2010-08-08

ليس كل ما يلمع دراما سورية ...

لم يكن السوريون في يوم من الأيام بعيدين عن الدراما بحال ؛ سواء التي يصطنعونها لأنفسهم أو تلك التي يصنعها الآخرون لهم و بهم , و كلنا يذكر من عهد غير بعيد كيف غزا أحد المسلسلات المكسيكية حياتهم بكل ما تحتمل الكلمتان "غزا" و "حياة" من معان ,

فصار اسم "كساندرا" _البطلة المتوجة لذلك العمل_ يطلق على كل شيء ؛ ابتداء بالمتاجر و السوبرماركات والمكاتب العقارية , مروراً بالعلكة و الشوكولا و السكربينات و ألقاب الدلع لباصات النقل الداخلي , و ليس انتهاء بأسماء المولودات حديثاً لآباء لا ينقصهم التهور , ناهيك عن أول الأخبار و آخر النكات , و لو أن بعض المتنفذين يتابعون على التلفزيونات شيئاً آخر سوى فتوحاتهم الخطابية و إعجازاتهم المنبرية ؛ لكان ثمة احتمال كبير لأن ينتهي بنا الأمر ذات صباح مواطنين في جمهورية "كساندرا" (الديموقراطية ربما).


كان ذلك في الماضي , أما الآن فصار للسوريين ما يشغلهم محلياً بعد تلك الفورة, (الثورة , الوفرة , الطفرة).. الدرامية أو أي اسم آخر برسم الاجتهاد , كلها لتوصف تلك الحال التي نعيشها و تعيشنا على شاشة التلفزيون يومياً , إن لم يكن على مدار الساعة.

لكن غياب المشروع الفكري لا وبل أحياناً الإبداعي التقني عن كم غير يسير من هذه الأعمال , و طغيان الهم الربحي الصرف على مشاغل القائمين عليها و بها , ألزم غير مرة التحقيق والمسائلة .



لقد جاء الانفلاش الهائل في فضاء البث العربي ليضع هذه الدراما أمام تحد لم تكن عناصر استعدادها له قد بلغت تمامها بعد , فعلى صعيد الحرية الافتراضية التي كان مؤملاً منها أن توسع أطر الخطاب الإعلامي العربي ؛ بدا السوريون متلعثمين في منطوقهم الدرامي , منفعلين و منتظرين أسوة بغيرهم في البلد أن تسفر حمى الطلق المستعرة من حولهم عن ولادة ما , تتقاذفهم هبات رياح ما اصطلح عليه بالتغيير , والذي كان أقرب إلى التحيير منه إلى أي شيء آخر.

أما على صعيد التمويل و الإنتاج فلم تكن الصورة رمادية تماماً , فالدراما كصناعة _أو تكاد_ لم تعول على ما يبدو على الاقتصاد المحلي الأعرج , والذي اتضح أن انشغال القيمين عليه تداولاً إلى حد أكثر من بعيد إنما كان انشغالاً لغوياً (بضم اللام و فتحها) بين اشتراكي , واجتماعي , مفتوح أو مغلق ؛ أكثر منه انشغالاً بالاستراتيجي والمنهجي , و عليه يمم صانعو الدراما وجههم شطر التمويل و من ثم التسويق الخارجي_ إن كان ثمة ما يزال خارجي بهذا المعنى _ الأمر الذي أدى لاحقاً و كما أظهرت السنوات العشر الأخيرة إلى طرح الدراما السورية كأسهم _ بخسة أحياناً إن على مستوى المادة أو المضمون _ في بورصة شرسة كان للمال الخليجي فيها القدح المعلى . وهكذا أصبح للشرط الاقتصادي الإنتاجي الكلمة الفصل في تحديد الكم العددي , و الإطار الزمني , و نافذة العرض لإنجاز و إيصال تلك الأعمال إلى جمهورها .

كالحاصل مثلاً في شهر رمضان , و الذي استحال إلى سوبر ماركت سنوية بأكداس مسلسلاته الثلاثينية الفضفاضة , دون أن يسهم دخول عدد من العاملين الأصلاء في الحقل الدرامي من ممثلين و مخرجين على خط الإنتاج من تحسين هذه الشروط إلا لماماً .


على أن هذا الصنف من الأعمال لم يعدم رغم كل شيء جمهوراً أزلي الوفاء و القناعة , و جاهزاً _ ما شاءت له الطوارئ _ للجلوس لساعات ماراثونية خلف جهاز التلفزيون , متماهياً مع الأبطال و الضحايا الذين تقترحهم على أحلامه و هواجسه أزرار الشاشات المختلفة .

ولم يكن خافياً أن هذا النوع من الإنتاج قد انتحى جانب التاريخ و الفنتزة كمخرج براغماتي يوفق بين شراهة السوق ممثلاً بالفضائيات العربية النامية ؛ و الرقابة الرابضة التي تناسلت رقابات عديدة طرداً و أعداد المحطات و توجهاتها , الأمر الذي فرض على المشاهد قراءات معكوفة وملتوية لهذا التاريخ , متجنية طوراً , طهرانية أطواراً أخرى , مع العجز الفاقع لهذه الطروحات عن الصمود زمناً أطول مما أراده لها أربابها في العرف و السياسة .

و كلنا يذكر هبة المسلسلات التي أفرطت في تناول الحقبة العثمانية , لتشبعها تحميصاً و بحشاً أكثر منه تمحيصاُ و بحثاً , و من ثم ارتداد تلك الموجة على أعقابها حد التلاشي بعد و بين قوسين (التحسن) في العلاقات السورية التركية و الذي _ وأقصد هنا هذا التحسن بالذات _ قد تفوق بأشواط على خيال أي كاتب درامي للسيناريو أو التاريخ صادف و كان مستيقظاً في تلك المرحلة .

أما المتابع للمعاصر من مسلسلات هذه الإنتاجية فعليه و قد أدركها أن يتمنطق ذخيرة غير يسيرة من المعاجم و القواميس , و يستل ما تطال يداه من عدة جلب الغائب و فك المربوط , كي يستعين بها على سبر طلاسم و خوارزميات العمل الفني , الذي لا يتوانى عن أن يرمي في وجهه و بلا هوادة كميات لا يستهان بها من الرموز و الإيحاءات و الإسقاطات , لينتهي الأمر بالمشاهد بعد طول عمر خريجاً صلداً لا يشق له غبار ؛ إما في ترصيص الشيفرات و المكوّدات , أو في تفصيص البزر و القلوبات , في حالة من الاستلاب الوجداني و المعرفي تتركه فريسة سائغة لباقي برامج التلفزيون الموجهة , و الأعتى خبرة في التفريغ والتجريف.

فقد كان الفرق و لا يزال جد شاسع بين سبر آفاق الهوية الوطنية و التسلح بمعرفة ما مضى لمواجهة الآني والآتي ؛ و بين الاتكاء على جدران آيلة للسقوط أو هي سقطت فعلاً , بانتظار جلاء الرؤية .


إلا أن ذلك كله لحسن الحظ و كنتيجة _ متأخرة ربما إنما ليست بحال مفاجئة _ لم يحل دون تنامي فئة أخرى من المتابعين باتت أكثر انتقائية و تطلباً مما تشاهده , و إن لم يكن ذلك تماماً بفضل الإعلام مرئياً أو مقروءاً كان أم مسموعاً , و لا بفضل البرامج النقدية و التحليلية ؛ بقدر ما كان بدافع الملل من التكرار و ضيق الوقت المعاشي . ذلك أن الإعلام السوري قد أظهر عجزاً مخزياً عن مجاراة الزخم الدرامي , نتيجة نوسانه المرضي المزمن بين المديح والهجاء , و عدم تمكنه لا أولاً و لا أخيراً من طرح وجهة نظر علمية موضوعية , تقوم بدورها أساساً بتقويم هذه الأعمال الفنية بعيداً عن المصالح الشخصية و الشللية و الزيت الشخصي العكر .



غير أنه لا يسع المرء إلا و أن يقر لبعض هذه الدراما بإسهامها بقدر ما في تغيير النظرة المجتمعية التقليدية تجاه جملة قضايا _ قد يكون منها عمل المرأة , و معضلة الفساد ، بل حتى تكريس الفن الدرامي نفسه _ أو على الأقل البدء في طرح مقدمات آفاق أخرى كبدائل محتملة للتعاطي مع بعض هذه الأمور , بانتظار نضوج الظروف الموضوعية لتطور طريقة تناول تلك المواضيع والدراما في آن.

فراحت الأعمال المنتجة _ و لا سيما الحديثة منها _ في تواترها المتصاعد ؛ تتبارى على لمس هذا السقف , والأكثر طموحاً منها ربما حتى على رفعه , و بالتالي تم تجاوز بعض هذه الخطوط التي طالما نعتت بالحمراء في سياق العمل الدرامي , إن لم يكن من خلال الفعل و تطور الحدث و الشخصية ؛ كان شفاهة عبر السرد و الحوار.

بيد أن الترهل النقدي الذي سبقت الإشارة إليه أجبر الدراما على أن تواصل السير على قدم واحدة في مواجهة كل ما سبق , ناهيك عن المعوقات المجتمعية الأخرى التي لا تقل عناداً و تسلطاَ , ممثلة بالأعراف السائدة , و التفاوت الطبقي المستفحل الذي حرم الدراما _كما حرم غيرها من قبل!_ مساندة و دعم طبقة وسطى متلاشية يفترض بها القيام بدور الحامل و المحرض لأي جهد تغييري حقيقي تكون هذه الدراما بالمقابل انعكاساً أميناً له , و التي عندما تحاول أن تكون كذلك فعلاً ؛ لا تسلم من تدخل الرقيب حكومياً مرة ليشذب بمقصه الرشيق و يقلم مثلاً قرون بعض الغزلان في غابة الذئاب , و مجتمعياً أخرى معترضاً بمهابة على تشخيص بعض الرموز الدينية على الشاشة , كما حصل مع غضب متدينين من إحدى الطوائف من وجود غسان مسعود في دور الإمام الرضا أمام أبناء الرشيد .


لكن القافلة هنا عودتنا أن تسير إن بكلاب نابحة أو بدونها , فنقرأ مثلاً في نَفَسٍ واحد "" أن ال( mbc ) و هي من هي ؛ إحدى حيتان الإنتاج و البث الفضائي , تسعى بل و تقوم عملياً _ بتوظيف ثلاثة مخرجين سوريين بغية الانتهاء بأسرع ما يمكن من (13) حلقة من أحد الأعمال , و قبل أسابيع ثلاثة فقط من رمضان (المبارك) , حيث انكب كل من هؤلاء الثلاثة و بالتزامن على تصوير جزء من العمل , ملتهمين جهد كتبة السيناريو الذين كان المطلوب منهم أن يرموا في كل يوم حلقة ناجزة على مكتب المنتج , ليصار إلى تصويرها على الفور في اليوم التالي , دون أن يتاح للممثلين حتى مجرد الإطلاع عليها مسبقاً , لتعرض الحلقة التي يتم الانتهاء من عملياتها الفنية في اليوم الذي يلي ذلك مباشرة على الشاشة .... "" (من دون إشارة تعجب).


و ختاماً _ و قد لا يكون _ فإن غياب التخطيط الإعلامي و النظرة الإستراتيجية البعيدة لآفاق العمل الدرامي عن أولئك المهتمين أو المتلبسين به ؛ لا يمكن أن يجعل من الدراما السورية سلاحاً في أي مواجهة سواء كانت اجتماعية أم اقتصادية أم سياسية , بل إن ذلك يهددها حتى في غايتها الأدنى منالاً و المتمثلة في الإمتاع والتسلية _ إن كان لنا أن نفترض ذلك حتى _ مع قلة البدائل الأخرى حد الندرة من مسرح و سينما و موسيقى , و غياب طقوس أي منها عن حياة الفرد السوري .

و هذا الإعلام نفسه إذا لم يرتق ليمارس مهنيته بحرية , خالعاً عنه صوتيات شعاريات منهَكة منهِكة , و خارج أطر المخلد من طوارئ و عرفيات , معبراً بصدق يلزمه عن طموحات و هواجس من يمثلهم بموزاييكهم الفريد ؛ فلن يتأتى له يوماً أن يهيئ المناخ الصحي ليس أقله لدراما فاعلة .

أمَا أولئك الذين لهجوا بالدفاع عن عصمة شخصيات و أحداث , فعليهم أن ينتبهوا _ و غيرهم الكثير _ إلى أنهم جميعاً لم يكونوا معصومين أنفسهم على سبيل المثال في ذلك اليوم من "أيام شامية" أو تلك الليلة من "ليالي الصالحية" , عندما أنفقوا بلا حساب على أبنائهم لا "أبناء الرشيد" لشراء الخناجر و الشنتيانات _ من البلاستيك لحسن الحظ_ أو عندما راحوا يراقبون صغارهم بمزيج من الدهشة وقلة الحيلة و هم يشحطون أقدامهم في الشوارع شحطاً مؤتسين بمشية "الزعيم" .

لقد نجحت الدراما في تقديم السوري ممثِلاً أكثر مما قاربته ممثَلاً , و أنا هنا لا أحاول أن أضع "المخرز" في عين أحد , بقدر ما أنا متورط ربما بالقول : ( كما تكونوا يسلسل عليكم ) .




2007

ليست هناك تعليقات: