرت فيه وزارة الثقافة السورية منذ أشهر كتابا صادرا عن الهيئة العامة السورية للكتاب، أي أن الوزارة الحصيفة منعت عمليا تداول مؤلف من منشوراتها هي نفسها.

لينضم كتاب "سورية في رحلات روسية خلال القرن التاسع عشر" إلى القوائم السوداء للمؤلفات السورية المصادرة والممنوعة أو الخاضعة للأمزجة الصفراء حظرا وسماحا مثل "المترجم الخائن" لفواز حداد, و"مديح الكراهية" لخالد خليفة، و"الفقد" للؤي حسين، و"برهان العسل" لسلوى النعيمي، و"وردة في صليب الحاضر" لجاد كريم الجباعي، و"شهادة أتان" لمحمد الحاج صالح، و"غوائل الأرمن" لنورا أريسيان, و"خيانات اللغة والصمت" لفرج بيرقدار, ..وسواها. **

على أن حالة المصادرة والمنع الحكومية الداخلية بين وزارة الثقافة وهيئة الكتاب ليست نكتة سمجة عابرة، ولا بدعة لا تتكرر، فها هو وزير الإعلام السوري السابق يطالب من "رياضه" في السعودية سفيرا لبلاده بمنع كتاب توزعه وزارة السياحة لدينا في دمشق، بدل أن يكتفي بإرسال مادة نقدية عن الكتاب تبرز وجهة نظره فحسب.

إذ وجد الرقيب محمد مهدي دخل الله من أرض "المطاوعة" و"الحسبة" أن كتاب "سورية اليوم" الذي توزعه "السياحة" مسيء لـ"صورة سورية المشرقة" كما يراها هو.

بيد أن الوزير الحالي على كرسي الإعلام لم يكن بحال من الأحوال أقل حرصا من خلفه على "صورة" البلد و"إخراجها"، إذ منع منذ أكثر من شهر عددا لمجلة "الآداب" البيروتية تناول باحث سوري في مادة له فيها بالتحليل عددا من المؤلفات الروائية السورية الموجودة في المكتبات المحلية.

وللحقيقية، فإن هذه الممارسات الرجعية واستسهال الحجب والمنع والقص، تلقى مساندة لا تقل رجعية وتخلفا من قبل شريحة معينة في البلد، نطق باسمها منذ بعض الوقت "ملاك" بعض مطابع العاصمة دمشق، الذين "عارضوا" طباعة كتيب يحوي لوحات تشكيلية للفنان السوري أسعد عرابي بذريعة تصويره رسوما عارية، تتنافى و"مكارم الأخلاق" التي نصبوا أنفسهم حماة الديار لها.

ولا يبدو أن البيئة المعادية للقراءة في سورية تقف عند هذا الحد، فبعد التسلط الثقافي الرسمي بين وزارة ثقافة وإعلام، واتحاد كتاب، وشيوخ أوقاف علنيين وسريين، يأتي اتحاد الناشرين السوريين "الأهلي" المحدث ليصب زيته العطن على نار محرقة الكتب هذه.

إذ سبق لناشرين سوريين أن اشتكوا في معرض الكتاب في دمشق الذي أقيم العام الفائت من تدخل "الاتحاد" المذكور للتحريض على منع بعض الكتب، لا بل وسحبها عن الرفوف بعد بدء المعرض. تغولا ربما من قبل التيار المسيطر على "النقابة المهنية" إياها، والذي يبرز في هيئة دور نشر يمينية محافظة تعنى بالترويج للكتب الدينية، ولا تكاد منشوراتها تحوي عملا أدبيا أو فنيا واحدا.

بيد أن ما يزيد حقا من وجع كل هذا التقهقر والانكفاء "الكتابي" محليا، هو "قراءة" أنباء نشرت مؤخرا من قبيل:
"قررت اللجنة الوزارية لشؤون التشريع في دولة الاحتلال الإسرائيلي دعم مشروع قانون جديد يسمح باستيراد كتب مترجمة، بما في ذلك إلى اللغة العربية، ترجمت في دول تُعتبر وفقاً للقانون الإسرائيلي (دولاً معادية) بينها سورية ولبنان، شرط ألا تتضمن الكتب المستوردة (مضامين تتسم بالتحريض أو تنكر الهولوكوست أو تشجع على الإرهاب)". !!

نعم، سقط اسم دمشق من المثل الدارج الذي سارت به عربان المثقفين والناشرين في منطقتنا منذ حين، والقائل بأن "القاهرة تكتب، وبيروت تنشر، وبغداد تقرأ". وعلى الرغم من وجود من يتهكم اليوم على المقولة السابقة ناعيا بأنه لا القاهرة لازالت تكتب ولا بيروت عادت تنشر ولا بغداد تجد وقتا للقراءة، فإنه من المخجل بكل الأحوال أن تصر دمشق وهي في القلب من تلك المدن بالمراقبة فحسب، ما بالك بالأنكى، الرقابة.
_________


* بينهم اثنان على الأقل لديهم إصدارات منعت مؤخرا من دخول البلاد.

** فيما يلي قائمة "لأخذ العلم" بعدد من الكتب الممنوعة من التداول في سورية:

"بن لادن والعقل العربي" شاكر النابلسي، "ليلة الفلق" فتحي بن سلامة، "أحوال المرأة في الإسلام" منصور فهمي، "فترة التكوين في حياة الصادق الأمين" خليل عبد الكريم، "الجسد المخلوع بين هز البطن وهز البدن" ابراهيم محمود, "حراس الهواء" روزا ياسين حسن، "صديقنا الملك" جيل بيرو, "آيات شيطانية" سلمان رشدي، "جغرافية الملذات" ابراهيم محمود، "الروض العاطر في نزهة الخاطر" النفزاوي، "الإسلام السياسي" محمد سعيد العشماوي، "النصوص المحرمة" أبو نواس، "زبيبة والملك" صدام حسين، "العصيان المسلح أو قتال أهل البغي في دولة الإسلام" أحمد بن تيمية، "هرطقات" جورج طرابيشي, "الثورة الوهابية" عبد الله القصيمي، "الإسم العربي الجريح" عبد الكبير الخطيبي، "رواد مبدعون" شمعون بلاص، "آخر أيام إسرائيل" باري شاميش، "وداع العروبة" حازم صاغية، "هذا الجسر العتيق" كمال ديب، "أميركا إسرائيل والعرب" شارل مالك، "تأملات في شقاء العرب" سمير قصير، "دولة حزب الله" وضاح شرارة، "بلاد المهانة والخوف" محمد أبي سمرة، "أمة في شقاق" جونثان راندل، "مغامرات المغايرة" أحمد بيضون، "أمراء الحرب وتجار الهيكل" كمال ديب، "دنيا الدين والدولة" دلال البزري، "القاتل إن حكى" نصري الصايغ، "الدين والدهماء والدم" صقر أبو فخر، "القسوة والصمت" كنعان مكية، "مسلمون وأحرار" إرشاد منجي، "الغنوصية في الإسلام" هاينس هالم، "سلسلة الأئمة" 11 كتابا دار الهادي، "عسكر على مين" سمير القصير، "الحياة الجنسية في المجتمع العثماني" سيما أردوغان، "مأزق الفرد في الشرق الوسط" حازم صاغية، "يد ملأى بالنجوم"رفيق شامي، "عيد العشاق" سامر أبو هواش، "حمار وثلاث جمهوريات" كريم كطافة، "تاريخ القرآن" تيودور نولدكه، "الشخصية المحمدية" معروف الرصافي، "القوقعة" مصطفى خليفة، "فهم الدين البهائي" ويندي مؤمن، "الرجل الأسطورة" إيغور تيموفييف، "الجهاد" جمال البنا، "بيان من أجل الديموقراطية" برهان غليون، "أوراق في الريح" أدونيس، "طفلة الكوليرا" ماري رشو، "الإسلام دين وأمة" جمال البنا، "مشهد عابر" فواز حداد، "أسامة، السبيل إلى الإرهاب" جوناثان راندل، "عين المرآة" ليانة بدر، "تلك الرائحة" صنع الله ابراهيم، "الحب الممنوع" براين ويتاكر، "صناعة قائد صناعة شعب" زهير الجزائري، "البحث عن يسوع" كمال الصليبي، "الجنس في العالم العربي" جون غانيون وسمير خلف"، "حرب الألف سنة حتى آخر مسيحي" جوناثان راندل، "بعث العراق" حازم صاغية، "الأقليات والمواطنة في العالم العربي" كراسات الأوان، "عميان عن التاريخ" بيتر فين ورينيه فلدنغل، "الكتاب الأسود" نهاد الغادري، "أصداء الإبادة الأرمنية" نورا أريسيان، "وداعا يا ماردين" هنرييت عبودي، "الاختيار الديموقراطي في سورية" لؤي حسين وبرهان غليون, "في الجواب عن الأسئلة النصيرية" صدر الدين الشيرازي، "الأسئلة المخفية" شتيفان فايندر، "لئلا يعود هارون الرشيد" عبد الله القصيمي، "قدر المسيحيين العرب وخيارهم" ألبير منصور، "وراثة سورية" فلاينت ليفريت، "في ظلال القرآن" سيد قطب، "نيجاتيف" روزا ياسين حسن، "سقط الأزرق من السماء" منذر حلوم، "سلسلة كراسات ماركسية – 8 أجزاء" سلامة كيلة، "أنا هي أنت" الهام منصور، "سياسة الله" نديم محسن، "يوميات يهودي في دمشق" ابراهيم الجبين، "عواصم من خطأ" يحيى جابر، "من تاريخ الالحاد في الإسلام" عبد الرحمن بدوي، "صورة العرب في الأدب الفارسي الحديث" جويا بلندل سعد، "نزهة الألباب فيما ليس في كتاب" التيفاشي، "العرب ظاهرة صوتية" عبد الله القصيمي، "الصراع على الشرق الوسط" باتريك سيل، "تعريب الكتائب اللبنانية" حازم صاغية، "حديقة الحواس" عبده وازن، "القبيلة الضائعة" ابراهيم محمود، "جمهورية الخوف" كنعان مكية، "ديوان أبي حكيمة" راشد بن اسحق الكاتب، "درة التاج من شعر ابن الحجاج" ابن الحجاج البغدادي، "عاشق لعار التاريخ" عبد الله القصيمي، "شنغهاي بيبي" وي هيوي، "شلومو الكردي وأنا والزمن" سمير نقاش، "خرائط مدن محروقة" إياس حسن، "الجنس عند العرب - 5 أجزاء" ...


بالمناسبة ..

لا تزعم هذه القائمة غير النقدية الإحاطة حاليا بجميع العناوين والكتب الممنوعة في سورية، ولا بأس أبدا من المشاركة بالعناوين الأخرى التي غابت في هذه العجالة.

بعض هذه الكتب منع في فترات متفرقة وأفرج عنه لاحقا والعكس بالعكس، وبعضها الآخر لازال أسير مزاجية الرقيب اللحظية.

القائمة تحتمل التصديق وتأسف له، وتحتمل التكذيب وتسعد به، ناهيك عن التصويب والإضافة من قبل الأطراف المعنية والرسمية وغير المعنية وغير رسمية.

الصحافة الالكترونية السورية كما لا أجرؤ على شرحها لابنتي

1-
طفلتي العزيزة


2-
على العكس من التحليلات المستفيضة التي كثرت مؤخرا في سبيل الرد على مسودة قانون النشر الالكتروني في سوريا، فإن بعضهم قد يفاجئ من أن أكبر مشكلة حقيقة واجهت "الصحافة الالكترونية" لدينا يا بابا، ليست فيما يشار إليه عادة من مصائب وكوارث كلاسيكية، وإنما تتمثل في واقع الأمر بإضافة تاء التأنيث إلى المقابل العربي في ترجمةelectronic journalism فأصبح عليها أي "الصحافة الالكترونية" أن تعاني مشكلتين هما بطبيعة الحال أزليتين في بلادنا: الأولى سياسية، والثانية جندرية، وهي الأنكى بلا شك، كما ستكتشفين قريبا بنفسك يابابا، بعد إقرار مسودة قانون الأحوال الشخصية الالكترونية.
3-
ورغم ما يشيعه مخبرو أصدقاء رفاق أعضاء مكاتب منظمات حقوق الإنسان والتعبير في مقهى "الروضة" و"الفيس بوك" و"مهرجان الجاز" والمنابر المشبوهة الأخرى، فإن الصحفي الالكتروني السوري، يا بابا، ممسك تماما بزمام أموره، فهو مثلا يملك عادة دفاعا عن نفسه الحق في أن يرفع كل الدعاوى القضائية على من يشاء، ومن باب المساواة حصرا يا بابا، فإن "من يشاء" له الحق في رد تلك الدعاوى جميعها، وتضمين الجمهور النفقات والاستدعاءات وفركات الأذن والقلم والأعضاء الالكترونية الأخرى.


4-
مرة واحدة وإلى الأبد، يا بابا، تأكد لقراء الصحافة الإلكترونية السورية أن الصحفيين الالكترونيين السوريين اختاروا الصحافة الالكترونية السورية خيارا صحفيا الكترونيا سوريا استراتيجيا لارجعة عنه، ولم تعد تغريهم، يا بابا، مفاتن أبواب وشبابيك التعبير الالكترونية وغير الالكترونية، السورية وغير السورية، الاستراتيجية وغير الاستراتيجية الأخرى.
فالصحفي الالكتروني السوري، يا بابا، قانع حتى نخاع معالج لابتوبه بمجرد أن يكون لديه الحق في أن يعبر بالوسائل الالكترونية السلمية عن رأيه في مقال أو خبر الكتروني سلمي، وذلك على أمل أن يكون لديه في المدى المنظور سلسلته المكسيكية الخاصة من مواد الرأي والتحليل والتجميع، وذلك على أمل أن يصبح لديه يوما ما موقع الكتروني سوري سلمي خاص به، مميز رائد وغير محجوب، مع طقم محررين ومعلقين مجاني من خريجـ(ـات) قسم الإعلام السوري.
والصحفي الالكتروني السوري، يا بابا، لا يعيش أبدا بعد ذلك على أمل أن يصبح لديه بمجهوداته ومدخراته الفردية السبونسرية المسؤولة مطبوعة ورقية -لا الكترونية، دورية شهرية، منوعة، بعد سفريات عمان واستوكهولم وواشنطون دي سي ودي حا، بملفات يعاد نشرها كل 3 سنوات، مع رئيس تحرير شامل، وبدون استكتابات.
ولا يعيش أبدا بعد ذلك، يا بابا، على أمل أن يصير عنده جريدة سياسية يومية وبخمس ليرات، ومستقلة، وللأربعين سنة القادمة، مدعومة بـ(تساؤلات) مؤسستي الإعلان والتوزيع على المطبوعات المنافسة، وبدعم كتيبة من الشركات القابضة المساهمة وفق قانون الاستعثار (الاستعلام والاستثمار) رقم 10 وتعديلاته و(عدلاتو)، وفلل بالصبورة، وشركة اتصالات.
ولا يعيش أبدا بعد ذلك، يا بابا، على أمل أن يتمكن من إنشاء جمعية أهلية، مدنية، غير حكومية، مدعومة رسميا، وع الكتالوج، ولو في كراج مدير مكتب سيارة وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل.
ولا يعيش أبدا بعد ذلك، يا بابا، على أمل أن يتطور ويصير عنده منظمة حقوقية سورية منشقة، مسجلة في أحد بلدان الفوضى الخلاقة، فيها واحد تاني غيرو، وواحد تاني غيرو، وسكرتيرة مطلقة.
ولا يعيش أبدا بعد ذلك، يا بابا، على أمل أن يصبح لديه على "منبر الجزيرة موبايل" تيار سياسي شفهي عائلي وحدوي (من الوحدات)، غير مرخص، وخالي الاجتماعات والبرامج، مع ميزة "دقللي بغنيلك".
ولا يعيش أبدا بعد ذلك، يا بابا، على أمل أن يصير عنده في وقت قياسي تجمع حزبي معارض ملون، بنشرة إيميلات سبام مفيرسة، وانتخابات بالتزكية، وحق الفيتو لصهرو، مع استقواء بالخارج وجناح في السلطة.
ولا يعيش أبدا بعد ذلك، يا بابا، على أمل أن يصبح ممثلا شعبيا استثنائيا للجماهير الإعلامية، ووزيرا على رأس منصبه لعدة ولايات كبيسة ومتلاحقة، وبنسب تصويت و"لايكات" على الفيسبوك توازي معدلات التضخم في البلاد، وعرض البنية "التحتية" المتوسعة للمتفرجين الأصليين.
وكل ذلك، يا بابا، ليس أبدا..
على أمل أن يأتي إليه ذات يوم في الرابعة إلا ربع صباحا من يقرع بابه، ويسحبه من تخته، ويــ(...)ـخ عليه وعلى أمل.. وعلى بابا.



يحدثونك عن مسودة النشر الالكتروني السوري ..أصحاب مواقع لا رؤساء تحرير

يحدثونك عن مسودة النشر الالكتروني السوري ..وفاة رئيس التحرير

 

 

كلام حريم شاهد على العصر، زبد إعلامي سوري من "الجزيرة" إلى "الجزيرة"

استفاق عدد من السوريين مؤخرا وأيقظوا معهم كثيرين إثر إعادة اكتشافهم لجزيرتين حديثتين قديمتين على الخارطة المحلية لمشاغل الناس وتطنيشاتهم هنا.
وبين "الجزيرة" القطرية وأحمد منصور المتطاول على "شعبنا"، و"الجزيرة" السورية في "كلام حريم" حيث "شعبنا" هذه المرة هو المتطاول على "شعبنا" الآخر، لغط لم يفلح وهو يحاول أن يرتقي دون جدوى ليصبح نقاشا موضوعيا سوى في إثارة بعض الأسئلة المرّة التي لا تكاد تخبو استفهاماتها بعد مناسبة ما، حتى تطفو في مناسبة أخرى، ما أيضا.


"الجزيرة" - 1
مقالات وأقاويل، ردود منضبطة وشتائم، طالت برنامج أحمد منصور "شاهد على العصر"، بعد أن نعت الأخير السوريين بأنهم من السهل "الضحك عليهم"، وقال إنهم "باسوا جزمة" جمال عبد الناصر في يوم من الأيام، وذلك في معرض استضافته "عبد الكريم النحلاوي" أحد منظمي الانقلاب السوريين على الوحدة مع مصر القرن الماضي.

وسرعان ما انبرى –حرفيا- كثير من الإعلاميين وغيرهم للتشنيع على المعدّ المصري "الإخونجي"، والذود عما قالوا أنه "كرامة الشعب السوري العظيم" ضد الافتراءات المنسوبة إليه، كما بادر السيد وزير الإعلام بدوره إلى الاحتجاج رسميا لوزير الثقافة القطري -على اعتبار أن الدوحة ألغت وزراة الإعلام منذ زمن- ضد هذا الافتئات المستهجن من قبل الإعلامي "غير المهني"، وهذا بالطبع حق الوزير وحق كل من شعر بالإهانة من تصريحات "منصور".

الملاحظة هي أن السيد الوزير ذاته كان قد كال منذ أسابيع فقط الشتائم المقذعة لأحد الصحفيين السوريين على مرأى ومسمع و"قرطاسية" و"كيبوردات" و"ميكروفونات" مئات من أرباب وربائب الإعلام السوري، الأمر الذي بالكاد استوقف "كرامة" أحد يومها.

ناهيك عما روجت له فيما مضى صحيفة "الوطن" السورية شبه الرسمية من ترهات بحق كتاب سوريين، متهمة إياهم بالاسم ودون أدنى دليل بمناصرة وجهة النظر الإسرائيلية إبان عدوان الاحتلال على غزة، ولا "كرامة" ولا يحزنون.

ليرتأي من كتب من الصحفيين والإعلاميين السوريين -حتى الآن أقله- أن مذيع "الجزيرة" هو وحده "الطفيلي"، و"الوقح"، و"الديماغوجي الباهت"، و"صاحب الوجه المشؤوم كبرامجه وكتاباته الإعلامية"، إلى آخر قائمة الأسماء غير الحسنى التي تخطى فجأة بفضلها المحتوى العربي على الانترنت عتبة 3% الهزيلة.

كما أن "رذالة منصور" وحدها هي من ذكر وسيلة الإعلام المحلية إياها المنفردة بـ"الاستقلال" الصحفي حديثا منذ أكثر من "40 عاما" بشيء يدعى "ميثاق الشرف الإعلامي"، دون غيرها من الرذالات المحلية التي تتناقل الأخبار "زنخها" كل يوم لتغرسه في أنف القائمين على من يسير في ركاب ذلك الإعلام مطبوعا والكترونيا، بدون أن يهز ذلك شعرة واحدة من "الشرف" المزعوم.

وكل ذلك على الرغم من الوجود الفيزيائي "السوري" في ذات الاستوديو "الجزراوي" الذي سجلت بين جدرانه تلك "الإهانات"، حيث بالكاد حمّل أحد ذلك السوري جريرة عدم "الرد" و"تصحيح" الهرطقات التي نالت من "العظمة" السورية، في حين أن مغزى وجود السيد "النحلاوي" في ذلك المكان أصلا لم يكن لشيء آخر سوى الحديث عن "تصحيحاته" الانقلابية الفذة ضد نظام عبد الناصر الدكتاتوري في حينه.

وبالطبع، وكما هو متوقع منهم تجاهل السادة الإعلاميون الذائدون عن حياض الحصافة المهنية في مقابلة "الجزيرة" مع "النحلاوي" والتي امتدت لأسابيع وأسابيع كل الشؤون السورية الخطيرة التي دار الحديث عنها، ولم تخرج من حناجرهم المفتوحة اليوم عن آخر محرر فيها كلمة واحدة بالسلب أو بالإيجاب عما دار في تلك الحلقات، ليتلقفوا بأظافرهم فحسب تلك الثواني التي تلفظ بها "منصور" بتجديفاته "الغبية" تلك.

وهذا لا يتنافى برأي أصحاب الحملة مع كون القناة "الملعونة" سابقا وحاليا المصدر "المبارك" والأساس لكثير من البروباغاندا المدروسة و"الشعبية"، والتي يناط بها منذ زمن مهمة الذود إعلاميا عن "كرامة" هذه الأمة و"مناضليها"، مع أن شبابا سوريين لم يخجلوا من التصريح بأنهم لم يسمعوا بفضيحة "منصور" تلك، مفضلين متابعة دزينة "الجزر" الأخرى الأوسع انتشارا في أرخبيل "الجزيرة" الأم، والتي ليست سوى قنوات الرياضة المشفرة والمفتوحة.


"الجزيرة" - 2
بدورها أثارت "الجزيرة" الأخرى شمال شرق البلاد عبر الفيلم السوري "كلام حريم" لمخرجه سامر برقاوي ومعده عدنان العودة حفيظة بعضهم الآخر بسبب ما قيل إنه "سخرية" مبيتة، و"تشويه" متعمد لسمعة السوريين في تلك البقعة المتروكة لقدرها من حاضرنا المحلي.

ولا يدري المرء حقا ماذا يريد قوله أولئك الناقمون على الفيلم بالجملة، فيما عدا ربما تكرار تلك التبجحات الفارغة عن تحسن وضع المرأة "المتسامي" في كل أنحاء البلاد، متعامين عن كوارثها الأرضية اليومية، وهي أمية، تفلح، وتبذر، وتحصد، وتغسل، وتجمع الحطب، وتطبخ، وتنجب، وتدفن مواليدها قبل أن تسميهم حتى اليوم.

من دون أن يسأل أولئك أنفسهم فيما إن كانت شخوص عمر أميرلاي وسعد الله ونوس في فيلمها المفجع "وقائع يومية في حياة قرية سورية" -قبل الحريم وكلامهم- منذ 40 عاما؛ مجرد كومبارس مدرب مدفوع الأجر، أم أناسا مستوردين من مجاهل إفريقيا والقرى المعدمة جنوب الهند؟
ألم يسمع صانعوا الفيلم في ذلك الحين ذات "الموشح السياحي" الركيك عن "طيبة" أهل المنطقة، و"جمالهم"، و"حضارتهم"؟

وكأن رصد ما حاق بأولئك الناس من فاقة وبؤس يتناقض وتلك الأوصاف، على العكس مما تقتضيه البداهة السليمة من أن توثيق ما أصاب ويصيب تلك الجغرافية المنسية من البلاد خليق به أن يفتح العين العمشاء مطلبيا وتنمويا، في سبيل تحسين أوضاع تلك المناطق، بدل الإنشاء المرير، والعصبويات المجعجعة التي لا تضع ذرة طحين واحدة في أكف أناس أطعموا ويطعمون البلد خبزه كفاف يومه منذ دهر، وهم اليوم جياع فارون بكرامتهم من القحط حتى غور الأردن بحثا عن عمل يقيهم السؤال.

وإن كان بعضهم يحيط الانتقادات الموجهة للفيلم –والتي لا ترقى لأي نقد سينمائي حقيقي بطبيعة الحال- بـ"حرمة" خاصة لمجرد أن القائلين بها جاؤوا من تلك المنطقة وهم وحدهم من "يفهمون"ـها، فكيف يستقيم ذلك وكون معد الفيلم نفسه من أهل تلك الديار وشعابها؟
لا بل إن "الحريم" المصور كان أمه وأخواته وخالاته وعماته هو بالذات!
ألا يكفي ذلك وحده كي تتهافت تلك الدعوات العصبوية الفارغة على نفسها، والتي تحيل بسذاجة إلى عنصرية موهومة، لنعود إلى السؤال الأساس: هل أولئك الناس موجودون حقا في "زور شمر" بأوضاعهم المؤسية تلك في ساعته وتاريخه، أم أنهم من اختلاق "الغرفة المظلمة" –الكاميرا- في رأس السيناريست والمخرج؟

حين لا تعجبنا الإضاءة وكوادر التصوير والموسيقا المرافقة في الفيلم فهذا أمر يمكن بالطبع النقاش فيه إلى الأبد، لكن أن ننكر سوداوية الواقع وامتداداته القاحلة ونعيب الغربان على جذوع الأشجار اليابسة في المشهد الحي فهو لأمر جدير بالرثاء حقا، ولا يصب إلا في المصلحة المشبوهة لمن سعوا إلى منع عرض الفيلم سابقا بذات الذريعة والحجة تقريبا.


"الجزيرة" - 3
سيكون أمرا مثيرا للاهتمام ولابد - بين "جزيرة" منصور، و"جزيرة" برقاوي وعودة- أن يسأل أحد ما شخصيات فيلم "كلام حريم" عن حلقات برنامج "شاهد على العصر"، وفيما إن شعر أحد منهم أو منهن بالإهانة مما ورد فيها. غالبا قد نفاجئ بأن السؤال نفسه سيكون هو مصدر الإهانة، فمن أين لأولئك الناس بالذات بكهرباء، ناهيك عن تلفزيون، و"جزيرة" منكوبة أخرى؟

لابأس حقا في متابعة ونقد ما يجري على تلك الجزر من حولنا. والغضب من تلك "الجزيرة" والنقمة عليها، أوالغضب لتلك "الجزيرة" والانتقام لها تكفلهما حرية التعبير والرأي و"هيئات المجتمع المدني" –بحسب (الوطن)- بدون أدنى شك.

بيد أن الأحكام "الغوغائية" والتعميم "الأعمى" فيما أتى به أحمد منصور وسامر برقاوي من جزيرتيهما إن صح وصفها بذلك؛ لا تكاد تفوقها "شناعة" سوى المواقف المقابلة التي تسبغ "العظمة" و"الرفاهية" السرمدية المجانية على جميع السوريين بـ"عصبويات" و"فزعات" لا يدري المرء أيضحك منها أم يبكي. فيما أصحابها في النهاية يطمرون رؤوسهم في رمل "جزيرتهم" الإعلامية المعزولة الخاصة.