2010-08-05

الحزبيون السوريون الجدد، دماء شابـّة, وشريان مفتوح!


استراتيجيات الشباب: بين التراصص والتحاصص(1)

-آراء قيادات حزبية في موضوع العمل الحزبي الشاب - الجبهة الوطنية التقدمية


أسامة الماغوط
سكرتير اتحاد الشبيبة الشيوعية (شبيبة خالد بكداش)
الحزب الشيوعي السوري




الرفيق خالد بكداش تكلم مع الرئيس حافظ الأسد قائلا:(هل ستمنعون أولادنا من أن يصيروا شيوعيين)؟

ليس مطلوبا من الشباب قراءة تاريخ سوريا ليحددوا موقفهم السياسي؛ فهناك عمـّال شباب سوريون لا يجيدون حتى القراءة!

لا يمكن القول أن إطلاقنا اسم (شبيبة خالد بكداش) على التنظيم الشبابي في الحزب الشيوعي السوري هو تكريس لـ (عبادة للفرد)!

لنقل للشباب كل الحقيقة, ولنطلعهم عمـّا يدور في البلد, من أسباب الفقر والظلم الذي يعيشونه, ولنعطهم لاحقا حرية اختيار اصطفافاتهم السياسية.



من دون مقدمة....



• ....................؟

"في 1931 أي بعد 7 سنوات فقط على تأسيس الحزب الشيوعي السوري كان هناك تنظيم شبابي داخله، وكان في حينه فرعا من الأممية، ومنذ ذلك التاريخ وحتى يومنا هذا لم ينقطع العمل بين الشباب من طرفنا بتاتا، تحت اسم (الشبيبة الشيوعية السورية) في البداية، ثم (اتحاد الشباب الديمقراطي)، قبل أن نعود إلى الاسم الأول في المؤتمر الأخير وهو اتحاد الشبيبة الشيوعية.

ناهيك عن أنّ تأسيس الحزب الشيوعي السوري أصلا قام على أيدي شباب كانت أعمارهم في حينها في العشرينات، والقيادات التي ثبـّـتت الحزب في البلد كانت من الشباب."

• ....................؟

"رغم ميثاق الجبهة إلا أننا لم ننقطع كحزب شيوعي عن العمل بين الطلاب، وكان لدينا تواجدنا الجدي في المدارس والجامعة، فهذه المسألة بالنسبة لنا كانت قضية حساسة لا مجال فيها للأخذ و الرد، حتى أنّ المرحوم الرفيق خالد بكداش تكلم مع الرئيس حافظ الأسد قائلا (هل ستمنعون أولادنا من أن يصيروا شيوعيين؟)

وكان هناك تفهم لهذا الموضوع، حيث لم نتعرض لأية مضايقات في هذا الخصوص، أمّـا عدم اشتغال باقي الأحزاب على هذه الأمر فهذا موضوع يعني تلك الأحزاب مباشرة.

والادعاء بأنّ الظرف غير مناسب للعمل هو من أسهل الأعذار، ولكن الوضع على غير ذلك.

هناك هامش من الديمقراطية في البلد، وقد أصبح الموضوع أسهل اليوم بعد أن لم يعد هناك في ميثاق الجبهة نفسه وجود لبند (حظر العمل بين الطلاب) بالنسبة لأحزاب الجبهة، لكن بالأصالة عن أنفسنا (الحزب الشيوعي السوري) أقول أننا كنا نعمل قبل هذا التعديل ولا زلنا مستمرين بالعمل بعده، بل إننا ندعو اليوم إلى نوع من العمل المشترك بين شبيبة أحزاب الجبهة ذاتها.

فمشاكلي أصلا أنا كطالب جامعة هي في المحصلة واحدة، سواء كنت شيوعيا أم بعثيا أم قوميا سوريا أم ...، وعليه يمكن إيجاد عمل جماعي بيننا يكون موجها للوسط الجامعي.

لكننا وعدا عن أي شيء آخر موجودون كشيوعيين في اجتماعات الاتحاد الوطني لطلبة سوريا.

وأنا أذكر جيدا أنه إبـّان دخولي الجامعة -كلية الهندسة الزراعية- في العام 91 شاركت في الانتخابات الطلابية ونجحت باسم الشيوعيين، وبغض النظر عن وجود قوائم أم لا، كنا موجودين، ونحن موجودون اليوم أيضا في كل الكليات.

والدليل على ذلك أنه كان لدينا منذ فترة قريبة مهرجان بمناسبة الذكرى الـ90 لثورة أكتوبر والـ95 لميلاد الرفيق خالد بكداش والـ83 لتأسيس الحزب الشيوعي السوري، ولو لاحظت فقد كان 70% من الحضور من فئة الشباب، ومن دون أيـّة مبالغة.

كما أذكر كذلك حضوري مهرجانا لـ(اتحاد الشباب الديمقراطي) في (الفرلـّق) في اللاذقية، وفي مكان عام سنة 88.

لذلك نحن في حزبنا لا نعاني من أية شيخوخة، والشباب موجودون من الهيئات القاعدية حتى القيادية، كالمكتب السياسي و اللجنة المركزية"

• ....................؟

"منذ العام 1924 وطوال تاريخ سوريا المعاصر، كان هناك حزب شيوعي سوري.

وهذا يقع في الصلب من إستراتيجيتنا في التوجه للشباب، إضافة إلى حرصنا الدائم لنكون مع أولئك الشباب من حيث متابعتنا مثلا لشؤونهم المطلبية في الجامعة مثلا، حيث حصلنا بذلك على تجاوب من تلك الشريحة أكبر مما كان من قبل، وتجلى ذلك لاحقا بمدى التجاوب معنا عندما نوزّع بيانا ما، أو ندعو إلى احتفال أو حوار، بل وحتى في الدعوة إلى التنظيم نفسه.

وأنا –لو سألتني رأيي- أعتقد أن الفكر الماركسي اللينيني والأفكار الشيوعية؛ حالة موضوعية في البلد، وربما تتميز سوريا بذلك عن بقية البلدان العربية، فالمجتمع يتقبل هذه الأفكار ويتعامل معها بشكل طبيعي، على الرغم من الفكرة السائدة بأنّ مجتمعاتنا مجتمعات إسلامية، تملك نوعا من ردة الفعل تجاه أفكارنا كماركسيين، بيد أننا لم نجد في سوريا حالة كهذه، وخاصة بين الشبيبة"

• ....................؟

"في رأيي أنه ليس مطلوبا من الشباب بشكل عام معرفة تاريخ سوريا، من أجل أن يحددوا موقفهم السياسي، فهناك مثلا عمال شباب سوريون لا يجيدون حتى القراءة.

نحن نركز أكثر على القضية المعاشيـّة والحياتية للإنسان، فهي الأقدر على تعريف الشباب على القوى السياسية.

أنا لا أؤمن بالاكتفاء بالقول أنّ الشباب (مسَيــبة)! إذ توجد تأثيرات كثيرة يتعرض لها الشباب تساهم في الوضع الراهن، من ثقافة استهلاكية وأفكار دينية غيبية وغيرها، وفي هذا لا يقع اللوم على الشباب، بل على هذه الأحزاب التي عجزت عن تقديم أفكار تتقبلها الشبيبة.

فقد يتطلب منك إقناع شاب بالماركسية اللينينية أن يكون ذلك الشاب قارئا ومحبا للاطلاع على الأقل، لكنك تستطيع الوصول إليه من جهة أخرى بشكل أكيد عبر القضايا المعاشية اليومية.

لذلك كان شعارنا ضمن التنظيم الشبابي في الحزب هو (الدفاع عن الوطن، الدفاع عن حقوق الشبيبة السورية)، والجزء الثاني من الشعار معني بما تتعرض له هذه

الشريحة من الأوضاع المعاشية الصعبة، كغلاء الأسعار والسياسات الاقتصادية الجديدة، وقلق الشباب بشان مستقبلهم دراسيا ووظيفيا .

وهذه أسئلة كبيرة، وخطيرة لا يمكن الاستهانة بها، وكان لدينا توجه في الحزب يقول (لنقل للشباب كل الحقيقة)، ولنطلع الشباب عما يدور في البلد، وسبب هذا الظلم الذي يعيشونه والفقر من حولهم، ولنعطهم حرية الاختيار لاحقا فيما يخص حياتهم، وفيما يخص اصطفافاتهم السياسية، وإحدى هذا الاصطفافات السياسية بالمناسبة هو أن يختار الشاب ألا يصطف مع أحد، وهذا بحد ذاته خيار، ومن الخطأ اعتبار أنّ هذا الشاب الذي ينحصر اهتمامه بالانترنت والأفكار الدينية، أو ذلك غير المنتمي لتيار حزبي ولا يريد حتى القيام بذلك، والذي لا يعجبه أحد؛ هو شاب غير مسيّس، على العكس تماما من ذلك، بل هو مسيّس إنما بطريقة أخرى."

• ....................؟

"أولا فكرة أن يكون جميع الشباب مساهمين في الشأن السياسي المباشر فكرة غير واقعية حتى في أكثر دول العالم ديمقراطية، بينما إذا أخذنا الأطر الأخرى المعمولة لهذه المشاركات كالمنظمات؛ لوجدنا سوريا من أكثر البلدان التي تحوي مثل هذا المنظمات، ولا يكاد يوجد شاب و إلا تجد أنه منضو ضمن منظمة أو نقابة أو جمعية أو اتحاد.

والحل في واقع الأمر يكمن في تفعيل هذا الشكل من العمل، ونحن نطالب بتوسيع الحريات الديمقراطية بغرض ترسيخ الممارسة اليومية، إذ على الشاب أن يتعلم كيف يطرح ويناقش رأيه السياسي ويعرف بلده ومشاكل بلده، وإلا فإنه لن يكون موجودا أو مؤهلا أصلا، أو قد يختار أن يدير ظهره و(يمشي)، وهذه قضية خطيرة.

فالشكل الموجود حاليا لا يرضي طموحنا، رغم أنه لدينا شيء أنجز حقيقة، ولكنه بحاجة إلى حوار و نقاش وتفعيل، ومن هنا ونحن كوحدة عمل ونشاط الشبيبة الشيوعية السورية ليس لدينا مشكلة في اللقاء حتى مع اتحاد شبيبة الثورة، وعلى هذا الأساس نطالب بتوسيع الحريات الديمقراطية"

• ....................؟

"الساحة الشبابية كبيرة وتتسع للجميع، ومن الخطير أن يفكر (بعضهم) أن وجود الآخر هو نفي له، وللأسف الأحزاب الأخرى فيما عدا البعث والشيوعي غير موجودة على الساحة، و لا أرى أن لديها تنظيمات شبابية لا من أحزاب الجبهة و لا من خارجها.

وأن أعتقد أنّ آلية العمل الحزبي لدينا تبقينا على بر الأمان في مواجهة قضايا من هذا النوع، إذ لدينا آليات ديمقراطية في نقاش المهام والعمل، وتجد عندنا

اليوم مثلا شبيبة عمالية، وشبيبة طلابية، وشبيبة تعمل في الريف، ونحن على تماس مع الواقع المعاش، ولم يسبق أن حدث مثلا أن طرح أحد موضوع إضراب أو عريضة عمالية أو ما شابه؛ ثم عارضها شخص من القيادات.

ومنطلقنا في هذا أنّ أولئك الشباب أدرى ببيئتهم، طالما أنهم يتحملون مسؤولية الموضوع، بمعنى أن يكونوا قد درسوا المشروع بطريقة صحيحة، وأي شيوعي شاب يحق له ضمن هيئته أن يتحدث بما يشاء وكيفما يشاء.

نحن في الحزب الشيوعي لا نعتبر الشباب طبقة خاصة، وإنما شريحة من المجتمع فيها من كل الطبقات، وقد استطعنا عبر تاريخ التنظيم أن نستقطب الكثير من الشباب على صعيد النوع والكم، وإن كان تركيزنا ينصب على الشبيبة الكادحة انطلاقا من أيديولوجيتنا"

• ....................؟

"أنا أعمل مع الشباب منذ وقت طويل، ولم يسبق أن واجهنا مشكلة جدية بخصوص انتقادات

الديكتاتورية أو الانتهازية كما جاء في سؤالك، فنحن نشجع المبادرات ونثق بالشباب، وأؤكد على مسألة الثقة هذه لأنها قضية هامة جد.ا

وأذكر هنا بشيء هو أنّ (التنظيم) حالة متقدمة جدا من الوعي، وهو عمل يغربل الأفكار ويشذبها، ويسعى لتجميع وتطوير وتوسيع المدارك، وهو نوع من ربط الحياتي والشخصي بتنظيم معين، وهذه الفكرة بالذات جديدة لدى الشباب.

وخصوصية سوريا هنا أنّ الناس كلهم وطنيون، وكلهم مسيسون بطريقة أو بأخرى، فجميعهم تقريبا لديهم آراء سياسية، لكن موضوع الحزبية بين الشباب كما قدمت أمر جديد، وهم يجدون صعوبة برأيي في التعامل مع هذا الموضوع.

فقبل أن يقرر الشاب الالتزام؛ عليه أن يقتنع، ولو لم نستطع نحن كحزب إقناع هذه الآلاف من الشباب لما رأيتهم بيننا اليوم.

نحن في التنظيم لا خطوط حمراء لدينا في الأسئلة، بل على العكس، نحن نحث الشبيبة على طرح الأسئلة لنضمن أنّ الشباب الموجودون إنما هم موجدون عن قناعة، وإلا لأصبح التزامهم الحزبي هشا، علما أنّ الأفكار التي نحث الحزبيين على مناقشتها ليست سهلة، وهذه حالة متقدمة عن كثيرين يصفون أنفسهم بأنهم ماركسيون، لكنك حين تدخل معهم في نقاش ما ستجد أنهم لا يعرفون من الماركسية إلا (الألف و اللام)!"

• ....................؟

"الشرط الوطني حاسم قبل الحديث عن أي حوار، ونحن -كتربية شيوعية للشباب- نقول أنّه مادام الآخر وطنيا فمن الطبيعي التحاور معه في كل شيء، وحول أي شيء.

وشعبنا بشكل عام وطني، معاد للامبريالية، معاد للصهيونية، وهذه واضح، والناس مع تراث وطنهم وسيادته وحمايته، ومع استعادة الجولان، وهي الحالة العامة لدينا، وعلى هذا الأساس يمكن الحوار مع الآخر مهما كانت أيديولوجيته، حتى الدينية منها.

وقد يفاجئك أن تلتقي مع هذا الآخر في قضايا كبيرة وأساسية، والحوار هو السبيل الوحيد لكي تكتشف ذلك.

وشعارنا كما أسلفت لك هو (الدفاع عن حقوق الشبيبة السورية)، والشبيبة السورية -بطبيعة الحال- ليست جميعها داخل الجبهة الوطنية التقدمية، والشباب السوري في النهاية على اختلاف انتماءاته السياسية لديه نفس المشاكل، وطالما أننا اخترنا الوطن؛ فكل المواضيع الأخرى قابلة للنقاش والحوار، والمظلة الوطنية برأيي ليست مظلة منخفضة السقف، ولا هي بالضيقة، بل على العكس تماما من ذلك"

• ....................؟

"لا يمكنك القول أن إطلاقنا اسم (شبيبة خالد بكداش) على التنظيم الشبابي في الحزب الشيوعي السوري هو (عبادة للفرد)!

وهي أصلا لم تسم بهذا الاسم إلا بعد وفاة خالد بكداش، ونحن كشيوعيين متحزبين على قناعة كاملة بأن هذا الشخص قدم الكثير للحزب والبلد.

دعني أقول لك شيئا، أنا شخصيا أتمنى أن يكون لدى الجميع رموز يتمسكون بها، لأن الرمز هو شكل من أشكال العمل السياسي، وقضية تحطيم الرموز هي مظهر من مظاهر الثقافة الاستهلاكية الوافدة على البلد، الساعية إلى تغييب الرموز الوطنية.

أما إطلاق اسم خالد بكداش على التنظيم الشبابي في الحزب فهو نوع من العرفان بالجميل لهذا الشخص ودوره، وهو بالمناسبة قرار اتخذ في مؤتمر للشباب وبالتصويت العلني، بل كان ثمة تخوفا لدى بعض الشباب ألا يكونوا هم بحجم مسؤولية الاسم!"

• ....................؟

"ماذا تقصد بقولك أنّ هذه (الدماء الجديدة) لم تصل إلى (الرأس) بعد؟

سؤالي لك بالمقابل هو (ألم يبق مكان في الحزب ليتبوأه الآخرون سوى الأمانة العامة؟!)

لدينا في الحزب الشيوعي مناصب كثيرة في المكتب السياسي واللجنة المركزية والمؤتمر .. الخ، والأمين العام وصال بكداش تم انتخابها في مؤتمر للحزب في اقتراع سري و ديمقراطي من ضمن مرشحين آخرين.

أنا شخصيا حضرت الكثير من المؤتمرات لأحزاب أخرى –وأرجوا ألا تأخذ كلامي على محمل الدعاية لحزبي- لكنني لم أشهد حقيقة ممارسة ديمقراطية في انتخاب الهيئات؛ كالذي رأيته داخل الحزب الشيوعي السوري.

فأنا أعرف كثيرا من الأحزاب التي تعتمد مبدأ القائمة التي إما أن توافق عليها بكل ما فيها أو ترفضها، في حين أنه يوجد لدينا انتخاب بـ(الاسم)، وفي غرفة سرية، والشباب داخل الحزب شاركوا أنفسهم في إيصال هذه الأسماء إلى مهماتها القيادية، وبهذه الطريقة بالضبط وصلت (أم عمّار) إلى قيادة الحزب، فهل تجده منطقيا أن تصل هي بانتخاب ديمقراطي؛ ثم يقول قائل لها لا يحق لك أن تكوني في هذا الموقع لأنك زوجة خالد بكداش؟!





2007

ليست هناك تعليقات: