2010-08-14

المدونون السوريون ..ولنا استقلال



   
يمكن للمرء إفراد المطولات في أي بلد للحديث عن الاستقلال الوطني، ودحر الاستعمار، ونيل السيادة، ... كذا، ولكن حبذا لوكان بالمستطاع حقا التغني بهاتيك السيادة على كل الصعد، لا السياسي العسكري منها فحسب. هذا إن كتب لهذين الأخيرين التمام في هذا العصر الزئبق.


والصحافة السورية والعمل الإعلامي السوري قد يكونا أحد أبرز تلك التداعيات غير الناجزة نحو الاستقلالية.
ولا يتطلب الحديث عن هذه الخلاصة \ المقدمة السورية مطالعة الأرشيف القومي في المكتبات الوطنية، ولا حيازة درجة أكاديمية رفيعة في التاريخ أو الإعلام؛ بقدر ما قد يتأتى ربما من مجرد (صفنة) عابرة بين إشارتي مرور في بعض المواصلات العامة، أمام إحدى لوحات العرض الإعلانية الضخمة المنتصبة على جانب طريق رئيسي في العاصمة المكتظة.
فالإعلان الإعلامي –أو العكس- الذي باغت السوريين منذ ما يقارب السنوات الثلاث مبشرا إياهم بـ"أول صحيفة سورية يومية مستقلة منذ أربعين عاما" فقأ العيون حقا.
في ذلك الوقت، كنا على أعتاب الاحتفال كسوريين باليوبيل الماسي لاستقلالنا عما اعتقدنا أنه آخر احتلال مباشر لأراضينا، كما يوصف عادة في كتبنا القديمة عن تاريخنا الحديث.
(قبل أن يوافينا في الأثناء "الاجتياح" الإسرائيلي، أو يستقرّ "السلخ" التركي، أو يتقدس اسم "التقسيم" القطري).

الإعلان الفضيحة، لم يحاول حينها، ولن يحاول قريبا على ما يبدو، أن يفسر لنا تلك المفارقة البليغة، الكامنة في سؤال كيف أن استقلالنا ناجز منذ ستين عاما، لكن صحافتنا لم تكن كذلك لأربعة عقود من مجمل تلك المدة. وما مدى تأثير هذه على ذاك.
بل حتى أولئك الذين أطلقوا المنفيستو الصحفي (الإستقلالجي) إياه لم يطل بهم المقام طويلا قبل أن ينجروا هم محتلين للرأي الآخر، ضامن استدامة أي تحرر أو استقلالية مزعومة. وذلك عبر نفيهم سوريين من طينتهم إلى معسكر (العدو)، بنشرهم ترهات وسفاسف* تنال من وطنية كتـّاب سوريين آخرين صادف أنهم لا يرتدون ذات النظارة، عند المنعطف ذاته، ومنذ وقت ليس ببعيد عن مناسبة الجلاء الأخيرة ذاتها.

يمكن حقا لسرد تاريخي شيق عن أوائل الصحيف السورية المستقلة، أو لإحصاء أكاديمي عن عدد المطبوعات المحررة في العاصمة دمشق ذات ديموقراطية أو تكاد، أن يكون في صلب المناسبة، لكن أحد الأخبار الواردة كان كفيلا بتعديل مجرى الحديث كما يقال.
ففي هذا العام قرر بعض السوريين، الافتراضيين حتى الآن، مقاربة المناسبة بطريقتهم، محررين جزء آخر من (سورياهم) لم يسبق له أن كان ضمن المخططات الأصيلة للثوار الأجداد في مستهل القرن المنصرم.

جزء لم يدخل كتب الجغرافيا ولم يخرج من خرائط بيكو وسايكس، ولم يحتله الصليبيون أو العثمانيون ولا الفرس والروم من قبلهم. لا يريد الأكراد أو التركمان أو الأثورويون الانفراد بجزء منه، ولا يستطيع العرب الاستبداد بجله. وبالطبع لم يفتحه المسلمون أيضا قبل أن يخسروه لاحقا. وهو –على غناه- إلى اليوم لايزال خارج البيان الوزاري والتقديرات الرسمية لمديريات النفط والثقافة والثروة السمكية.

المحررون الجدد ليسوا سوى ثلة تكبر فتصغر لتعود فتكبر من المدونين السوريين، الذين ركزوا علم بلادهم خفيفا لامعا منذ بضعة أيام كـ(image.jpg)، على مساحة لا تحد من الفضاء السيبيري المفتوح، معلنين إطلاق "ويكي سورية" على موقع "ويكيبيديا"، رافعين الأنخاب إثر قيام الحكومة السورية مؤخرا بسحب وصايتها، وإزالة حجبها عن الصفحة العربية من تلك الموسوعة الشهيرة.
وجاء في "البيان" الصادر عن المحتفلين (لازالت شهيتنا مفتوحة للبيانات على ما يبدو):

"سورية، الويكيبيديا، 17 نيسان، كلماتٌ قد تبدو غريبة عن بعضها للوهلة الأولى، إلا أن هنالك ما يجمعها معاً".

هل في ما سبق ما ينضح بعض الدماء في عروق حياء أولئك الذين زعموا استقلالا إعلاميا منذ قرابة الثلاث سنوات. وهل يفكر ولو واحد منهم ** -فيما لو قيض له القيام بذاك الفعل- العدول عن ذلك الادعاء النكتة، وإعادة (تحرير) النص إياه من جديد، علما أن الوقت لم يفت بعد لذلك؟
في عصر تنحو المفردات والملفوظات فيه بشكل مطرد ومتسارع لأن تكتسي لبوسا (معنويا) جديدا كل يوم، وتميل فيه المصطلحات إلى أن يكون لها حياة (مستقلة) ومتطورة، بمعزل عن تأخر بعض مستخدميها وتخلفهم، أقول في عصر كهذا قد يكون للاستقلال تمظهراته وتجلياته التي قد يفوتنا تضمينها خطاباتنا الاحتفالية البليغة عاما بعد عام.

ووفق ما هو ظاهر اليوم، فإن الاستقلال ليس حديث ذكريات فحسب. أقله بالنسبة لبعض المفترضين سوريين. وإذا صح ذلك الفرض فعلى المرء أن يصيخ السمع قليلا لـ(مدونات) حال أولئك القوم, والتي ما تنفك تردد بعناد أن الاستقلال لا زال ..."...جاري التحميل...".
______________

* أدانت محكمة بداية الجزاء الأولى بدمشق مؤخرا صحفية "الوطن" السورية الخاصة بعد نشرها بيانا يزعم أن كتابا سوريين وعربا باتوا سفراء للاحتلال الإسرائيلي إبان العدوان على غزة لمجرد مخالفتهم وجهة نظر حركة حماس تجاه الجرائم الاسرائيلية.
** من الضروري التنويه هنا إلى أن كثيرا من الصحفيين السوريين المتعاقدين مع صحيفة الوطن كانت لهم آراء نقدية مخالفة لملاك الجريدة في هذه القضية، ولو أن إدارة تحرير الصحيفة أفردت لهم مساحة (استقلالية) ليعبروا عن آرائهم، لكانت رأت منهم ما يفاجئها، ولا يفاجئنا.


2009

يحدثونك عن مسودة النشر الالكتروني السوري ..وفاة رئيس التحرير

قريبا.. الصحفيون السوريون مراسلون معتمدون من وراء القضبان

 


على طريق عدرا... تدمر... بغداد !


بخفة لا تخفى مغازيها و باعتقالات وقائيّة رشيقة؛ امتصّت الأجهزة المختصّة ظهر السبت الاعتصام الافتراضيّ الذي تنادى له أركان الإعلان الدمشقيّ السنويّ للتغيير الوطني, فحضرت طاقيّة الإخفاء الأمنيّة بعناصرها المتوثبة من مختلف الأصول والفروع , و بأعداد كانت لتفوق بأشواط ودون كثير عناء كلَّ ما اعتزم منظمو الاعتصام اعتصاره من أنصارهم و محازبيهم و صلوات جماهيرهم أمام بوابة قصر العدل في العاصمة .

من جديد لم يبد أنّ إعلان دمشق خرج - إن كان لديه الحصافة والقدرة العملية على ذلك أصلا - من هذه الحالة الإعلانية التي ورّط بها نفسه منذ العنوان, وبدت في ساعته وتاريخه تآخيا "معاراضاتيا" لا يقل "طوارئاتيا" عن حالة الطوارئ نفسها التي يكافح أعضاؤه ضدها, التي تولّدت بدورها عن تبصير طارئ إضافي آخر يفيد أن علامات ساعة النظام قد اكتملت.و حينها - و كان بالكاد أنهى المؤتمرون تهنئة أنفسهم بهذا الإعلان المرصوص - وجدوا أنفسهم مضطّرين إلى العودة مباشرة إلى طاولاتهم ليصدروا بيانات أخرى رديفة, يطالبون فيها من حولهم - كلّ من حولهم - بإبداء الإعجاب والافتتان غير المشروطين بلبوس الديموقراطية القشيب الذي حيك لهم بمسلّة غيرهم, و الذي على منوال القصة الشهيرة حيث "من لا يراه ليس بحكيم" . 


قبول مانشيتي بالآخر, يهربون فيه من أنفسهم قبل غيرهم , ليس أقلّه - ولكن ربما أشهره و أوقحه - من العناقات "البراغما-وديّة" المباغتة بين الآبق المخالف عبد الحليم خدام في قصره الحريري في باريس؛ و بين حليفهم المضارب صدر الدين البيانوني, الخليفة على حزب ما انفك يحاول وضع رأسه بين الرؤوس الوضعيّة المدينيّة ؛ في نفس الوقت الذي يفلش فيه ذيله الطاووسي الطائفي في مكان آخر من اللاوعي المنبري للدوغما المستباحة.بضعة أمتار معدنية مربعة من الحر الكامد و الهواء الثقيل, داخل "بوكس" الاحتجاز ذاك, و ما يقل قليلا عن الأربعين الأولين في الإعلان (وربما الآخرين) ؛ كانت كافية لتنعش بعض الاجتماعيات, و مبادرات صلة الرحم الرافضي بين المحتجزين, حيث الاطمئنان المتبادل على الأولاد و المواقف و المقاعد و عمليات (القلب) الأخيرة والسكر في الدم والعلقم في الفم . 

حتى أنّ الأزمة المروريّة المستفحلة في شوارع دمشق المكتظة, و البنية التحتية الإسفلتية المخترقة التي كانت سببا في إطالة رحلتنا بعض الشيء؛ بدت للحظة من اللحظات أكثر إلحاحا من سؤال : "إلى أين يذهبون بنا ...أو متى سيطلقوننا ؟ " , خاصة مع سائق الهوب هوب ذي الميول السادية الكامنة والذي أُسلم قيادة مركبتنا الغرّاء. جَمعة بدت كمؤتمر قمّة معارضاتي إجباري, مرتجل , ما كان ليلتئم تحت أيّ ظرف آخر على غالب الظن - ليس بحال من الأحوال بمثل هاتيك السرعة و الفاعلية الميدانية - لولا هذه ال(لا) رعاية الأمنية الحكومية المباشرة, والتي تجمع و توحد بين الحين والآخر بين هذا و ذاك , كما يجمع و يوحد الوباء المرضى .فكل ما كان ينقص على صعيد الإخراج المشهدي المعتاد في مثل هذه الحالات ؛ هو فنجان القهوة التاريخي عالي الجهوزيّة , والذي يظهر أنّ أيّا من الفروع الأمنية لم يكن بذلك الحماس لعرضه على أحد من الموقوفين , على جلال خطلهم و معارضاتهم و أجنداتهم , ما ظهر منها و ما بطن , مكتفين _ أي الأمنيّون_ بالحضور الملوّن ل(سيفيات) الديجتال التي أخذها عناصرهم بكاميرات الفيديو المنزلي للمشاغبين على البحبوحة الأمنية في البلد .

 44 سنة أخرى على حالة الطوارئ , بانتظار أحد ما , أي أحد , أن يدرك و لو فجأة أنّ ما نحن بحاجة له حقيقة ليس معارضة النظام ؛ بل معارضة المنظومة بأكملها. و حتى ذلك الحين تبقى هناك إشارة لعلها لا تكون عصيّة على التناول و التدبر من قبل القرّاء الأعزاء على الصفين , بغضّ النّظر إن كانت مبيتّة و مقصودة أم هي جاءت عفو الخاطر النبوءاتيّ المتجذّر في هذه المنطقة من العالم , و التي تتلخص في الاتّجاه الذي سلكته المركبة التي احتجز فيها المعتقلون , حيث الدرب المؤدي إلى عدرا المحتملة دائما , و من ورائها تدمر العبر, ومن ثمّ . بغداد .... النُذر في الأفق .

2007